جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    احمد صالح ارحيل عمر السبعاوي الموصلي

    شاطر
    avatar
    ادارة الموقع
    Admin

    عدد المساهمات : 157
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    احمد صالح ارحيل عمر السبعاوي الموصلي

    مُساهمة  ادارة الموقع في الثلاثاء 21 يونيو 2011, 6:03 pm

    الشيخ احمد صالح ارحيل عمر السبعاوي الموصلي المكنى بأبي يونس ،
    ولد بمحلة النبي يونس عليه السلام سنة / 1956. ، وأكمل الدراسة الاعدادية سن / 1979 ـ 1980 . ودخل كلية الآداب / اللغة الإنكليزية / ولم يكملها ، قراءة القرآن على الشيخ الملا رجب حسن خطاب برواية حفص في جامع النعيمي وأجازه في الحادي عشر من ربيع الأول سنة 1419 ﻫ . دخل معهد الموصل لعلوم القرآن للحصول على الدبلوم العالي .
    قرأ السبع عن طريق الشاطبية والتيسير على الشيخ عبد اللطيف خليل خضر الصوفي في جامع النعيمي وأجازنه في يوم الجمعة الموافق الخامس والعشرين من شعبان سنة عشرين بعد الأربعمائة من هجرة المصطفى r في جانع النعيمي ولقبه مجاهد القراء . ولضيق الوقت على الشيخ عبد اللطيف الصوفي وازدحام طلبة العلم وانشغاله في تدريسهم . أكمل القراءات العشر عن طريق الدرة والشاطبية ، أوالتيسير وتحبير التيسير على الشيخ ملا رجب حسن خطاب ، بسنده عن الشيخ عبد اللطيف خليل خضر الصوفي ، وأجازنه بها في اليوم الخامس عشـر من شهر شعبان سـنة 1423 من هجرة المصـطفى r . وتشرف الخطاط محمد موسى النعيمي بأنامله المبدعة بخط أول ، وآخر صفحة من الأجازة .
    أثناء قيامه العمرة زار الشيخ الحافظ حامد بن احمد بن أكرم البخاري في المدينة المنورة فعرض عليه القراءات العشر الصغرى وقرأ له ما تيسر له شيء من القرآن فأجازنه في شوال سنة 1431ﻫ بأسانيده المختلفة منها :
    01 أسانيده في القراءات العشر الصغرى على من قرأ عليهم في المدينة المنورة ، ومكة المكرمة ، ودمشق ، وحلب ، وحمص ، والإسكندرية ، والقاهرة ، والأزهر ، والدسوقي ، والمالكي ، والسمنودي ، وغيرها .
    02 اسانيده لبعض المسلسلات في الحديث .
    03 أسانيده لبعض كتب الأحاديث .
    04 أسانيده لبعض كتب الفهارس والإثبات .
    أجازنه بالخلافة في الطريقة النورية القادرية ولقبه بخير الدين الشيخ الكامل والأب المربي محمد أمين الفيضي رحمه الله ، كما أجازه بجميع رواياته في الروضة المحمدية في ليلة القدر سنة 1423 ﻫ .
    ألف عدد من كتب تتعلق في إفراد القراءات للأئمة السبع وكما يلي :
    01 الدر المكنون في قراءة الإمام قالون .
    02 الأصول والفرش للإمام ورش .
    03 التحبير للإمام عبد الله بن كثير براوييه البزي وقنبل .
    04 الكوكب الدريء الإمام عمرو بن العلاء البصري براوييه الدوري والسوسي .
    05 الإمام عبد الله بن عامر الشامي براوييه هشام وابن ذكوان .
    06 الإمام حمزة الزيات براوييه خلف وخلاد .
    07 الإمام علي الكسائي براوييه أبي الحارث والدوري .
    08 الإمام عاصم براوييه شعبة وحفص ولم يكمل بعد .
    كتب بهامش المصحف القراءات السبع بالقلم الرصاص ، وهو محفوض في جامع النعيمي .
    له أفكار في تهميش القرآن بالأرقام والألوان من غير ذكر أسماء الأئمة والرواة في القراءات السبع .
    له مصحف مهمش بالقراءات المتممة للعشر عن طريق الدرة بالألوان والأرقام دون ذكر أسماء الأئمة والرواة ، وهو محفوظ في جامع النعيمي .
    قائم بتدرس القرآن حاليا في جامع النعيمي طيلة أيام الأسبوع ما عدا الجمعة :
    أجاز عدد من الشيوخ في القراءات السبع والعشر الصغرى كل من :
    01 شهاب أحمد يوسف الحديدي الموصلي ( مجاز في القراءات السبع ) .
    02 هشام محمد ميكاءيل الهركي العقراوي ( مجاز في القراءات السبع ) .
    03جاسم محمد حسين الحديدي الموصلي ( مجاز في القراءات العشر الصغرى ) .
    04 أجمد شفيق خماس الموالى البغدادي ( مجاز في القراءات العشر الصغرى ) .
    05 محمد سالم عبد الجبار النعيمي الموصلي ( مجاز في القراءات السبع ) .
    06وعد هاشم يحيى الحمداني الموصلي ( مجاز في القراءات السبع ) .
    كما أجاز كل من :
    07 محمود احمد رجب الحديدي الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
    08 خالد عبد الكريم محمد الرفاعي الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
    09 صهيب صباح عبد الله رشيد النعيمي البغدادي مجاز براويه وحفص .
    10. علي ياسين عبيد الجبوري الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
    11. نوري أحمد حمادي الجبوري الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
    12 نوزر هادي عباس الجوالي الكركوكي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
    013 أكرم توفيق عبد الرحمن الدليمي الموصلي : بقراءة البصري وابن كثير ختمتين .
    014 حسن علي الضامن البدراني الموصلي بقراءة البصري براوييه السوسي والدوري .
    ولي طلاب آخرين في القراءات العشر لم يتموا الختم حتى الآن .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 أغسطس 2018, 3:04 am