جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الفوائد المصرفية والربا الفائدة المصرفية هل هى من الربا المحرم؟

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الفوائد المصرفية والربا الفائدة المصرفية هل هى من الربا المحرم؟  Empty الفوائد المصرفية والربا الفائدة المصرفية هل هى من الربا المحرم؟

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الإثنين 25 فبراير 2013, 10:15 am


    هذا الموضوع دار حوله جدل فقهى كبير بين عدد كبير من الفقهاء المعاصرين فمنهم من رآى أن الفائدة المصرفية من الربا المحرم مثل :
    فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الازهر السابق ، وفضيلة الشيخ محمد أبوزهرة ومجمع البحوث الاسلامية فى مصر عام 1965 "وشارك فى الفتوى 85 عالم يمثلون دول العالم الاسلامى" وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وعدد كبير من العلماء المعاصرين يصعب حصرهم لكثرتهم فى شتى انحاء العالم الاسلامى وفقهاء يقيمون فى الدول غير الاسلامية ايضا. ومن اهم ادلتهم فى ذلك مايلى :
    1-ان الفائدة المصرفية المحددة سلفا للمودع أو المقترض هى من الربا المحرم شرعا، وهى من ربا النسيئة اى ان الزيادة مقابل الاجل.
    2-ان ادلة تحريم الربا فى القران والسنة هى نفس الادلة فى تحريم الفائدة المصرفية لاتفاق العلة فى كليهما.
    3-ان الاسلام قد وفر بدائل مشروعة فى استثمار الاموال للمودعين "عقد المضاربة" القائم على اساس المشاركة فى الربح والخسارة وفقا لقاعدة "الغنم بالغرم"
    4- وفر بدائل للمستثمرين تتمثل فى صيغ التمويل الاسلامية" بيوع: بيع المرابحة ، بعد الاستصناع ،بيع السلم" الاجارات : سواء كانت ايجارات تشغيلية ، أو ايجارات مع الوعد بالتمليك" أو المشاركات ، سواء كانت ثابتة مستمرة ، او ثابتة مرة واحدة أو شركات متغيرة أ و شركات متناقصة او منتهية بالتمليك.
    5- ان معارضة فكرة البنوك الاسلامية ، هى بسبب الاعتياد على البنوك التقليدية والتى يرجع تاريخها الى اكثر من 500 عام على مستوى العالم ، وخشية العاملين فى هذه البنوك "التقليدية" والتى هى "الربوية" خشيتهم من فقد مكانتهم التى اكتسبوها عالميا فى الصناعة المصرفية والتى اليتها هى سعر الفائدة ، أو احساسهم بتبعات اعداد انفسهم للعمل فى البنوك الاسلامية حتى لايفقدوا وظائفهم.

    هذا وهناك عدد من الفقهاء يرون ان الفائدة المصرفية ليست من الربا المحرم ومنهم فضيلة الشيخ محمود شلتوت من علماء الازهر ، وفضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر السابق ، وفضيلة الشيخ على جمعة مفتى الديار المصرية. واصدر مجمع البحوث الاسلامية قرارا بحل الفائدة المصرفية مؤخرا فى عهد فضيلة المرحوم الشيخ الدكتور سيد طنطاوى متراجعا عن قراره السابق فى عام 1965. ومن أهم أدلتهم مايلى:

    1- ان الفائدة المصرفية حديثة النشأة ولم تكن موجودة فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى عهد الخلفاء الراشدين.
    2- ان المودع قد اودع امواله بمحض ارادته ولم يطلب منه البنك اقراضه الوديعة ، وسعر الفائدة الذى يحصل عليه هو حصة من الربح التى يحققها البنك ، ناتجة عن استثماره للودائع.
    3- ان علة تحريم الربا ترتبط بالنقدين" الذهب والفضة" والمعاملات الورقية لاتنطبق عليها احكام التعامل بالذهب والفضة.
    4- ان الفائدة التى يحصل عليها المودع مجرد تعويض عن الانخفاض فى قيمة النقود "التضخم" .
    5- ان الفائدة المصرفية تحقق مصالح المجتمع فى الظروف التى تمر بها البلاد حاليا.ولايوجد فرق بين البنوك التقليدية والاسلامية.

    وخروجا من الخلاف هناك عدد من العلماء المعاصرين ، يرون أن الامر مختلف عليه ويأخذون بالقاعدة التى تقول " ينكر المجمع عليه ولاينكر المختلف فيه". وبالتالى يقولون أن من يثق في من قال بحل الفائدة المصرفية فمعاملاته حلال ، ومن يثق في من قال بحرمة الفائدة المصرفية ، فان تعامل بها فمعاملاته حرام.


    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 10:26 pm