جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ سالم عبد الرزاق رحمه الله

    شاطر
    avatar
    ادارة الموقع
    Admin

    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    الشيخ سالم عبد الرزاق رحمه الله

    مُساهمة  ادارة الموقع في السبت 03 ديسمبر 2011, 4:56 pm

    سالم عبد الرزاق 1929-

    ولد سالم عبد الرزاق احمد السلطان الطائي في الموصل ونال الاجازة العلمية وعلوم التجويد والقراءات فضلاً عن نيله دبلوم كلية الصحافة المصرية بالمراسلة. عين مديراً للمدرسة الاسلامية بالموصل عام 1963، ومارس العمل الصحفي فتولى سكرتارية جريدة الفكر العربي الموصلية ثم رئاسة تحريرها بين عامي 1964-1969 حتى توقفت عن الصدور بعد تاميم الصحافة في العراق واختير لعضوية المجلس العلمي في محافظة نينوى وبقي فيه حتى توقف عام 1979 وانتخب رئيساً للجنة المخطوطات والتراث في المؤتمر المنعقد في جامعة الموصل عام 1976 وانتخب رئيساً للجنة الوثائق والمخطوطات والتراث في المؤتمر المنعقد في جامعة السليمانية عام 1977. واسس مكتبة الاوقاف العامة في الموصل وجمع تراثها المخطوط والمطبوع وعين اميناً لها فضلاً عن وظيفته الاصلية مدير المدرسة الاسلامية، واسهم في تأسيس وافتتاح مكتبة الاوقاف العامة في محافظة السليمانية-قرأ عليه واجيز منه جمهرة من أئمة وخطباً، في علم التجويدب الموصل وتفرغ للجنة دراسة ونشر المخطوطات في وزارة الاوقاف عام 1980 واشرف على طبع القرآن الكريم في المانيا الغربية على حساب وزارة الاوقاف العراقية عام 1981. واختير لعضوية الهيئة التحكمية الخاصة بالمسابقات القرآنية الكبرى في جامع الامام الاعظم عام 1987. وشارك في المهرجان الدولي للقرآن في ماليزيا والمهرجان الاسلامي في كوريا الجنوبية ومهرجان احمد بن كمال باشا في تركيا في الاعوام1985-1986-1987وعين سالم عبد الرزاق مديراً للاوقاف في محافظة نينوى عام 1984 وشغل خطبة الجمعة في جامع الرشيدية حتى تاريخ احالته على التقاعد عام 1988 واعيد الى وظيفته مديراً للارشاد الديني في ديوان وزارة الاوقاف عام 1992.

    من اثاره المطبوعة:- 1- فهارس مخطوطات مكتبة الاوقاف العامة 2-هوامش في رحاب المصحف 1992وله مقالات عديدة في الصحف والمجلات العراقية والعربية، ويعمل في كتاب (اعلام من الموصل بدءاً من القرن الرابع الهجري).

    سالم عبد الرزاق والمصحف الشريف: لقد اشرف سالم عبد الرزاق على طباعة المصحف في المانيا منذ عام 1981 وعايش الكلم القرآني الشريف ثلاثين سنة متواصلة قراءة وقراء وتدريساً وتحكيماً ولما اكتملت فكرة الرسالة عنده اندفع الى اعطاء لمحة عن تدوين القرآن وجمعه عن مصاحف الامصار ونزول القرآن على سبعة احرف ورسم مصحف الاوقاف واختلاف رسم بعض كلماته في طبعاته المتوالية وافرد صفحات للمنطوق الصوتي والصرفي والحرف العربي وحقه في التلاوة والتحقيق وصفات الحروف وكّرس صفحات للهمزة والسكون والتفخيم والتدقيق والادغام والمد والقصر والنون الساكنة والتنوين، وشرح ما يهم القارىء معرفته في علم التجويد وبيان اسلوب التلاوة وشروط مشروعيتها وقد توزع الكتاب على موضوعات عدة. يتصل كلها بالقرآن الكريم بدءاً من تدوين القرآن وجمعه ورسم المصحف والمنطوق الصوتي والصرفي ورسم المصحف والخطاطون ورسم المصحف وحق الحرف العربي في التلاوة والتحقيق، وصفات الحروف والهمزة والسكون والتفخيم والتدقيق وحكم الراء واللام وانتهاء بالادغام والمد والقصر والنون الساكن والتنوين والوقف والابتداء واسلوب التلاوة وفوائد ومتابعات مختلفة ويعد هذا الكتاب مفيداً لدارسي القرآن الكريم.

    لما كانت الجوامع على امتداد العالم الاسلامي موئلاً للروح وحصناً حصيناً يمنع من عاديات الزمان فقد اهتم الاستاذ سالم عبد الرزاق بفهرسة مكتبة الاوقاف عندما كان مديرها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 أغسطس 2018, 3:04 am