جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الإقراء في الموصل ومدرسة الشيخ الجوادي ( رحمه الله )

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الإقراء في الموصل ومدرسة الشيخ الجوادي ( رحمه الله )  Empty الإقراء في الموصل ومدرسة الشيخ الجوادي ( رحمه الله )

    مُساهمة  عامر أمين زاهد السبت 19 أبريل 2014, 9:09 pm

    الإقراء في الموصل ومدرسة الشيخ الجوادي ( رحمه الله ) :
    تميزت المدرسة الموصلية في القراءة والإقراء عن غيرها من المدارس القرآنية ، فقد كانت تؤكد على الإعداد الدقيق للقارئ ، وهذا يشمل الناحية العلمية وهي التخصص في علم القراءات ، والوقوف على أسرارها ، والتمكن منها أداءً ، وروايةً ، ومعالجةً للحن الجلي ، واللحن الخفي ، والعناية بمخارج الحروف وصفاتها ، وإعطاء كل آية ما يناسبها من النبرات الصوتية ، فيستبشر عندما يتلوا آيات البشائر ، ويخشع خائفاً من الله تعالى حينما يقرأ آيات الإنذار ... وغير ذلك .
    فكان الجوادي ( رحمه الله ) يُقرئ التلاميذ قراءةً ، مجودةً ، مرتلةً ، محققةً ، مرتبةً ، بكل ما تعنيه هذه الكلمات عند أهل الأداء ، فيقرأ التلميذ ويصحح الشيخ له مخرجاً ، أو صفةً ، لحناً جلياً ، أو لحناً خفياً ، ويلاحظ تصوير المعنى المطلوب أداءً ، فهنا استفهام ، وهنا نفي ، وهنا دعاء ..... الخ ، فكان محافظاً على هذه الطريقة ، فتخرج على يديه عدد كبير من علماء القراءات كالشيخ العلامة عبدالفتاح الجومرد ( رحمه الله ) الذي أجاز أربعة من تلاميذ الشيخ الجوادي وكل واحد منهم له مدرسة متميزة ، والشيخ العلامة المحقق المدقق الاستاذ يونس إبراهيم الطائي ( رحمه الله ) ، والذي تعد مدرسته مكملةً لمدرسة شيخه ( الجوادي ) بسبب ما خلفه من طلاب امتازوا بالضبط والتحقيق كالشيخ المقرئ علي حامد الراوي ( رحمه الله ) ، والشيخ المقرئ خليل الشكرجي ، والشيخ المقرئ الدكتور عبدالستار فاضل النعيمي ، وغيرهم . ( جامع اليقظة الاسلامية في موصل الجديدة ) ..................منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024, 4:31 am