جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

2 مشترك

    نسخة من الاجازة المحققة

    ادارة الموقع
    ادارة الموقع
    Admin


    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    نسخة من الاجازة المحققة  Empty نسخة من الاجازة المحققة

    مُساهمة  ادارة الموقع السبت 02 يوليو 2011, 10:04 pm

    سند الموصليين للقراءات السبع المتواترة
    الحمد لله الذي أنزل القرآن معجزاً ببلاغته كل منظوم ومنثور وأطلع في سمائه شهباً مستنيرة البدور ، وأخرج بمعرفة طرقه من الظلمات إلى النور , واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له نعم المولى ونعم النصير واشهد أن
    احمد بن عبد الوهاب بن حسن الجوادي ( 1377) عن
    يحيى بن محمد بن للوه الموصلي سراج القراء ( 1322) عن
    محمد أمين بن ملا عبد القادر البكري الشهير بملا عبيدة ( 1280) عن
    محمد أمين بن سعد الدين ( 1216) عن ،
    سعد الدين بن احمد ابن ملا مصطفى البصير الموصلي (ملا سعدي ) ( 1188) عن ،
    إبراهيم بن مصطفى بن عباس الموصلي ( 1159) عن ،
    سلطان بن ناصر الجبوري الخابوري الموصلي ( 1138) عن ،
    أبي المواهب محمد بن عبد الباقي الدمشقي الحنبلي ( 1126) عن
    محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري ( 1111) عن
    عبد الرحمن بن شحاذه اليمني ( 1050) عن,
    والده الشيخ شحاذة اليمني ( ) عن
    ناصر الدين محمد بن سالم الطبلاوي (966 )
    شيخ الإسلام أبي يحيى زكريا الأنصاري ( 926 ) عن
    رضوان بن محمد العقبي (852) عن
    الإمام الحافظ محمد بن محمد الجزري (833) عن
    أبي محمد عبد الرحمن بن المبارك البغدادي (781) عن
    أبي عبد الله محمد بن احمد المعروف بالصائغ (725) عن
    علي بن شجاع بن سالم الكمال الضرير صهر الشاطبي ( 661 ) عن
    الإمام القاسم بن فِيرُّه بن خلف الشاطبي ( 590) عن
    أبي الحسن علي بن محمد بن هذيل البلنسي ( 564 ) عن
    أبي داود سليمان بن نجاح الأموي ( 496) عن
    أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني ( 444) وهو يروي سنده بالقراءات السبع إلى أئمة القراءات ومنهم إلى حضرة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كما ذكر ذلك في كتاب التيسير فقال :




    إسناد قراءة نافع
    فأما رواية قالون
    سند التحديث : فحدثنا بها أحمد بن عمر بن محمد الجيزى( 399) قال حدثنا محمد بن احمد بن منير( 339) قال حدثنا عبد الله بن عيسى المدنى( 287) قال حدثنا قالون عن نافع .
    سند القراءة : وقرأت بها القران كله على شيخى أبي الفتح فارس بن احمد بن موسى بن عمران المقرىء الضرير الحمصي (401) وقال لى قرأت بها على أبى الحسن عبد الباقى بن الحسن المقرئ وقال قرأت على إبراهيم بن عمر المقرئ وقال قرأت بها على أبى الحسين احمد بن عثمان بن جعفر بن بويان(344) وقال قرأت على أبى بكر احمد بن محمد بن الأشعث وقال قرأت على أبى نشيط محمد بن هرون(258) وقال قرأت على قالون وقال قرأت على نافع رحمه الله .
    وأما رواية ورش
    سند التحديث : فحدثنا بها أبو عبد الله احمد بن محفوظ القاضى بمصر(399) قال حدثنا احمد بن إبراهيم بن جامع(340) قال حدثنا أبو محمد بكر بن سهل (289) قال حدثنا عبد الصمد بن عبد الرحمن(231) قال حدثنا ورش عن نافع .
    سند القراءة : وقرأت بها القران كله على أبى القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان المقرئ بمصر(402) وقال لي قرأت بها على أبى جعفر احمد بن أسامة التجيبى(356) وقال قرأت على إسماعيل بن عبد الله النحاس(280) وقال قرأت على أبى يعقوب يوسف بن عمرو بن يسار الأزرق(240) وقال قرأت على ورش وقال قرأت على نافع رحمه الله.
    ورجال نافع الذين سماهم خمسة أبو جعفر يزيد بن القعقاع القارىء وأبو داود عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وشيبة بن نصاح القاضى وأبو عبد الله مسلم بن جندب الهذلى القاص وأبو روح يزيد بن رومان واخذ هؤلاء الخمسة القراءة عن أبي هريرة وابن عباس وعبد الله بن عياش بن أبى ربيعة عن أبى بن كعب وزيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .




    إسناد قراءة ابن كثير
    فأما رواية قنبل
    سند التحديث : فحدثنا بها أبو مسلم محمد بن احمد بن على البغدادي( 386) قال حدثنا ابن مجاهد قال قرأت على قنبل
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على فارس بن احمد الحمصى المقرئ وقال قرأت على عبد الله بن الحسين البغدادي(386) وقال قرأت على ابن مجاهد وقال قرأت على قنبل .
    وقال قنبل قرأت على أبى الحسن احمد بن محمد بن عون القواس (240) وقال قرأت على أبى الاخريط وهب بن واضح (190) وقال قرأت على إسماعيل بن عبد الله القُسط (170) وقال قرأت على شبل بن عباد(160) ومعروف بن مشكان (165) وقالا قرأنا على ابن كثير
    وأما رواية البَزَّى
    سند التحديث : فحدثنا بها محمد بن احمد الكاتب(399) قال حدثنا احمد بن موسى(324) قال حدثنا مضر بن محمد الضبى قال حدثنا ابن أبى بزة ( أي الإمام البزي)
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على أبي القاسم عبد العزيز بن جعفر بن محمد المقرئ الفارسي(412) وقال لي قرأت بها القرآن على أبي بكر محمد بن الحسن النقاش(315) وقال لي قرأت بها على أبي ربيعة محمد بن اسحق الربعي(294) وقال قرأت على البَزَّي . وقال البزي قرأت على عكرمة بن سليمان بن عامر وقال قرأت على إسماعيل بن عبد الله القسط ( 170)وقال قرأت على ابن كثير رحمه الله.
    ورجال ابن كثير ثلاثة عبد الله بن السائب المخزومي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم ومجاهد بن جبر أبو الحجاج مولى قيس بن السائب ودرباس مولى ابن عباس واخذ عبد الله عن أُبي نفسه واخذ مجاهد ودرباس عن ابن عباس عن أُبي وزيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .




    إسناد قراءة أبي عمرو
    فأما رواية الدوري
    سند التحديث : فحدثنا بها محمد بن احمد بن علي (399) قال حدثنا أبو عيسى محمد بن احمد بن قَطن قال حدثنا أبو خلاد سليمان بن خلاد(261) قال حدثنا اليزيدي عن أبي عمرو.
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله من طريق أبي عمر على شيخنا عبد العزيز بن جعفر بن محمد بن اسحق البغدادي(412) المقرئ وقال لي قرأت بها على أبي طاهر عبد الواحد بن عمر بن أبي هاشم المقرئ(349) وقال قرأت بها على أحمد أبي بكر بن مجاهد وقال قرأت على أبي الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس وقال قرأت على أبي عمر(الدوري) وقال قرأت على اليزيدي وقال قرأت على أبي عمرو رحمه الله
    وأما رواية السوسي
    سند التحديث : فحدثنا بها خلف بن إبراهيم بن محمد المقرئ قال حدثنا أبو محمد الحسن بن رشيق المعدل قال حدثنا أبو عبد الرحمن احمد بن شعيب النسائي ( صاحب السنن) قال حدثنا أبو شعيب (السوسي ) قال حدثنا اليزيدي عن أبي عمرو.
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على فارس بن احمد المقرئ (401)وقال لي قرأت بها كذلك على عبد الله بن الحسين المقرئ(386) وقال لي قرأت بها كذلك على أبي عمران موسى بن جرير النحوي وقال قرأت على أبي شعيب( الدوري) وقال قرأت على اليزيدي(202) وقال قرأت على آبي عمرو
    وقال أبو عمرو (الداني ) وحدثنا بأصول الإدغام محمد بن احمد عن ابن مجاهد عن عبد الرحمن بن عَبدوس عن الدوري عن اليزيدي عن أبي عمرو وحدثنا بها أيضا أبو الحسن شيخنا قال حدثنا عبد الله بن المبارك عن جعفر بن سليمان عن أبي شعيب عن اليزيدي عن أبي عمرو رحمه الله .
    ورجال أبى عمرو جماعة من أهل الحجاز ومن أهل البصرة فمن أهل مكة مجاهد وسعيد بن جبير وعكرمة بن خالد وعطاء بن رباح وعبد الله بن كثير ومحمد بن عبد الرحمن بن محيصن وحميد بن قيس الأعرج
    ومن أهل المدينة يزيد بن القعقاع ويزيد بن رومان وشيبة بن نصاح ومن أهل البصرة الحسن بن أبى الحسن البصرى ويحيى بن يعمر وغيرهما وأخذ هؤلاء القراءة عن من تقدم من الصحابة وغيرهم


    إسناد قراءة ابن عامر
    وأما رواية هشام فحدثنا بها محمد بن احمد (399) قال حدثنا ابن مجاهد(324) قال حدثنا الحسن بن أبي مهران الجمَّال قال حدثنا احمد بن يزيد الحلواني قال حدثنا هشام بن عمار قال حدثنا عراك بن خالد المُّري قال قرأت على يحيى بن الحارث الذَّماري قال قرأت على عبد الله بن عامر رحمه الله.
    فأما رواية ابن ذكوان
    سند التحديث : فحدثنا بها محمد بن أحمد (399) قال حدثنا احمد بن موسى(324) قال حدثنا احمد بن يوسف التغلبي قال حدثنا عبد الله بن ذكوان قال حدثنا أيوب بن تميم التميمي (198) قال حدثنا يحيى بن الحارث الذِّماري قال قرأت على ابن عامر
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على عبد العزيز بن جعفر الفارسي المقرئ (412)وقال لي قرأت بها على أبي بكر محمد بن الحسن النقاش(351) وقال قرأت بها بدمشق على أبي عبد الله هرون بن موسى بن شريك الاخفش (292) ورواها الاخفش عن عبد الله بن ذكوان.
    وقرأت بها القرآن كله على أبي الفتح شيخنا وقال لي قرأت بها على عبد الله بن الحسين المقرئ وقال قرأت بها على محمد بن احمد بن عبدان وقال قرأت على الحلواني وقال قرأت على هشام .
    ورجال ابن عامر أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس (32) صاحب النبي صلى الله عليه وسلم والمغيرة بن أبى شهاب المخزومى وأخذ أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ المغيرة عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    إسناد قراءة عاصم
    فأما رواية شعبة
    سند التحديث : فحدثنا بها محمد بن احمد بن علي الكاتب (339) قال حدثنا ابن مجاهد (324) قال حدثنا إبراهيم بن احمد بن عمر الوكيعي(289) قال حدثنا أبي (أي احمد بن عمر الوكيعي 235) قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا شعبة عن عاصم رحمه الله
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على فارس بن احمد المقرئ(401) وقال لي قرأت بها على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن المقرئ وقال قرأت على إبراهيم بن عبد الرحمن بن احمد المقرئ البغدادي وقال قرأت على يوسف بن يعقوب الواسطي(313) وقال قرأت على شعيب بن أيوب الصريفيني(261) وقال قرأت بها على يحيى بن آدم(203) عن شعبة عن عاصم
    قال أبو عمرو الداني وقال لي فارس بن احمد المقرئ(401) وقرأت بها أيضا على عبد الله بن الحسين واخبرني انه قرأ على احمد بن يوسف القافلاني وقرأ احمد على الصريفيني عن يحيى عن شعبة عن عاصم
    وأما رواية حفص
    سند التحديث : فحدثنا بها أبو الحسن طاهر بن غلبون المقرئ (399) قال حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن صالح الهاشمي الضرير المقرئ بالبصرة(368) قال حدثنا أبو عباس احمد بن سهل الاشناني(307) قال قرأت على أبي محمد عبيد بن الصباح (235) وقال قرأت على حفص وقال قرأت على عاصم
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على شيخنا أبي الحسن وقال لي قرأت بها على الهاشمي وقال قرأت على الاشناني عن عبيد عن حفص عن عاصم رحمه الله.
    ورجال عاصم أبو عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمى وأبو مريم زُر بن حُبيش وأخذ أبو عبد الرحمن عن عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب وأبى بن كعب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم عن النبي صلى اله عليه وسلم واخذ زر عن عثمان وابن مسعود رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    إسناد قراءة حمزة
    فإما رواية خلف
    سند التحديث : فحدثنا بها محمد بن احمد(399) قال حدثنا ابن مجاهد(324) قال حدثنا إدريس بن عبد الكريم قال حدثنا خلف عن سُليم عن حمزة .
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على أبي الحسن شيخنا(399) وقال لي قرأت بها على أبي الحسن محمد بن يوسف بن نهار الحرتكي بالبصرة(370) وقال لي قرأت بها على أبي الحسين احمد بن عثمان بن جعفر بن بويان(344) وقال قرأت على إدريس بن عبد الكريم قبل أن يقريء باختيار خلف وقال قرأت على خلف وقال قرأت على سُليم(188) وقال قرأت على حمزة رحمه الله.
    وأما رواية خلاد
    سند التحديث : فحدثنا بها محمد بن احمد قال حدثنا احمد بن موسى عن خلاد عن سُليم عن حمزة .
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على أبي الفتح الضرير شيخنا (401)وقال لي قرأت بها على عبد الله بن الحسين المقرئ(386) وقال قرأت بها على محمد بن احمد بن شنبوذ (328) وقال قرأت على أبي بكر محمد بن شاذان الجوهري المقرئ(286) وقال قرأت على خلاد وقال قرأت على سُليم وقرأ سُليم على حمزة رحمه الله تعالى .
    ورجال حمزة جماعة منهم أبو محمد سليمان بن مهران الأعمش ومحمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى القاضي وحمران بن أعين وأبو اسحق السبيعى ومنصور بن المعتمر ومغيرة بن مقسم وجعفر بن محمد الصادق وغيرهم واخذ الأعمش عن يحيى بن وثاب وأخذ يحيى عن جماعة من أصحاب ابن مسعود علقمة والاسود وعبيد بن نضيلة الخزاعي وزر بن حُبيش وأبى عبد الرحمن السُلمى وغيرهم عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    إسناد قراءة الكسائي
    وأما رواية أبي الحارث
    سند التحديث : فحدثنا بها محمد بن احمد قال حدثنا ابن مجاهد قال حدثنا محمد بن يحيى عن أبي الحارث عن الكسائي
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على فارس بن احمد(401) وقال لي قرأت بها على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن وقال قرأت على زيد بن علي (358) وقال قرأت على احمد بن الحسن المعروف بالبطي (330) وقال قرأت على محمد بن يحيى الكسائي قال قرأت على ابي الحارث على الكسائي رحمه الله .
    فأما رواية الدوري
    سند التحديث : فحدثنا بها أبو محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد المعدل (399) قال حدثنا عبد الله بن احمد قال حدثنا جعفر بن محمد بن أسد النصيبي قال حدثنا ابو عمر الدوري عن الكسائي .
    سند القراءة : وقرأت بها القرآن كله على أبي الفتح(401) وقال لي قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن وقال قرأت على محمد بن علي بن الجلندى الموصلي وقال قرأت على جعفر بن محمد وقال قرأت على أبي عمر الدوري وقال قرأت على الكسائي رحمه الله .
    ورجال الكسائى حمزة بن حبيب الزيات وعيسى بن عمر الهمدانى ومحمد بن أبى ليلى وغيرهم من مشيخة الكوفيين غير أن مادة قراءته واعتماده في اختياره عن حمزة وقد ذكرنا اتصال قراءته

    هذا ولما كان الأخ في الله الشيخ ( ) قد جد في طلب القراءة إلى أن رزقه الله تعالى حسن الأداء وصار أهلا للقراءة والإقراء أجزته أن يَقرأ ويُقرأ بما أخذه عني من القراءات السبع وان يجيز من رآه للإجازة أهلا ولقبته ( ) واني أوصيه بتقوى الله تعالى في السر والإعلان وان يتأدب ما استطاع بآداب القران فانه اشرف الآداب وأفضل ما يتقرب به العبد إلى رب الأرباب وان لا ينساني ومشايخي ووالدي وأولادي وإخواني وسائر المؤمنين من صالح دعواته خصوصا عقب الصلوات والختمات وفقه الله تعالى لمرضاته واخذ بيده في غدواته وروحاته انه على ذلك قدير وبالإجابة جدير وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين .



    المجيز العبد المفتقر إلى رحمة ربه المقتدر



    وذلك في اليوم من شهر من السنة الثانية والثلاثين والأربعمائة بعد الألف من هجرة النبي( محمد ) صلى الله عليه واله وسلم
    الموافق من شهر سنة 2011

    أكابرنا شيوخ العلم حازوا علوم النص فاغتنموا وفازوا
    أجازوا لي رواية ما رووه وها أنا قد أجزت كما أجازوا


    عدل سابقا من قبل ادارة الموقع في الأحد 16 ديسمبر 2012, 12:49 am عدل 2 مرات
    avatar
    سليع


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 29/12/2011

    نسخة من الاجازة المحققة  Empty من هو؟

    مُساهمة  سليع الإثنين 02 يناير 2012, 2:32 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل من ترجمة للشيخ إبراهيم بن مصطفى بن عباس الموصلي؟
    بحثت كثيرا عن ترجمة له لكني لم أجد، فمن يتكرم فيتحفني بترجمة له، وقد بحثت في مكتباتنا عن كتاب (تراجم قراء الموصل) ولم أعثر عليه، شاكرا ومقدرا جهدكم، ودمتم في حفظ الله ورعايته

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 8:04 pm