جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الشيخ إبراهيم السمنودي

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الشيخ إبراهيم السمنودي  Empty الشيخ إبراهيم السمنودي

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الخميس 04 أكتوبر 2012, 4:06 pm


    اسمه ونسبه : هو الشيخ العلامة إبراهيم بن على بن على شحاتة السمنودي الشافعي المصري.

    مولده : ولد بمدينة سمنود _ محافظة الغربية _ بمصر ، في يوم الأحد 22 شعبان عام 1333 هـ ، الموافق 5 يوليو عام 1915 م.

    شيوخه :
    • الشيخ على قانون : المحفظ بكتاب القرية آنذاك حفظ عليه القرآن ، وهو ابن عشر سنين ، برواية حفص عن عاصم.
    • الشيخ محمد أبو حلاوة : ختم عليه القرآن خمس مرات برواية حفص عن عاصم وأخذ عليه التجويد في الختمة السادسة ، ثم أشار عليه الشيخ محمد أبو حلاوة بحفظ الشاطبية ، فحفظها في سنة ثم قرأ بمؤداها القراءات السبع في سنة أخري على نفس الشيخ - رحمه الله -
    • الشيخ السيد عبد العزيز بن عبد الجواد : قرأ عليه الدرة المضية في القراءات الثلاث للإمام ابن الجزري ، ومنحة مولى البر للإبيارى ، وتحريرات الشيخ الطباخ على طيبة النشر المسماة هبة المنان في تحرير أوجه القرآن ، ثم قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر.

    بعدها ، بدأ الشيخ في تحصيل بعض العلوم الشرعية والعربية .

    • الشيخ محمد أبو رزق : تلقى عليه الفقه الشافعي والعلوم الشرعية.
    • الشيخين السيد متولي القط ومحمد الحسنى : درس عليهما النحو.
    • الشيخ عبد الرحيم الحيدرى : درس عليه الكافي في علم العروض والقوافي وكان مدرسا بكلية اللغة العربية آنذاك.

    وبعد ذلك رحل إلى محافظة القاهرة ، وكان عمره آنذاك ثمانية وعشرين عاماً ، فامتحن والتزم بمقرأة من مقارئ القاهرة شيخاً لها ، وكان ذلك سنة أربعة وأربعين وتسعمائة وألف من الميلاد .

    •الشيخ العلامة محمد على الضباع – رحمه الله - : كان رئيس لجنة الاختبار التي امتحن أمامها شيخنا حينما قدم إلى القاهرة وكان كلما سأله في الطيبة أجابه بما في تحريرات الشيخ الطباخ فأعجب به جداً ، وأشار عليه بحفظ " فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم " للعلامة المتولي – رحمه الله – من طريق الأزميري ، فعكف شيخنا عليها حفظاً ودراسة على الشيخ حنفي السقا ، وبينه وبين المتولي في السند رجل واحد : وهو الشيخ : خليل الجنايني ، ومكث عند أربع سنوات : أخذ عنه فيها القراءات العشر من طريق طيبة النشر ، ثم القراءات الأربع الزائدة على العشر المتواترة .


    مؤلفاته :
    لشيخنا حفظه الله العديد من المؤلفات ، منها المطبوع ، والمخطوط ، وهذا بيانها :

    1 _ التحفة السمنودية في تجويد الكلمات القرءانية.
    2 _بهجة اللحاظ بما لحفص من روضة الحفاظ.
    3 _لآلئ البيان في تجويد القرءان.
    4 _تلخيص لآلئ البيان في تجويد القرءان.
    5 _رياضة اللسان شرح تلخيص لآلئ البيان في تجويد القرءان.
    6 _ مرشد الإخوان إلى طرق حفص بن سليمان .
    7 _ ضياء الفجر فيما لحفص أبي عمرو .
    8 _ باسم الثغر بما لحفص على القصر .
    9 _ أنشودة العصر بما لحفص على القصر .
    10 _ آية العصر في خلافات حفص من طريق طيبة النشر .
    11 _ أماني الطلبة في خلف حفص من طريق الطيبة .
    12 _ موازين الأداء في التجويد والوقف والابتداء .
    13 _تتمة في تحرير طرق ابن كثير وشعبة.
    14_ حل العسير من أوجه التكبير.
    15_ تنقيح فتح الكريم في تحرير أوجه القرءان الكريم ، بالاشتراك مع الشيخين الجليلين أحمد عبدالعزيز الزيات ، وعامر بن السيد عثمان .
    16 _الموجز المفيد في علم التجويد .
    17 _ أمنية الولهان في سكت حفص بن سليمان .
    18 _ المعتمد في مراتب المد .
    19 _ مرشد الأعزة إلى خلافات الإمام حمزة .
    20 _ تحقيق المقام فيما لحمزة عن السكت العام .
    21 _ إتحاف الصحبة برواية شعبة .
    22 _ هداية الأخيار إلى قراءة الإمام خلف البزار .
    23 _ كشف الغوامض في تحرير العوارض .
    24 _ الدُّر النظيم في تحرير أوجه القرآن العظيم .
    25 _ الحصر الشامل لخواتيم الفواصل .
    26 _ المحصي لعد آيات الحمصي .
    27 _ دواعي المسرة في الأوجه العشرية المحررة من طريقي الشاطبية والدرة .
    28 _ رسالة فيما لحمزة على السكت العام من الطيبة _ من طريق الكامل .
    29 _ المناهل المستعذبة في طرق الأئمة العشرة . ( لم يكتمل )
    30 _ النجم الزاهر في قراءة ابن عامر . ( لم يكتمل )
    31 _ الوجوه النضرة في القراءات الأربع عشرة . ( لم يكتمل ) .

    هذا ، ولقد ظل شيخنا – أستاذاً للتجويد والقراءات بالأزهر الشريف خمسة وعشرين عاماً حتى أحيل للتقاعد ، وعضواً بلجنة تسجيل المصاحف القرآنية المرتلة لمشاهير القراء في مصر ، أمثال الشيخ الحصري ، والشيخ المنشاوي ، والشيخ مصطفى إسماعيل – رحمهم الله .


    تلامذته :

    الذين قرأوا عليه أو حصلوا منه على إجازات في التجويد والقراءات ، كثيرون : منهم
    • الشيخ رزق خليل حبة – رحمه الله - شيخ عموم المقارئ المصرية.
    • الشيخ عبد الفتاح المرصفى – رحمه الله - صاحب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري .
    • الشيخ محمود حافظ برانق – رحمه الله - رئيس لجنة مراجعة المصحف سابقا .
    • الشيخ محمود أمين طنطاوى وكيل مشيخة المقارئ .
    • الشيخ عطية قابل نصر عميد معهد القراءات الأسبق .
    • الشيخ محمد عبد الدايم خميس عضو لجنة المصحف .
    • الشيخ محمد تميم الزعبى صاحب التحقيقات العديدة.
    • الدكتور أيمن رشدي سويد صاحب التحقيقات العديدة.
    • الشيخ عبد العظيم الخياط .-رحمه الله .


    أقرانه :

    أما عن أقران المصنف فنذكر من المبرزين منهم :
    1 _ الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات - رحمه الله .
    2 _ الشيخ عامر بن السيد عثمان - رحمه الله .
    توفي في يوم 7رمضان 1429الشيخ السمنودي وبموته نزل الإسناد في الدنيا درجة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 11:10 pm