جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ محمد عبد الاله آل ثابت

    شاطر
    avatar
    ادارة الموقع
    Admin

    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    الشيخ محمد عبد الاله آل ثابت

    مُساهمة  ادارة الموقع في الإثنين 12 مارس 2012, 4:42 pm

    الشيخ محمد عبدالإله محمد شريف آل ثابت
    1971-
    كما صدر عدد جديد من فتى العراق , وبين صحافته مسيرة مبسطة لأحد علماء الموصل الاجلاء , القدماء منهم الاحياء والاموات , كلما دفعني شوق لتهيئة الشخصية الجديدة للعدد الذي بعده , وهكذا نكون اليوم مع شاب أحب العلم فتاه في حب الله ورسوله , فسمت أخلاقه . فكان من بين العلماء الشباب الذين يرجو الله أن يجعله من السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم القيامة , يوم لا ضل إلا ضله . منذ نعومه اظفاره , ترتع في أحظان العالم والعلماء فهوى التصوف الإسلامي , والمستند إلى القرآن والسنة وأحكام الشرعية الإسلامية . فأحب الله ورسوله . فأطمأنت نفسه وأنشرح قلبه فاهتدى إلى الدخول إلى التكحية الفيضية الواقعة في محلة الني جرجيس , ومرشدها العالم الشيخ محمد أمين محمد شريف الفيضي , أصبح من بين طلابها النجباء الذين جمعهم حب الله ودعوة الحق وعبادة الرحمن .. وقد تعلم الكثير من اخلاق المرحوم الشيخ فيضي الفيضي ولازمه سنوات عديدة , ونهل من مشرب العلم الصافي, وهكذا شب هذا الشيخ في بداية شبابه . وبدأت مسيرة الحياة العلمية منذ ذلك الوقت حتى الآن من مسيرته !
    1- بدء إنهائه الدراسة في إعدادية الدراسات الاسلامية في الموصل سنة ( 1990م ) دخل إلى المعهد الاسلامي العالي لاعداد الائمة والخطباء في بغداد . وتخرج سنة 1994م . ونال شهادة البكالوريوس من كلية الأئمة والدعاة في بغداد سنة 1998م .
    2- واصل تحصيله العلمي فنال شهادة الماجستير وحصل على درجة امتياز في سنة (2002م) وكان اطروحته ( تحقيق النصف الاول من الجزء الخامس عشر من تفسير روح المعاني العلامة المرحوم الآلوسي رحمه الله ) .
    3- ثم أراد الاستمرار في البحث لينال شهادة الدكتوراه . فقبل في الدراسات العليا ( قسم الدكتوراه ) في كلية الامام الاعظم في بغداد , وهو حالياً يعد لهذه الشهادة . ولقد احب القرآن الكريم , فتخصص في علوم القرآن الكريم .
    المشايخ الذين درس عندهم :
    1- قرأ على يد الشيخ أمين الفيضي منذ نعومة أظفاره فأجازه بالخلافة في الطريقة النورية القادرية , كما اجاز بجميع مروياته وأسانيده .
    2- أجازه المرحوم الشيخ الدكتور فيضي الفيضي بمروياته .
    3- منحه الدكتور عبدالمالك السعدي العالم الكبير أخذ اساتذة جامعة اليرموك في الاردن حالياً , الاجازة العلمية .
    4- درس علم القراءات القرآنية عند الشيخ الاستاذ محمد نوري المشهداني وأجازه في القراءات السبع .
    5- درس عند الشيخ عبداللطيف الصوفي أطال الله عمره في القراءات ومنحه الاجازة العلمية بالقراءات العشرة .
    6- درس عند الشيخ الكبير صبحي السامرائي وأجازه ببعض كتب الحديث .
    7- وأجازه الشيخ الفاضل مفتي الموصل عافاه الله محمد ياسين عبد الله واجازه شفهية بما سمعه منها ووعاه .
    8- درس عند الشيخ الدكتور أكرم عبدالوهاب ومنحه الاجازة العلمية في رواية حفص وبعض الأسانيد العلمية .
    9- كما درس وتعلم على يد كثير من العلماء الآخرين , ومنهم الشيوخ : عبدالرزاق السعدي , هاشم جميل والشيخ عبدالقادر السعدي , والشيخ محمد أمين الكركوكلي والشيخ عبدالقادر العاني . والشيخ أحمد محمد طيب .
    خلقه : عرفته منذ التسعينيات من القرن الماضي خطيباً في جامع عبدالقادر آل زكريا ثم مدرساً في ثانوية الحدباء الاسلامية , ومدرساً أيضاً في رباط الشيخ عبد الله الفيضي . فهو هادئ الطبع تأدب بأدب الاسلام فظهرت علائم الرضا والإيمان على قسمات وجهه . نشيط في التكية ويكاد يكون خليفة مرشداً الشيخ محمد أمين الفيضي . إماماً هادئاً لا يطيل الصلاة ولا يقصرها بل بين ذلك عوان , وخطيباً سلساً متواضعاً داعياً إلى الله بالحسنة والكلمة الطيبة والعمل الصالح . مواعظه وإرشاداته تصب في اصلاح الانسان نفسه , والسير في طريق الاديان , ومحبه الآخرين والتعاون لاصلاح ما أخذه الدهر من عقائد أهل هذا الزمان . وما يزال يواظب العمل في وظائفه ويقوم بواجباته في هذه الظروف الصعبة وهو يحضر لنيل شهادة الدكتوراه .
    بحوثه ومؤلفاته : لديه بعض البحوث العلمية التي تمكن من تحقيقها وهو ما يزال في مقتبل شبابه وهو ابن عام 1972م . ومنها :
    1- أحكام ردة الأقوال .
    2- الحجة المنفاة في الأرجاء عن الإمام أبي حنيفة .
    3- الرابطة عند السادة الصوفية .
    4- أحكام الجمع بين الصلوات . وله كتاب محفوظ باسم ( كتاب التوضيح في العبادات من فقه الإمام أبي حنيفة ) .

    ينظر : موسوعة علماء الموصل ، وتراجم قراء القراءات القرانية في الموصل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 أغسطس 2018, 3:04 am