جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ غانم احمد مهدي الحداد الطائي

    شاطر
    avatar
    ادارة الموقع
    Admin

    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    الشيخ غانم احمد مهدي الحداد الطائي

    مُساهمة  ادارة الموقع في الخميس 14 يونيو 2018, 7:53 pm

    غانم أحمد الطائي
    الحاج غانم احمد مهدي صالح علي الطائي  مُقرئ مجود من فخذ الحريث المعروف والده بالحداد ولد بالموصل سنة 1951 بمحلة (عبدو خوب) ونشا بمحلة (الاحمدية) سافر إلى مكة وهو صغير سنة 1958 وزار القدس الشريف , وفي سنة 1963/1964 كان يؤذن في جامع الشيخ خالد في الموصل، وقارئ محفل فيه ، وقد يكون خطيباً فــي حال غياب الأصل   ،ثم سمعه السيد جاسم محمد  ورأى فيه القدرة والقابلية في التجويد والقراءة فنصحه بان يدرس عليه هداية المستفيد ، كما قرأ في جامع سلطان ويس في أيام رمضان . دخل الثانوية الدينية سنة 1968 وتخرج فيها سنة 1970/1971 : ثم التحق بدورة اعداد المعلمين في بغداد وتخرج منها سنة 1972-1973 وكان الأول بين أقرانه . وقرأ على عبد الله القصير في الثانوية الدينية- كون الشيخ عبد الله محاضراً في الثانوية - ولم يتم . ثم انتقل إلى الشيخ صالح الجوادي – بمعيّة الشيخ فيصل عطية زيدان - ليقرأ عليه من الفاتحة وأول سورة البقرة إلى قوله تعالى إن الله على كل شي قدير الآية 20 . ودَرَسَ الفقه من كتاب اللباب والبلاغة والنحو والأدب والتفسير والعقائد والحديث في الثانوية الدينية على يد الشيوخ احمد السبعاوي وعمر النعمة وبشير الصقال وملا عثمان الجبوري وعبد الرزاق الصفار رحمهم الله تعالى ومصطفى البنجويني والأستاذ ناظم والأستاذ سعيد طوبان البغداديّ والشيخ محمد خضر  الرّحّاليّ . كما دَرَسَ متن ابي شجاع على الشيخ عبد الرحمن محمود الحربيّ إمام جامع الشيخ خالد. ودَرَسَ أصول الفقه وتاريخ التشريع الإسلامي على الشيخ  ذنون البدراني رحمه الله تعالى .وأكمل الدورة  التربوية الدينية لمدارس الأوقاف سنة1971/1972 وانتقل إلى وزارة التربية كموظف في تربية محافظة نينوى وعين معلما سنة 1975. وقام بتدريس التجويد في كلية المعرفة وفي دار العلوم الشرعية وفي مسجد الغانم مدة من الزمن.  وعمل معلما للتربية الإسلامية في مدارس محافظة نينوى ، ويعمل حالياً مديراً لمدرسة ابن الجَزَريّ ، التحق بالكلية التربوية المفتوحة في الموصل وتخرج منها سنة 2002-2003م  ويقوم بتدريس التجويد والقراءات القرآنية في دار الحافظ . قرأ القرآن الكريم في سن مبكرة في جامع الشيخ خالد بمحلة الأحمدية وأصبح قارئ محفل فيه  سنة 1965 وكان أول لقائه مع الشيخ إبراهيم المشهداني في الجامع نفسه سنة 1976 حيث قرأ عليه رواية حفص وذهب به إلى فضيلة الشيخ عبد الفتاح  الجومرد فسمعه وأثنى عليه وطلب من الشيخ إبراهيم أن يقرئه القراءات السبعة ، فابتدأ مع الشيخ إبراهيم بالبقرية في القراءات ثم جمع الجمع الصغير.لأهل سما في جامع الطالب ، ثم جَمَعَ جَمْع كبير  ، ثم انتقل إلى الشيخ سمير سالم الملا ذنون وقرأ عليه إلى قوله تعالى (وإذ استسقى موسى لقومه...) سورة البقرة آية 60 ، ثم عاد إلى شيخه الأول وقرأ عليه إلى قوله تعالى( الطلاق مرتان) سورة البقرة آية229 ثم انتقل إلى الشيخ محمد نوري المشهداني وقرا عليه ختمة كاملة مسبعة وأجازه يوم السبت 9 صفر 1418 هـ الموافق 14 حزيران 1997 في داره بعد صلاة
    العصر ولقبه برهان القراء , جزاه الله خير الجزاء. وقد طالت ختمته - تسع عشرة سنة بسبب الخدمة الجندية المكلفية  في الجيش وتعدد دعوات الاحتياط في الجيش آنذاك حتى ان الشيخ ابراهيم المشهداني نظم له قصيدة بعدد السنين لختمته - وقرأ في يوم إجازته من قوله تعالى (رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث) إلى قوله تعالى (إن هو إلا ذكر للعالمين) سورة يوسف آية 104. وأرخ الشيخ إبراهيم المشهداني إجازته في القراءات السبع بقوله :
    [size=24]بشرى تزف لقارئ القرءان

    الحمـــــــد لله العظيم الشان..............ذي المجد والافضال والإحسان
    ثم الصلاة علـى النبي المصطفى........خير الورى المبعوث من عدنان
    بشـــــرى تزف لصـاحب القران........أكرم بـــــــه هو غانم الرضوان
    بشـــــرى تزف لصـاحب القران........أكرم بـــــــه هو غانم الرضوان
    قــــــــــــرأ القـــران مسبعا آياته........عند الشيوخ بأطــــــول الأزمان  
    فزمانه قــــــــد طال وقتا شاسعا.........وبعد أبيات القصيد أمـــــــــــان
    فبـــدا بإفــراد علـي وبعـــــــــده........جمع الصغير بأول القـــــــــران
    وأعانني نجم   يعلــم غانمــــــا....... بعض الدروس بهمــــة وتفـــان
    واتى إلي متمما لدروســـــــــــه.......واستسقى مـــوسى عنــده ببيان
    وسرى مع القران يقـــــرا آيـــة..........جــــــاء الطلاق ومرتان اثنان
    فوجدته قيد القواعـــــد يرتقـــي........بتأمــل وتدبـــر وتفـــــــــــــان
    ومراده التحقيق فـي تجويـــــده........لاينثني عـــــــــن عزمه لهوان
    وتحمل العبء الكبير بدرســـــه.... غيــــــث القراءة ولده الحسنان  
    فجــــــزاه ربــــي هاهنا بسعادة.......وجزاه في الأخرى من العرسان
    وكساك ربـــــي في الجنان بحلة........أبهى مـــــــــن الديباج والعقيان
    وحباك مــن حلل الكرامة والتقى........وسقاك مــــــن عسل بكل أوان
    وجـــــزى الجميع إلهنا خيرا لما.......قــــد قدموه لطالب العرفــــــان
    فــــــي جنة طابت وطاب نعيمها.......وطيورها غنت على الأغصان
    والماء يسري سلسلا فــي سلسل.......والدار فـــــي خوخ مع الرمال
    فأضف إلــى المجموع عاما أرخوا..... ذاك القــران يجــي بالبرهـــان
                                                         1418هـ
    دَرَسَ القراءات الثلاث المتممة للعشرة على الشيخ شيرزاد عبد الرحمن من الفاتحة وأول البقرة ولم يتمها بسبب سفر الأخير . ثم أكمل على الشيخ عبد اللطيف الصوفي من الفاتحة إلى نهاية القرآن الكريم مع التكبيرات وأجازه بها في الأول من محرم سنة 1421هـ الموافق 5 أيار سنة 2000 بعد صلاة العشاء . - - وللمعلومة إن الشيخ شيرزاد هو الذي جاء بالقراءات الثلاث المتممة من اليمن إلى الموصل جزاه الله خيراً - كما قرأ الشيخ غانم على الشيخ الجليل عبد الوهاب الفخري القراءات السبع في داره ، وبحضور الشيخ نايف ملا توحي – ما تيسر من القرآن الكريم من سورة الفتح - وأجازه في 16 شعبان سنة 1423 ه الموافق 22/10/2002 كما أجازه بالمصافحة أيضا.ومن بعد إجازته شرع في تعليم القرآن الكريم وما فتر إلى يومنا هذا وفقه الله .
    وممن أجازهم الشيخُ غانم :- الشيخَ احمد محمد خضير النعيمي  بالقراءات الثلاث المتممة للعشرة في الموصل سنة 1421هـ الموافق 2000م وبالمصافحة ايضاً. وأجاز شيخَه محمد نوري محمد زكي المشهداني  بالقراءات الثلاث المتممة للعشرة وبالمصافحة ايضاً سنة 1422هـ .. وأجاز الشيخَ سالم علي قاسم المشهداني (مشرف الإسلامية اختصاص) بالقراءات العشر الصغرى في 2 ربيع الثاني 1423هـ/2002 وبالمصافحة أيضاً ..
    وأرَّخ الشيخ إبراهيم المشهداني إجازة الشيخ للشيخ سالم علي قاسم بالاتي:        
    فعليّ قاسم ذا أبوه فأرخوا................هو فاق حبب سالم الرضوان 1423هـ
                                       
    وللشيخ غانم القواعد الميسرة المتممة للعشرة ألفها سنة 2000 م وأعاد طبعها دار النوويّ وله أيضا لمسات البيان في تجويد القرءان ، واللمسات الحرفية على المقدمة الجزرية ، ورسالة في قصر المنفصل . وتصاب حنجرته بين فترة وأخرى عافاه الله بتحسس يمنعه من القراءة وحتى الكلام . وهو يقرأ على الطريقة المصرية ،ويرى أن لايُحَجَّم القرءان على طريقة قُطْرٍٍ معيّن في الأداء لان القرءان الكريم نزل بلغة العرب وكتاب دعوة وهداية ومعجزة كبرى للامة . وهو للناس كافة.. .. كما أجاز برواية حفص عن عاصم سنة 1422هـ/ 2001 م كلا من احمد عثمان محمد الجنابي و شكر محمود حسن العجيلي .. وأجاز سنة 1422هـ /2002 م كلا من عمر محمد مجيد النعيمي رحمه الله وعبد المنعم محمد منصور الحياني وعادل احمد إسماعيل .. وأجاز سنة 1423هـ/2002 كلا من ولديه رضوان ومحمد غانم احمد الطائي برواية حفص عن عاصم ،  ومحمد جاسم محمد جار الله الجبوري وحمزة نافع فاضل العزاوي ومنهل خضر محمود الجحيشي وعبد الحكيم سرحان ذياب آل شندي برواية حفص عن عاصم .. و أجاز سنة 1423هـ/2003 م كلا من مهند عزو مجيد الشهواني وحازم احمد عايد العبيدي .. وقد أرَّخ إجازتهم الأخ محمود محمد سليمان بالابيات التالية :-
    فجزى أبا رضوان مَن جعل القُران له ملابا....تاريخها(يحيى فهبها ملئت عذابا)2003هـ
    وأجاز كلا من المعلمات فوزة احمد حسين الراشدي ، وفتحية فكاك احمد البدراني ، ووصال محمد حسن الشريفي برواية حفص عن عاصم ....... ( أجاز الذوات من النساء بمدرسة العدنانية ) وبحضور الشيوخ :- علي حامد الراوي ومحمد نوري المشهداني ومحمد شاكر غزال_مشرف تربوي_ وسالم علي قاسم المشهداني والأستاذ صلاح الدين عزيز رحمه الله تعالى  ونظم قصيدة بالمناسبة – ومدير الإشراف التربويّ الأستاذ عبد الحميد الفتيحات (أبو أوس) وغيرهم وأرَّخها الشيخ إبراهيم المشهداني بقوله :-
            أرّخ واجزهم جوداً بنوالِ ...............فتحية فَوْز مع الوصال 2003هـ
    وله ثلاثة بنين وهم الحافظ رضوان ومحمد المقرئ واحمد وهم على سيرة أبيهم رعاهم الله وإيانا .


    (لتقرئ صفوة الجيل البيان)

    هذه القصيدة من نظم الأستاذ الشيخ صلاح الدين عزيز رحمه الله تعالى أعدها
    للمجازات في مدرسة العدنانية برواية حفص عن عاصم
    1424 هـ - 2003 م
    مــع السبع القراءات القدامـــى...بهنّ العشـر تصبح ذات شــان
    مــــــن القران في أرقى نقاه....تهذب فـي الجنان وفي اللسان
    فمــــن يتبع القـــــران علمـــا....ويحسن مــافي السبع المثاني
    توافيـــه الحياة بكل فضــــــــل....وخير فـــــي الدقائق والثواني
    ومن يجعل كتاب الله فيـــــــــه...إماما في الزمان وفي المكان
    يحكمـــه باجمــع مالديــــــــــه......مـــن الآلام والأخرى الأماني
    ويغرسه بقلب الناس روضـــا.....لــه ثمر إلـــــــى الأفواه واني
    فان الله يلبس حــالتيـــــــــــــه..جلالا مـع رفاه مـــــــــع أمان..
    ومـــن يجعل كتاب الله خلفــــا....فقـــد حصد الــذي جنت اليدان
    فانك والـــــــــذي أغنى وأقنى...اخــــــــو ثقــــة وخلق واتزان
    فلا تبخل مــــــــن القران شيئا.....علــــــــى طلابـه فــي الزمان
    أبا رضوان دمت العمر شيخا......تؤجز مـــن تراه علـــى إتقان
    أدعـــــــــو الله ربي في علاه......أبا رضـــــوان تسعد كـــل آن
    بآي الله تعليمــــا وفقهـــــــــا.....لتقرئ صـــفوة الجيــل البيان
    وتجعل منهم أعوان خيــــــــر..لِعلم الله فـــــــــي كنف الأمان...

    تاريخ إجازة الشيخ غانم لابنه محمد غانم. من نظم الشيخ إبراهيم المشهداني
    فمحمد يسري مع القرءان
    بروايــــــــــــــة موثوقة الأركان....تروى عــن الأخيار والأعيان
    عن سيد القراء عن حفص التقى....عن عاصم خلت عن النقصان
    عن تلكم أعطــــى الإجازة والد....لابنيه دون تحير وتوانــــــــي
    مــــا كان قط محابيا أو غامطا....حقا لخيـــر منزل وبيــــــــان  
    هـــــو غانم الحداد يعبق عمله....عبق الزهور بروضة وجنان
    لله در شيوخنا وجزاهــــــــــم.....عنا المهيمن وافــى الإحسان
    ولقد كتبت وقــــــد أجيز محمد......مـــــــــن والدبر رحيم حاني
    تــاريخ طعم جمادى بالريحان....فمحمد يســري مــــع القران
    تاريخ إجازة الشيخ غانم لابنه رضوان غانم. من نظم الشيخ إبراهيم المشهداني
                                    ويهل الربيع بالرضوان
    قد أجاز الأب الكريم الحاني....... غانم الخير والفعال الحسان
    ابنه البـَــــــر بعد لأي وجهد...... لامحاب لــــــــه ولا متواني
    فاقرأ الآن عن رواية حفص..... خير آي المكنون والفرقان
    شنِّفْ السمع سمع كــل تقي...... بجميل الترتيل للقــــــرءان
    كـــــــي أقولَن مهنئاً تاريخاً..... ويهل الربيع بالرضـــــوان1423هـ

    في سنة 1426هـ أجازه الشيخ عبد اللطيف الصوفي بالقراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر بعد أن قرأ عليه القرءان من سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس في جامع علي بن أبي طالب وأجازه في داره وقد نظم الشيخ إبراهيم المشهداني تاريخ الإجازة بهذه الأبيات :-
    ســر بالقـــرءان بحلة العبّـــــــاد....... وافخــــر بختمته مــــــع العـباد
    فقلد أتاك المـــجد مــــــن أيامنا........ فـــي الاحمـــــدية مبتدا الأمجاد
    فسريت في بطءٍ يشوب مسيركم........ طــــــــول الزمان وكثرة الأولاد
    حتى ظفرت بسبعة طـــــالت بكم....... بــــــــــل ذقتـــم لحلاوة الــرواد
    وطفقت تسعى مسرعً من بعدها........ فــــــــي عشرة من درة الأحفاد
    والعشرة الكبرى تمــام شعاعها.........أرخ :  ونــارَ لــغانـم الـحــــداد 1426هـ

    كما نظم تاريخ الإجازة بالمناسبة – أيضاً – الدكتورالاستاذ عبد الله ظاهر المشهداني بالأبيات التالية:
    مرحى

    يــــا طالب العلم ابشر فهــو مبذول...... والسعي فرض ونيل العم مكفول
    طوبى لباغي علوم الدين فـي زمن...... تقاصــرت همـــــم واشتد تجهيل
    فقــــــد سعى فتية يرجون رحـمـته..... وأجرهم عند رب العرش مأمول
    وغانـم الخيــر نال الـيوم مــفخرة...... إجازة العشــر فالأيــام تهـليــــل
    أجازه العَلَم الصـــــــــوفيّ مبتهـجاً..... وكيف والشيخ في الإقراء بُهلول
    مرحى أخي الغانم الطائي نلت منى.... فالقلب منشرح والعيش مقبــــول
    واستغرقت فرحا سعدى بما سمعت..... وقلبها عن سبيل الحقد مشـــغول
            إما سعـاد فمـــــــا بــانت أؤرخــها..... أبقت ســــعادا فقلبي اليوم متبول1426هـ

    وفي سنة 1428هـ 2007م أجاز كلا من الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر بالقراءات العشر الكبرى والشيخ ضياء محمد محمود والشيخ سامي رمضان دهيم  بقراءة عاصم في دبي  في جامع حسن آل شيخ بعد أن قرءوا ختمة كاملة وحضره جمهور عراقي وموصلي كبير وممن حضره د. عمر عبد الكافي وألقى كلمة بالمناسبة و د.  محمد عصام القضاة وألقى كلمة ،        و د عمار الددو وكذلك مفتي دبي وخلق كثير . وقد أرخ الشيخ إبراهيم المشهداني هذه القصيدة :-
       تأريخ إجازة الشيخ غانم  إلى كلٍ مِن الإخوة الشيخ شيرزاد والشيخ ضياء والشيخ سامي

    أكـرم ببدرٍِِ نـُــــــــورُهُ بِسَـماءِ.......وَبـِـهِ تُفاخِــرُ أُمّةُ الحَدْبـــــاءِ

    شِيرزادُ ذاكَ فـِـي دُبـيٍّ صَرْحُهُ.......خَــَدَمَ القـُـرَاْنَ بِعِـزّةٍ وَإبــــاءِ

    بَدأ القِـــرَاءَةَ عِنـْدَنا وَبهمّــــةٍ........وَأجازَهُ الصُّـوفيُُّ بالإقـْــــرَاءِ

    سَاحَ البـلادَ وَجـــاءَنا بثِـَـلاثةٍِ.........مِنْ دُرّةِ القـُرّاءِ وَالعلَمـــــــاءِ

    فجازاهُ رَبّي فِي الجِنان ِبغرْفةٍ..........وَالحُـورُ تَعزِفُ آخـِرَ الأنبـاءِ

    وَاليومَ طيبــــةً أتـــاها آخِـــذاً..........لِلعَشْـرَةِ الكُبْـرَى مَــعَ الإدْلاءِ

    وَلَقـَـدْ حَبــاهُ غـــانمٌ بقـِـراءَةٍ...........قـَـدْ زادَه ُالرّحـْمنُ بالإعْــطاءِ

    وَكَذاكَ خَتمٌ لِلضّيــاءِ بعـاصِـمٍ...........وَبعـاصِـمٍ سامي بكـلِّ وَفــاءِ

    فمُبـارَكٌُ لِلشّيْـخ ِفِي تَدْريسِــه..........وَمُبـارَكٌ خَتَمـاتُهُـم بـإخـــــاءِ
    أرّخْـــتُ حُبّـاً طَـَــلّ َبالعلمـــاءِ..........بُشْـرَاكَ بِالكُبْرَى نَـدَى القُرّاءِ            ((رجب/ 1428هـ ))

    وفي سنة 1428هـ أجاز أيضا بالقراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة لولديه رضوان ( رضى القراء ) ومحمد (فتى القراء) في بيت الشيخ نايف ملا توحي وبحضور الشيوخ إبراهيم المشهداني والشيخ سمير سالم والشيخ محمد نوري المشهداني والشيخ خالد عزيز والشيخ عبد اللطيف الصوفي والشيخ محمد البغدادي والشيخ احمد خضير النعيمي والشيخ ميسر صابر الجبوري والشيخ إبراهيم شيت  وأرّخ الشيخ إبراهيم المشهداني الإجازة بالابيات التالية :-
    تاريخ إجازة الشيخ غانم أحمد الطائي لولديهِ
    ( رضىٰ القراء رضوان غانم ) و( فتىٰ القراء محمد غانم ) في القراءات العشر الصغرىٰ .
    هذه القصيدة من نظم الشيخ المبارك إبراهيم المشهداني

    بُشـْـرَىٰ لَكُــم بتِــلاوةِ القـُـــرْآن......وَالفوْز عِنـْـدَ الوَاحـــدِ الدّيـّـــانِ

    فَالله َيَرْفِكـُـم بواسِــع ِفَضْلِـــــهِ.........وَيُجيــركُم مِـن لَفحةِ النيـــــرانِ

    وَفَتىٰ القـِـــراءَةِ قلتُ ذاكَ مُحَمّدٌ......وَرضىٰ القِـراءَةِ بَاءَ بالرِّضْوانِ

    فسقىٰ الإله الشَّيخَ أعْنِي صَالحاً......عَسَــلاً مُصَفىً خـَـالِصاً بـِـأوانٍ

    وَكــذلِكَ الجُــومَرْد أعني عَــابدَ......الفتاح بالخَيـــراتِ وَالإحْســـانِ

    وَكــذاكَ جِئنا بَعْدَهُـــم وَبنَهْجهِم.....فـَاللهَ نَســألــهُ رِضــىً بجـِـــنانِ

    فَالعَشـْـرَة دُرّة أرّخُــوا كـَـــأبانٍ.....وَإجَـــازَةُ الشبْلَيْــنِ فِـي شَــعَبانِ
                                   74        418     423    90  423
                                                               ( 1428هـ )

    وفي سنة 1429هـ منّ الله على الشيخ أن يحج إلى بيت الله الحرام وممن رافقه بهذه الزيارة الشيخ ميسر صابر والشيخ ذاكر  الحساوي والشيخ عبد الحكيم سرحان آل  شندي  .فختم الشيخ ميسر على الشيخ ختمة برواية الأزرق في المسجد النبوي - وحفص من طريق عمرو بن الصباح - في الحرم المكي.. وختم الشيخ ذاكر برواية حفص من طريق عمرو بن الصباح . في الحرم المكي أيضاً . وختم عبد الحكيم برواية حفص من طريق عمرو بن الصباح في منىً . .. وقد نظم شيخنا الجليل إبراهيم المشهداني  تاريخا بذلك: -
    والله أكرمكم فهيا أرخوا............بشرى الميسر حي قرى زمّار1429هـ
    وفي سنة 1431هـ

    أجاز  نعماء ابنة الأستاذ هاشم سلطان الدليمي برواية حفص عن عاصم- وبقصر المنفصل ايضا  في داروالدها وبحضور الشيخ ابراهيم المشهداني والشيخ محمد نوري المشهداني والشيخ إبراهيم شيت والشيخ رضوان غانم وقد أرخ الشيخ

    إبراهيم المشهداني تاريخ الإجازة بالأبيات التالية :-

    وبرفقة القــــــــــرءان للعلياء
    بشـــــــــــــرى القران تزف للنعماء..... أكرم بها فـــــي حارة القراء
    الله أكــــــــــرم للعباد بفضلــــــــــه...... فالبعض منهم سيــرة النبلاء
    وجـــزاك غــانم ربكــــم مـن فضله.... أن قد جلست بمجلس الإقراء
    فأفدت قومـــا بالقـــــران معلمـــــا..... وكـــــــذا أفدت لسادة ونساء
    فعساك فــــــــــي يوم القيامة آمنا...... تسري مع الأقمار والجوزاء
    والشاطبية يــــــــــــا أخي طريقكم..... حفص روى عن سادة أمناء
    وإمامه عند القــــراءة عاصـــــــم..... أهــل القران وجودهم بعطاء
    وطريقهــــــم والفيل منه مــــــعدل...... والقصر حالفهم بكل صفـــاء
    فاهنأ مع القران فــــــــــي تجويده..... ومراتبا للســــــــادة النجباء
    وأقــــــــــول للنعماء سيرى للهدى.... وبرفقة القــــــــــران للعلياء
    فهـــــــــو الشفاء من الاباطل كلها..... وهو النعيم لمن سعى لشفاء
    فعليكم أهــــــــــــــل الكتاب بنهجه...... سيردكم فـــي زمرة السعداء
    وأجاز سنة 1432هـ-2011م كلاً من الشيخ فارس الياس والشيخ عمر حسين علي في جامع صالح الحافظ وحضر الإجازة الشيخ إبراهيم المشهداني والشيوخ ذاكر الحساوي والشيخ ومحمد نوري المشهداني و والشيخ وعد المشهداني والشيخ خليل الشكرجي والشيخ خالد عزيز والشيخ عبد الجبار والشيخ عزالدين والشيخ احمد النعيمي والشيخ محمود النعيمي والشيخ محمود أبو عزام والشيخ نايف ملا توحي



    أسْماءُ المُجَازين من الشيخ غانم أحمد مهدي الطائي
    ت___اسم المجاز_____________نوع الإجاز______تاريخ الإجازة________مكان منح الإجازة
    1 الشيخ احمد محمد خضير النعيمي-----الثلاث المتممة----1421هـ - 2000م-----الموصل/مسجد الغانم
    2 الشيخ محمد نوري المشهداني--------الثلاث المتممة---1422هـ - 2001م-----الموصل/مسجد الغانم
    3  احمد عثمان محمد الجنابي----------رواية حفص----1422هـ - 2001م-----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    4  شكر محمود حسن العجيلي-----------رواية حفص-- 1422هـ - 2001م----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    5  عمر محمد مجيد النعيمي------------رواية حفص---1422هـ - 2001م----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    6  عبد المنعم محمود منصور الحياني-----رواية حفص------1422هـ - 2001م-----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    7  عادل احمد إسماعيل---------------رواية حفص------1422هـ - 2001م---الموصل/ جامع صالح الحافظ
    8  الشيخ سالم علي قاسم المشهداني------العشرة الصغرى----1423هـ - 2002م-----الموصل/ مسجد الغانم
    9  رضوان غانم احمد مهدي الطائي------رواية حفص-------1423هـ - 2002م-----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    10  محمد غانم احمد مهدي الطائي------رواية حفص-------1423هـ - 2002م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    11محمد جاسم محمد جار الله الجبوري---رواية حفص---------1423هـ - 2002م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    12حمزة نافع فاضل عبد الله  العزاوي----رواية حفص---------1423هـ - 2002م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    13  منهل خضر محمود الجحيشي-------رواية حفص-------1423هـ - 2002م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    15  عبدالحكيم سرحان ذياب آل شندي----رواية حفص--------1424هـ - 2003م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    16  مهند عزو مجيد الشهواني----------رواية حفص-------1424هـ - 2003م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    17  حازم احمد عايد العبيدي-----------رواية حفص-------1424هـ - 2003م-----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    14  وصال محمد حسن الشريفي--------رواية حفص-------1423هـ - 2002م------الموصل/ مدرسة العدنانية
    18  فوزة احمد حسين الراشدي---------رواية حفص--------1424هـ - 2003م-----الموصل/ مدرسة العدنانية
    19  فتحية فكاك احمد البدراني----------رواية حفص-------1424هـ - 2003م------الموصل/ مدرسة العدنانية
    20  محمد عبدالجبار-----------------رواية حفص-----1424هـ - 2003م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    21الشيخ محمد جاسم محمد جار الله------العشرة الصغرى---------1426هـ - 2005م------الموصل/ في دار المجيز
    22  الشيخ نايف ملا توحي------------العشرة الكبرى-------1426هـ - 2005م------الموصل/ في دار المجيز
    23الشيخ ميسر صابر عبيد الجبوري-----رواية حفص-----------1427هـ - 2006م------الموصل/ في دار المجيز
    24الشيخ رضوان غانم احمد مهدي الطائي-العشرة الصغرى-------1428هـ - 2007م-----الموصل/ في دار الشيخ نايف
    25الشيخ محمد غانم احمد مهدي الطائي--العشرة الصغرى-------1428هـ - 2007م------الموصل/ في دار الشيخ نايف
    26الشيخ ميسر صابر عبيد الجبوري-----العشرة الكبرى-------1428هـ - 2007م------الموصل/ جامع صالح الحافظ
    27  الشيخ شيرزاد عبدالرحمن طاهر----العشرة الكبرى---------1428هـ - 2007م------دبي/ جامع حسن آل شيخ  
    28  الشيخ ضياء محمود محمد---------قراءة عاصم-------1428هـ - 2007م------دبي/ جامع حسن آل شيخ
    29  سامي رمضان دهيم-------------قراءة عاصم------1428هـ - 2007م------دبي/ جامع حسن آل شيخ
    30  عبدالحكيم سرحان ذياب آل شندي---حفص من الطيبة--------1429هـ - 2008م-----مكة المكرمة/ الحرم المكي
    31  الشيخ ميسر صابر عبيد الجبوري---حفص من الطيبة--------1429هـ - 2008م-----مكة المكرمة/ الحرم المكي
    32  الشيخ ميسر صابر عبيد الجبوري---رواية ورش-----------1429هـ - 2008م-----مكة المكرمة/ الحرم المكي
    33  الشيخ ذاكر محمد سعيد الحساوي----حفص من الطيبة--------1429هـ - 2008م-----مكة المكرمة/ الحرم المكي
    34  الشيخ ضياء محمود محمد---------حفص من الطيبة-----1429هـ - 2008م------الموصل/ في دار المجيز
    36  نعماء هاشم سلطان--------حفص من الشاطبية والطيّبة-----1431هـ - 2010م-الموصل/ في دار والدها أستاذ هاشم سلطان
    37 الشيخ د. محمد  إبراهيم المشهداني- المقدمة الجزرية عرضا-----1431هـ - 2010م-- في دار الشيخ إبراهيم المشهداني
    38 محمد صلاح احمد محمد الزهيري---المقدمة الجزرية حفظا-------1431هـ - 2010م في دار المجيز.
    39 فارس الياس-----------------العشرة الصغرى----------1432هـ - 2011م-----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    40  عبد الله شكر محمود---------المقدمة الجزرية حفظا---------1432هـ - 2011م-----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    41  عبيدة معن حسين النجماوي-----المقدمة الجزرية حفظ--------1432هـ - 2011م-----الموصل/ جامع صالح الحافظ
    42 رعد إبراهيم غزال القيسي------ ًالمقدمة الجزرية حفظ--------- 1432هـ - 2011م-- موصل جامع صالح الحافظ              
    43 علاء محي الدين حسين الجواري-المقدمة الجزرية حفظا-----1432هـ-2011م---- موصل جامع صالح الحافظ
    44- عدنان فكاك احمد حمد البدراني—القراءات العشر --------1433هـ 2012م----- في جامع الحافظ
    45- رعد إبراهيم غزال القيسي --– حفص من طريقين ---------1533هت -2012م -----جامع صالح الحفظ  
    46- الشيخة نعماء هاشم سلطان --- العشر الصغرى----------_1433هـ -2012م الموصل/ في دار والدها أستاذ هاشم سلطان
    47- عمر نجيب احمد حسين العنّاز  المقدمة الجزرية-------- 1434ه – 2013م جامع الباشا
    48- احمد فيصل يونس --حفص من الشاطبية والطيّبة-----1434هـ - 2013م-الموصل/ في جامع الحافظ
    49- الشيخ رعد ابراهيم غزال ----الثلاثة المتممة------------- 1435ه – 2014 م الموصل/ جامع صالح الحافظ
    50-  حارث                    --الثلاثة المتممة-------- 1435ه – 2014 م الموصل/ جامع صالح الحافظ
    51-الشيخ محمد خليل محمد عبد الله العساف قصر المنفصل لحفص 1436ه – 2015م في دار المجيز
    52-احمد عثمان محمد الجنابي--- حفص قصر المنفصل- ورواية شعبة -1436- ه-2015م-في دار المجيز
    53-حمزة نافع فاضل العزاوي-----حفص قصر المنفصل- ورواية شعبة -1436ه-2015م-في دار المجيز.
    54- محمد هادي جرحيس الراشدي – قراءة عاصم –--------- 1436ه 2015م في جامع الحافظ.
    55 – عبد الرحمن فاضل ------– قصر المنفصل لحفص ---------– 1436ه – 2015م في داره.
    56- اكرم عبد الله صالح –------ المقدمة الجزرية- -------------1436ه – 2015م في دار المجيز
    57- احمد مهند ادريس الخشاب --- المقدمة الجزرية- ---------1436ه – 2015م في دار المجيز .
    58– احمد خزعل عمر عبد العبيدي - المقدمة الجزرية--------- 1436ه – 2015م في دار المجيز
    59-الشيخ د/عبد المالك سالم آل ملا عثمان قصر المنفصل لحفص-- 1436هـ--2015م الموصل/ في داره
    60-عبد الرحمن فاضل المشهداني  بالمقدمة الجزرية حفظا------- 1436ه – 2015م في داره
    61- اكرم عبد الله صالح -------بالمقدمة الجزرية حفظا------------- 1436ه – 2015م في دار المجيز
    62- احمد مهند ادريس الخشاب ---بالمقدمة الجزرية حفظا--------- 1436ه – 2015م في دار المجيز
    63-احمد خزعل عمر عبد العبيدي  بالمقدمة الجزرية حفظا-------- 1436ه – 2015م في دارالمجيز
    64-الشيخ د/عبد المالك سالم آل ملا عثمان الثلاثة المتممة------ 1436هـ--2016م الموصل/ في دار والده في حي اليرموك
    65- وصال محمد حسن الشريفي --بالمقدمة الجزرية حفظا---------- 1436هـ..2016م في دار المجيز
    66- فوزة احمد حسين الراشدي ---بالمقدمة الجزرية حفظا -----------1436هـ..2016م في دار المجيز
    67- فتحية فكاك احمد البدراني ---بالمقدمة الجزرية حفظا----------- 1436هـ..2016م في دار المجيز
    68- نوفل بن محسن المشهداني---- قراءة عاصم---------------- 1438هـ..2017م الموصل/ في داره في حي اليرموك
    69- الشيخ نايف سالم عبد الله ملا توحي  بالمقدمة الجزرية عرضا-----1439..2018 م في دار المجيز
    70- الشيخ عمرمجيد صالح -------بالمقدمة الجزرية-------------------------- في جامع بكر افندي/الموصل
    71- أحمد جاسم محمدالسليفاني الكردي قصر المنفصل -----------1439هـ-12018م  عبر الانترت
    72- أحمد جاسم محمدالسليفاني الكردي  رواية حفص------------ 1439هـ-12018م  عبر الانترت
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 أغسطس 2018, 3:04 am