جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    ترجمة العلامة الضباع (شيخ عموم المقاريء المصرية السابق) رحمه الله تعالى

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    ترجمة العلامة الضباع (شيخ عموم المقاريء المصرية السابق) رحمه الله تعالى Empty ترجمة العلامة الضباع (شيخ عموم المقاريء المصرية السابق) رحمه الله تعالى

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الأربعاء 03 أكتوبر 2012, 2:26 am

    هو نور الدين علي بن محمد بن حسن بن إبراهيم بن عبد الله الملقب بالضباع شيخ القراء والمقاريء بالديار المصرية

    علامة كبير وإمام مقدم في علم التجويد والقراءات والرسم العثماني وضبط المصحف الشريف وعد الآي وغيرها.
    ولي مشيخة عموم المقارئ والإقراء بالديار المصرية على رؤوس الأشهاد من كبار العلماء المبرزين عن جدارة فنال منهم مكان الصدارة.
    وكان محيطاً لا يغيض وبحراً في العلم لا يزال يفيض وكتب في كل ما له صلة بالقرآن فأحسن وأجاد وناقش فأفحم وأفاد ورد المغيرين على علوم القرآن بغيظهم لم ينالوا خيراً، وكفى الله بصولته المسلمين منهم شراً وضراً.
    وكان تقياً زكياً ورعاً تقياً زاهداً عابداً متواضعاً لين الجانب سمحاً كريم النفس لا يفتر عن تلاوة القرآن وعمر طويلاً.

    من أخذ عنه :
    وقد بورك للمترجم في وقته فأخذ عنه التجويد والقراءات عالم كثير وجم غفير من مصر وخارجها لا يأتي عليهم العد وذاع صيته في كل مكان برفعة الشأن.
    فممن أخذ عنه القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة وطيبة النشر وكذلك القراءات الأربع التي فوق العشر من خارج مصر العلامة المحقق فضيلة الشيخ عبد العزيز بن الشيخ محمد علي عيون السود شيخ القراء وأمين الإفتاء بحمص بسوريا.
    وممن أخذ عنه أيضاً القراءات العشر ومن طريق طيبة النشر العلامة المحقق والثبت المدقق الشيخ أحمد حامد الريدي التيجي المدني ثم المكي المقرئ الكبير وشيخ القراء بمكة المكرمة.

    ممن تلقى :
    وقد تلقى العلامة الضباع القراءات على غير واحد من ثقات الجهابذة الأثبات منهم: العلامة المحقق الشيخ حسن الكتبي والأستاذ الكبير الشيخ عبد الرحمن الخطيب الشعار. وقد أخذ هذان العالمان على خاتمة المحققين العلامة الشيخ محمد بن أحمد المعروف بالمتولي شيخ القراء والإقراء بالديار المصرية في وقته.

    مؤلفاته :
    هذا وللعلامة الضباع -رحمه الله تعالى- مؤلفات كثيرة منها :
    1- أرجوزة فيما يخالف فيه الكسائي حفصاً .
    2- إرشاد المريد ، إلى مقصود القصيد في القراءات السبع .
    3- الإضاءة في بيان أصول القراءة ، بالنسبة للقراء العشرة .
    4- إعلام الإخوان بأجزاء القرآن .
    5- أقرب الأقوال ، على فتح الأقفال ، في التجويد .
    6- بلوغ الأمنية ، شرح منظومة إتحاف البرية " بتحرير الشاطبية " .
    7- البهجة المرضية ، في شرح الدرة المضية .
    8- تذكرة الإخوان ، في بيان أحكام رواية حفص بن سليمان .
    9- تقريب النفع ، في القراءات السبع .
    10- الجوهر المكنون ، شرح رسالة قالون .
    11- رسالة الضاد .
    12- رسالة قالون .
    13- سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين .
    14- شرح رسالة قالون .
    15-الشرح الصغير ، أو حاشية على تحفة الأطفال
    16- صريح النص ، في بيان الكلمات المختلف فيها عن حفص .
    17- الفرائد المدخرة ، شرح الفوائد المعتبرة ، في قراءات الأربعة الذين بعد العشرة.
    18- الفوائد المهذبة ، في بيان خلف حفص من طريق الطيبة .
    19- الفرائد المرتبة ، على الفوائد المهذبة ، في بيان خلف حفص من طريق الطيبة .
    20- قطف الزهر من القراءات العشر .
    21- القول الأصدق ، في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق .
    22- القول المعتبر في الأوجه التي بين السور .
    23- المطلوب ، في بيان الكلمات المختلف فيها عن أبي يعقوب .
    24- منحة ذي الجلال ، في شرح تحفة الأطفال .
    25- هداية المريد ، إلى رواية أبي سعيد المعروف بورش من طريق القصيد.
    26- إتحاف المريد ، بشرح فتح المجيد ، في قراءة حمزة من طريق القصيد.
    27- إرشاد الإخوان ، إلى شرح مورد الظمآن ، في رسم وضبط القرآن.
    28- الأقوال المعربة ، عن مقاصد الطيبة ، في القراءات العشر .
    29- أسرار المطلوب ، في بيان الكلمات المختلف بها عن أبي يعقوب .
    30- إنشاد الشريد ، من معاني القصيد ، في القراءات السبع .
    31- البدر المنير ، في قراءة ابن كثير .
    32- تنقيح التحرير .
    33- جميل النظم في علمي الابتداء والختم .
    34- الدرر الفاخرة ، في أسانيد القراءات المتواترة .
    35- الدر النظيم ، شرح فتح الكريم ، في تحرير أوجه القرآن الحكيم ، من طريقة الطيبة .
    36- عُكاز القاري ، في تراجم شيوخ المقاري .
    37- فتح الكريم المنان ، في آداب حملة القُرآن .
    38- قطف الزَّهْر ، من ناظمة الزُّهْر في عد الآي ( علم الفواصل ) .
    39- مختصر بلوغ الأمنية ، في شرح إتحاف البرية ، في تحرير الشاطبية .
    40- مفردة اليزيدي .
    41- المقدمة : في علوم القرآن .
    42- نظم ما خالف فيه قالون ورشاً ، من طريق الحرز .
    43- النور الساطع ، في قراءة الإمام نافع .

    وعين -رحمه الله تعالى- مراجعاً للمصاحف الشريفة بمشيخة المقارئ المصرية قبل توليته لرئاسة هذه المشيخة وبعدها أيضاً فكان يعنى بكتاب الله تعالى ويسهر عليه ويحتاط له حتى تخرج طبعاته دقيقة مطابقة للأحكام المتعلقة بكتابة المصاحف وله دور كبير في هذا المجال يسجله له التاريخ بأحرف من نور ويذكره له عشرات الآلاف من حفاظ القرآن الكريم في أرجاء المعمورة.

    قال الشيخ إبراهيم السمنودي مثنيا على الشيخ الضباع في سنة 1944 م :
    أعطاك ربكُ يا ضباع منزلة هيهات لم يرقها إلا الأماجيدُ
    أختارك الله للقرآن في زمن فن القراءات فيه اليوم موءودُ
    نفضت عنه غبار الوأد محتسبا يشد أزرك تأييد وتسديدُ
    فأصبحت مصر للأقطار سيدة وللقراءات تحميد وتمجيدُ
    أما المقاريء فهي اليوم مفخرة وللمشايخ منك العز والجودُ

    وفاته :
    توفي العلامة الضباع بعد حياة حافلة بالخدمات الجليلة لكتاب الله العزيز في 14 رجب 1380 هـ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 4:08 pm