جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    اهم فوائد الزبيب

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    اهم فوائد الزبيب Empty اهم فوائد الزبيب

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الجمعة 05 أكتوبر 2012, 12:12 am



    قال النبى صل الله علية وسلم عن الزبيب ( نعم الطعام الزبيب ، يذهب التعب ، ويطفىء الغضب ، ويشد العصب ، ويطيب النكهة ، ويذهب البلغم ويصفى اللون ) ورد ذلك فى الطب النبوى للامام ابن القيم الجوزى .

    يتطلب الكلام عن الزبيب فى ظل سيد الخلق اجمعين الى وقفة . فعند تحليل الحديث السابق نجد ان سيد الخلق يقول عن الزبيب ، يذهب التعب لان رسول الله صل الله علية وسلم يقول ايضا فى الطب النبوى من اكل كل يوم 21 زبيبة حمراء لايجد فى جسدة ما يضرة .¸


    فحدد رسول الله صل الله علية وسلم الجرعة ، وعبارة لايجد فى جسدة مايضرة اذا رجعنا الى الحديث الاول يذهب التعب نجد انة نفس التعبير ، فهو يذهب التعب لاحتوائة على سكريات احادية وخاصة الفراكتوز بكمية مركزة ، اللون الاحمر للزبيب يستخرج منة الان مادة حمراء لعلاج السرطان ، كما يحتوى على مادة تكوين وقود العضلات وهى مادة الادينوزين ثلاثى الفوسفات ، حيث نقص هذة المادة يسبب تقلصات للعضلات وبالتالى يشعر الانسان بالتعب لذلك قال رسول الله صلى الله علية وسلم يذهب التعب .


    اما عن كلمة يطفىء الغضب لانة مضاد للادرينالين والنور ادرينالين الذين يزداد افرازهم اثناء الغضب ، ويشد العصب لانة عند تقليل الادرينالين والنورادرينالين من الاعصاب ، ويطيب النكهة فنواتج الهضم نواتج طيبة لذلك لايوجد فى الفم اى بقايا وبالتالى لايسبب رائحة كريهة ، ويذهب البلغم حيث تطلبت هذة الكلمة كثير من البحوث فما علاقة البلغم بالذبيب الاحمر ، فالبلغم مكون اساسا من ميوكوبلفقرين والتى تعنى الانسجة المخاطية ( السكريات العزيزة المخاطية ) فهى تكون متغلظة فوجد ان الزبيب يقضى على التغلظ ويجعلها فى صورة سائلة تخرج من اماكنها ، اما عن كون الزبيب يصفى اللون حيث وجد انةيحتوى على كمية الاصباغ ( الميلانين ) الملونة للجلد .
    اذن فحديث رسول الله لاينطق عن الهوى فيجب اخذ سنة النبى الاساس الصحيح فى حياتنا ، ثم نرى ما قد وصل الية العلم الحديث ، حيث يقول الله تعالى ( ان هو الا ذكر للعالمين – ولتعلمن نبأه بعد حين ) صدق الله العظيم .¸


    ثم يأتى رسول الله صل الله علية وسلم ليقول فيما رواة ابن عباس وفيما رواة ابن القيم فى الطب النبوى ( كلوا الزبيب وافرحوا عجمة فان فى عجمة دواء وفى لحمة شفاء ) فكان رسول الله يقصد الزبيب الموجود فى الجزيرة العربية فى ذلك الوقت امصنوع من العنب الاحمر الذى بة بذور لذلك قال ان ة يجب ان ندخلة على العنب البناتى شرط الاحمر منة ، نظرا لاهمية اللون الاحمر كما ذكرنا سابقا وصف ايضا الزبيب فى الطب الشعبى لتقوية الذهن والزاكرة حيث يؤخذ مع الفستق وحصااللبان بنسب متساوية يوميا على الريق ، فالجرعة هنا محددة عند رسول الله صلى الله علية وسلم هى 21 زبيبة حمراء
    ═══════

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 30 أبريل 2024, 12:02 am