جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ صفاء الدين الأعظمي

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الشيخ صفاء الدين الأعظمي  Empty الشيخ صفاء الدين الأعظمي

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الإثنين 01 أكتوبر 2012, 3:52 am


    *أخذ العلوم العقلية والنقلية عن علماء العراق،.وحصل من بعضهم على إجازات خطية.
    منهم علامة العراق الشيخ عبد القادر الخطيب و مفتي الديار العراقية الشيخ نجم الدين الواعظ والشيخ هاشم الأعظمي والشيخ معتوق الأعظمي والشيخ شاكر رشيد الشيخلي ومحمد سعيد المبصِّر الأعظمي، والمحدّث الشيخ صبحي السامرائي.
    وفي المرحلة المتوسطة والثانوية درس الأدب العربي يد الاستاذ المصري أحمد شلبي على يد الأستاذ محمد خليفة التونسي المصري
    وفي كلية الإمام الأعظم درس على أساتذة عراقيين فضلاء وعلى مصريين أيضا:
    فالتفسير على يد الشيخ محمد سيد طنطاوي وأفاد منه كثيراً والفقه على يد الشيخ عبد الله شحاته والحديث على يد الشيخ محمد محمد أبوشهبة وأخذ علوما شتى عن عشرات المشايخ من عراقيين و مصريين.
    *أخذ والتجويد عن علاّمة العراق الشيخ عبد القادر الخطيب وحصل منه على الإجازة الخطية العلمية في قراءة عاصمٍ في سنة 1968، وفي عموم القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة في سنة 1968، مع تقاريظ عليها من مشايخ العراق، ومصادقة المجلس العلمي الأعلى بوزارة الأوقاف العراقية عليها.
    * أخذ القراءات السبع سماعا عن الشيخين الأزهريين محمود سيبويه البدوي وعبد الرافع رضوان الذيْن انتُدبا للتدريس في المدارس الدينية العراقية بين عامي 1970ـ 1971.
    * عيّن في سنة 1979أستاذا لكرسي لقراءات بجامع الإمام أبي حنيفة ببغداد بأمر من وزارة الأوقاف، وما زال محتفظا بمنصبه.
    * كما عمل أستاذا مشاركاً في مادة القراءات بعدّة جامعات ومعاهد عراقية.
    * نال إجازاتين خطيتين بقراءة عاصم من الشيخين:حقي بن علي بن غني و محيي الدين الخطيب.
    * وحصل من الشيخ المسند أكرم بن عبد الوهاب الموصلي إجازاتين خطيتين ، واحدة برواية حفص عن عاصم قراءة ًوإقراءً واستجازةً،وأخرى بمروياته لكتاب التيسيرللداني ت 444هـ ومنظومة الشاطبي ت 590هـ وشروحها وغيث النفع للصفاقسي وعموم كتب ابن الجزري ت 833هـ في القراءات والتجويد وما يتعلق بهما .
    * في سنة 1993 اختير ليكون مستشاراً للقراء العراقيين وخبيراً فنياً بشؤون التلاوة.
    * في سنة 1994 رشّحته وزارة الأوقاف العراقية لمسابقة التجويد على مستوى قراء الوطن العربي بالمغرب وفاز فيها بالجائزة الأولى.
    * في سنة 1995 رُشّح أيضاً لمسابقة أخرى على مستوى قراء العالم الإسلامي بالمغرب ، وفاز بالجائزة الثالثة.
    * وجّه له القصر الملكي بالرباط عن طريق وزارة الأوقاف المغربية للمشاركة في الدروس الحسنية عامي 1995 و 1998.
    * وفي المغرب جلس الى بعض شيوخها بين الأعوام 2000 و2002 ليأخذ عنهم القراءات السبع ونال اجازتين خطيتين فيها من الشيخ محمّد بربيش الرباطي أستاذ كرسي القراءات بمسجد السنّة بالرباط، ومن الشيخ محمد السحابي الذي أجازه أيضا بطرق نافع العشرية وبمروياته لبعض كتب القراءات والرسم والضبط..
    * وفي المغرب أيضا أجازه خطيّاً الشيخ الحسن غرّور الريحاني المغربي برواية ورش من طريق أبي نفيس ت 540هـ
    * ونال إجازة برواية حفص من الشيخ الدكتور محمد فؤاد البرازي الحموي، المقيم بالدنمارك.
    * شارك مرّاتٍ عديدةً ولعدة سنوات قارئا ومتحدّثا في برنامج " كيف نقرأ القرآن " من الإذاعة المغربية.
    * عمل لمدّة سنتين أستاذاً لتجويد القرآن برواية ورشٍ في معهد الغرب الاسلامي.
    * وألقى دروساً في دور القرآن بالرباط والعرائش وبلقصيري
    * أطر لطلاب شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة عبد المالك السعدي .
    * شارك حكماً في عدّة مسابقات وطنية ودولية.
    * مثله الأسمى في تحقيق الثرات أستاذُه الدكتور بشار عواد معروف وأفاد منه كثيراً.
    * لجهوده في خدمة القرآن حصل على عدة شواهد تقديرية من خمس جامعات ومجالس علمية ومؤسسات قرآنية عالمية.
    * وحصل على إجازتين خطيتين في الحديث من الشيخ الحسن بن الصدّيق الغُماري الطنجي والشيخ محمد بو خبزة التطواني.
    * ومؤخراً سجل لقناة محمد السادس للقرآن الكريم ثلاث حلقات لبرنامج :
    " مدارس وشيوخ" .
    * وهو من القلائل المحظوظين الذين التقوْا بكبار مشاهير القراء في العراق و خارجه من أمثال الشيوخ محمد صديق المنشاوي ومصطفى إسماعيل والبهتيمي والفشني والطوخي وسيد النقشبندي ومحمود عل البنا وعشرات غيرِهم.ويحتفظ بكامل تسجيلاتهم في العراق.
    * يمتلك أكبر مكتبة صوتية لحواليْ 500 مقرئ مصري تحديداَ.
    كما يمتلك في بلدته الأعظمية بنفائس الكتب و المخطوطات العربية والإسلامية.
    * وهو الآن مستشار الرابطة العالمية الإسلامية بصفة خبير فني

    من بحوثه في مجال تخصُّصِه :
    ــ الوقف والابتداء .. آراء واستدراكات على ما فات العلماء.
    ــ التغنّي بالقرآن كما ينبغي أن يكون.
    ــ النقد الإقرائي من عهد النبيّ وحتى منتصف القرن التاسع الهجري.

    ومن مؤلفاته :
    * المحيط بأصول رواية قالون من طريق أبي نشيط. طبع بالمغرب 2007
    * البيرق الأبرق بأصول رواية ورش من طريق الأزرق. بانتظار الطبع
    * غاية الجود في أصول قراءة عاصم بن أبي النجود. بانتظار الطبع
    * يعكف الآن على تحقيق مخطوط من عدة نسخ يتعلق الأمر بـ:
    " مفردة الإمام نافع "،للداني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 30 أبريل 2024, 12:37 am