جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ Empty أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الأحد 06 يناير 2013, 1:10 pm




    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّـهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
    ﴿النساء - ٨٢﴾

    في اللغة العربية . هناك فرق بين كلمتي ( الحية )و( الثعبان) ..
    الحية تطلق على الصغير..
    بينما يطلق الثعبان على الكبير المخيف...
    أنظروا كيف كانت دقة القرآن التي أعجزت العرب ..
    حينما أستخدم الكلمتين..

    الموقف الأول
    عندما كان موسى سائراً بأهله ليلاً فأبصر ناراً وجاء ليستأنس
    بها فناداه الله أن يلقي عصاه.
    (قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى)

    ( طه - 20)
    هذا مناسب لسيدنا موسى لأن المطلوب أن يرى معجزة وليس
    المطلوب أن يخاف منها، لذلك تحولت العصا إلى حية صغيرة

    الموقف الثاني
    عندما ذهب موسى إلى فرعون فطلب منه فرعون الدليل
    على صدق رسالته من الله تعالى فألقى موسى عصاه.
    (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ)
    ( الأعراف - 107 ، الشعراء - 32)

    فالمطلوب إخافة فرعون لعله يؤمن ويستيقن بصدق موسى...
    فتحولت هنا إلى ثعبان.

    الموقف الثالث
    عندما أجتمع السَّحَرة وألقوا حبالهم وعصيّهم وسحروا
    أعين الناس، فألقى موسى عصاه.
    (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ)
    ( الأعراف - 117)
    لا نجد أي حديث في هذا الموقف عن ثعبان أو حية فلماذا؟
    إذا تأملنا الآيات بدقة نجد أن السحرة أوهموا الناس
    بأن الحبال تتحرك وتسعى،
    كما قال تعالى:
    (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)

    ( طه - 66)
    وهنا ليس المطلوب أن يخاف الناس بالثعبان، وليس المطلوب
    أن تتحول العصا إلى حية، بل المطلوب أن تتحرك العصا
    وتلتهم جميع الحبال والعصِيَ بشكل حقيقي، لإقناع
    السحرة والناس بأن حبالهم تمثل السحر والباطل،
    وعصا موسى تمثل الحق والصدق.
    ولذلك يقول تعالى:
    (فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَاكَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا
    صَاغِرِينَ *وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ *
    رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ)
    ( الأعراف 118 - 120)
    سبحان الله العظيم على الدقة المعجزة...
    حقا لا يمكن أحلال كلمة مكان أخرى فى القرآن..

    (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)
    (فُصِلَّت - 42)
    اللهم أنفعنا وأرفعنا بالقرآن العظيم









      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 9:56 pm