الفرق بين الدار والديار في القرءان الكريم/
(وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)67:هود
(وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ
الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)94 : هود
(فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ)78 :الأعراف
(فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) 91 :الأعراف
(فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) 37:العنكبوت
الدار هي بمعنى البلد والدليل هو أن الله عزّ وجلّ قد وحّد الدار ولم يجمعها - كما قال الطبري في تفسيره - وأما الديار فهي بمعنى المنازل ،
وقُرنت الصيحة بالديار والرجفة بالدار لأن الصيحة أثرها أعمّ وأشمل من الرجفة ذلك لأن الصيحة (من الصياح ، الصوت) أسرع انتشاراً ،
بينما الرجفة فأثرها مكاني ثم الأقرب فالأقرب تماماً كما يحدث في الزلازل والهزّات الأرضية ، ومن المفسرين من قال إن الله تعالى أهلك
قوم شعيب بالثلاث (الصيحة والرجفة والظلة) .
والله تعالى اعلى واعلم .
(وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)67:هود
(وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ
الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)94 : هود
(فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ)78 :الأعراف
(فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) 91 :الأعراف
(فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) 37:العنكبوت
الدار هي بمعنى البلد والدليل هو أن الله عزّ وجلّ قد وحّد الدار ولم يجمعها - كما قال الطبري في تفسيره - وأما الديار فهي بمعنى المنازل ،
وقُرنت الصيحة بالديار والرجفة بالدار لأن الصيحة أثرها أعمّ وأشمل من الرجفة ذلك لأن الصيحة (من الصياح ، الصوت) أسرع انتشاراً ،
بينما الرجفة فأثرها مكاني ثم الأقرب فالأقرب تماماً كما يحدث في الزلازل والهزّات الأرضية ، ومن المفسرين من قال إن الله تعالى أهلك
قوم شعيب بالثلاث (الصيحة والرجفة والظلة) .
والله تعالى اعلى واعلم .