جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الفاء الرابطة لجواب الشرط (فاء الجزاء) وفاء السببية

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    الفاء الرابطة لجواب الشرط (فاء الجزاء) وفاء السببية Empty الفاء الرابطة لجواب الشرط (فاء الجزاء) وفاء السببية

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الخميس 24 يناير 2013, 11:26 pm

    الفاء الرابطة لجواب الشرط (فاء الجزاء) وفاء السببية


    الفاء الرابطة لجواب الشرط أو فاء الجزاء:
    حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب,يقع في جواب الشرط,وتعرب الجملة بعده في محل جزم جواب الشرط,إذا كانت أداة الشرط جازمة ,ولا يكون لها محل من الإعراب ,إذا كانت أداة الشرط غير جازمة,وذلك إذا كان جواب الشرط:
    1)جملة اسمية,نحو:من يجتهد فالجائزة تنتظره"جملة "الجائزة تنتظره"في محل جزم جواب الشرط"
    2)جملة فعلية فعلها جامد,نحو:من يعمل فعسى أن ينال مبتغاه"جملة"فعسى أن ينال مبتغاه"في محل جزم جواب الشرط"
    3)جملة فعلية مقترنة بقد نحو الآية"قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل"(يوسف 77)
    4)جملة مقترنة ب"ما" نحو:"إن تدرس فما أنت خائب"
    5)جملة مقترنة ب"لن",نحو:إذا رحلت فلن تعرف الراحة"جملة"لن تعرف الراحة"لا محل لها من الإعراب" لأنها جواب شرط غير جازم.
    6)جملة مقترنة بالسين أو سوف نحو:إن تهاجر فسوف تندم.
    7)جملة مصدرة ب"رب" نحو:إذا زرتني فربما أكرمك.
    Coolجملة مصدرة ب"كأنما"نحو:لو زرتني كأنما أكرمتني.جملة"كأنما أكرمتني"
    لامحل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم.
    9)مصدرا بأداة شرط,نحو:"من يحاورك فإن كان مثقفا فحاوره"


    الفاء السببية:
    هي حرف عطف يفيد الترتيب و التعقيب مع دلالته على "السببية الجوابية"لكن يقع بعدها فعل مضارع منصوب ب"أن" مضمرة وجوبا (وتؤول الجملة بعدها بمصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق),وشرطها أن يكون ما قبلها سببا لمابعدها ,وأن يتقدم عليها أحد الأمور التسعة التالية:
    1)الأمر,نحو:قم فنقوم(قم:فعل أمر مبني على السكون ,وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره:أنت,فنقوم:
    الفاء:حرف سببي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.نقوم:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة ,وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ,وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن,والمصدر المؤول من"أن نقوم"معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق ,والتقدير:ليكن منك قيام فقيام منا )
    2)الدعاء:نحو قول الشاعر:
    رب وفقني فلا أعدل عن ***سنن الساعين في خير سنن
    3)النهي:نحو الآية:"ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي"(طه81)
    4)الاستفهام,نحو الآية"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"(الأعراف53)
    5)العرض:نحو قول الشاعر:
    يا بن الكرام ألا تدنو فتبصر ما ***قد حدثوك فما راء كمن سمعا
    6)التحضيض,نحو الآية :"لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق"(المنافقون10)
    7)التمني.نحو الآية:"ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما"(النساء73)
    Coolالترجي,نحو الآية"لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى"(عبس3_4)
    9)النفي,نحو الآية:"لا يقضى عليهم فيموتوا"(فاطر36)

    ملحوظة:
    لايجوز الفصل بين فاء السببية والفعل المضارع بغير "لا"النافية,إن اقتضى الأمر وجودها ,وإذا انتقض النفي ب"إلا"الاستثنائية,وكانت قبل فاء السببية وجب رفع الفعل المضارع,على اعتبار هذه الفاء للاستئناف ,أو للعطف المجرد وليست للسببية ,نحو"ما اكتسبت مالا إلا المال الحلال,فأنفقه".
    أما إذا نقض النفي ب"إلا"الاستثنائية ,وكانت بعد الفاء والمضارع ,فيجوز في المضارع الرفع والنصب,نحو:مااكتسبت مالا فأنفقه إلا المال الحلال.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 08 مايو 2024, 7:26 am