جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الأستاذ قصي حسين ال فرج .

    شاطر

    عامر أمين زاهد

    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 61
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الأستاذ قصي حسين ال فرج .

    مُساهمة  عامر أمين زاهد في الجمعة 21 مارس 2014, 3:09 pm

    قصي حسين آل فرج
    الخطاط..المؤرخ..الكاتب..الأديب..المكتبي..الفنان
    • ولد الباحث قصي حسين علي آل فرج في محلة باب الطوب (جوبة البقارة) بالموصل عام 1946، تخرج في مدارسها، دخل معهد اعداد المعلمين وتخرج فيه عام 66/1967 وعين في سلك التعليم. وانتقل للعمل في المكتبة المركزية العامة في الموصل منذ عام 1979 ولحد الآن.
    • مدير المكتبة المركزية العامة.
    • عضو لجنة أصدقاء جامعة الموصل/ مركز دراسات الموصل وله فيها مشاركات كمحاضرات وندوات منذ عام 1996 منها: محو الأمية في الموصل مرحلة الأساس 1918ـ1932، ومحلة باب الطوب دراسة ميدانية تاريخية، جمعية النهضة المدرسية 1925، وغيرها، وآخرها مشاركة في المؤتمر الأول الذي اعده (معهد ابن الجزري للقرآن الكريم وعلومه لهذا العام بعنوان (اسناد قراء الموصل الموصول الى سيدنا محمد الرسول ).
    • عضو فخري في جمعية المؤرخين فرع الموصل 2000.
    • رئيس جمعية الخطاطين العراقيين فرع نينوى 2002.
    • عضو الهيئة العربية لكتابة تاريخ الأنساب/ اتحاد المؤرخين العرب2005.
    • عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب فرع نينوى 2005.
    • عضو نقابة الفنانين العراقيين فرع نينوى 2005.
    • عضو الأمانة العامة لأنساب السادة الهاشميين/ دمشق 2007.
    • مجاز بالنظر والتحقيق والتوثيق والتصديق في الانساب من العراق وسورية.
    • ساهم في العديد من الدورات الفنية والمهنية: الخط العربي والدفاع المدني والعمل المكتبي المتخصص والتعداد العام، وللسنوات: 1972، 1973، 1982، 1985، 1986، 1997 ولحد الآن.

    آثاره:
    1. القضاء والقدر، جذور الفكرة واشكاليتها والحل الاسلامي 1994.
    2. محلة باب الطوب دراسة تاريخية ميدانية 2000.
    3. = = = = طبعة ثانية 2010.
    4. إسماعيل الكبير الأديب والمؤرخ 2002.
    5. علي الشمالي الأستاذ البصير 2002.
    6. تراجم قراء القراءات القرآنية في الموصل 2004.
    7. عشيرة العزة في الموصل 2006.
    8. رمضان احمد البكر آل خروفة (سيرة وأدب) 2008.
    9. وكف الغمامة لمحو ما كتب عن الرخامة (في الآثار)، تحقيق.
    10. مقالات ودراسات متنوعة منشورة في الصحف المحلية منذ سنة 1992: الحدباء ونينوى والبيرق وفتى العراق والحوار الوطني.
    وله تحقيقات في طور الطباعة:
    1. الشكر لابن أبي الدنيا (في الحديث).
    2. الآثار والمباني العربية في الموصل.
    3. المكتبات العامة الموصلية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 أغسطس 2018, 12:07 am