جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    امرأة لها بصمة في تاريخ امتنا

    avatar
    الشيخة ام رضوان


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 29/01/2012

    امرأة لها بصمة في تاريخ امتنا Empty امرأة لها بصمة في تاريخ امتنا

    مُساهمة  الشيخة ام رضوان الخميس 15 مارس 2012, 2:58 am

    امرأة لها بصمة في تاريخ أمتنا .. خلدها التاريخ كما الرجال فذاع ذكرها

    ومجدها ...وهي من قيل عنها أنها من أبرع الناس في القرآن

    والحديث و الفقه، فقد قال عروة بن الزبير عنها (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا

    بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة))

    وهي من كان يواخذا برأيها ومشاورتها لرجاحة العقل تفوق الرجال وهي من تضاهى الرجال

    وتتفوق علية بطلب العلم والأخذ من كل علم ينفع دينها

    وسوفا نسرد لكم اليوم حياة ام المؤمنين..ألا وهي


    " .
    عائشة بنت أبى بكر الصديق رضئ الله عنة "

    هي المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية
    .
    لقد كانت (رضي الله عنها


    فكان لها الأثرالعظيم رضئ الله عنها في الدعوة حيث اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل
    العلم

    وطلابه أنها هي المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة

    الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها

    السيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به

    المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله صلى الله علية وسلم

    1
    فهيا ابنت أبي بكر الصديق أحب اصدقاء نبي الله واقربهم لقلبة وبزواجها

    في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.
    -
    كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

    -
    حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة،

    فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه))

    فقد كانت ذى عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. و من أبرع الناس في القرآن والحديث و

    الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال

    ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشةرضئ الله عنها



    هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول

    الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن

    والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ،

    تزوجها الرسول في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية

    لأحاديثه. كانت من أحب نساء الرسول إليه،

    وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء

    الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب

    رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل

    عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي نساءه في

    مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند

    بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا

    لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين

    حجري و نحري، ودفن في بيتي

    كانت (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد

    أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه

    وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما

    يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون

    لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما

    أشكل علينا –أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً

    كان مقامها بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه تقوم بالتصحيح

    لهم وتبين ما خفي عليهم، حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و

    تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها

    ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى

    تعرفه))

    ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم

    حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ

    الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها،

    وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب))

    اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله

    في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما

    التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،. فقد قال عروة إن السيدة

    عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب

    حجرتي يحدّث عن رسول الله يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-

    فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله

    لم يكن يسرد الحديث كسردكم.

    أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من

    مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.

    كانت (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء

    المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله

    سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث.

    وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة

    أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه

    المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع

    القرآن من فم والدها الصديق

    و كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله

    عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه

    بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي فور نزوله

    وتلقي معانيه أيضا من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله

    عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية

    وفصاحة لسانها و علو بيانها

    كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث

    كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها

    أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار

    حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة

    الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ،

    وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).

    أنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة

    من النبي r كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على

    السنن الفعلية. ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث

    الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي وتلقي السنة من السيدة التي

    كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ

    منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

    وأنها ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد

    لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن

    أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه

    قد حمل عن النبي علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء

    يذكرها عن رسول الله r فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا

    ينتزع العلم من الناس انتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم

    معهم، ويبقى في الناس رؤوساً جهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و

    يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته،

    قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان

    قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تسأله عن

    الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو

    ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت:

    ما أحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص))

    أن أصحاب الرسول كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن

    محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن

    توفيت (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،

    في 17رمضان سنة 57هـ أو 58 هـ ودفنت بالبقيع‏. بعد أن

    تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية

    للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث

    عن رسول صلى الله عليه وسلم 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 8:31 pm