جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    مراتب المدود

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    مراتب المدود Empty مراتب المدود

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الخميس 31 يناير 2013, 11:54 pm



    قال الشيخ السمنودي:


    أقوى المدودِ لازمٌ فما اتصل::فعارضٌ فذو انفصالٍ فبدل


    ثم الطبيعيُّ ولينٌ يا فتى::واللينُ أضعفُ المدودِ قد أتى


    تتفاوت مراتب المدود قوة وضعفا وذلك تبعا لتفاوت أسبابها فالمدود ليست بدرجة واحدة بل منها القوي والضعيف ويعرف ذلك من مقدار المد وعدد الحركات فيه فاقواها اللازم لانه يمد ست حركات ويليه المتصل الذي يمد اربع حركات او خمسا او ستا ويليه العارض للسكون الذي يمد حركتين او اربعا او ستا ثم يليه المنفصل الذي يمد حركتين او اربعا او خمسا او ستا ثم يليه البدل الذي يمد حركتين او اربعا او ستا وهذه المقادير في المد للقراء العشرة وهذه قاعدة في الترتيب لا بد من الانتباه اليها ويترتب عليها ما يلي:

    اولا: اذا اجتمع سببا مد في حرف واحد فلا يخلو من ان يكون احدهما ضعيفا والىخر قويا فعندئذ يعمل بالسبب الاخوى ويلغى الضعيف مثل ( ءآمِّــيـن) ( المائدة:2) اجتمع في الالف مد البدل مع اللازم فيعمل باللازم وفي ( برءآؤا) ( الممتحنة:4) اجتمع في الالف متصل وبدل فيعمل بالأقوى وهو المتصل وفي ( مستهزءون) ( البقرة ك 14) وقفا اجتمع عارض للسكون وبدل فيعمل بالعارض لانه أقوى وفي ( رءا أيديهم) ( هود : 70) اجتمع مد منفصل ومد شبيه البدل في الالف حال الوصل فيعمل بالاقوى وهو المنفصل اما حال الوقف فالمد شبيه البدل.

    ثانيا: اذا اجتمع مدان من نوع واحد في اية واحدة كمنفصلين نحو قوله تعالى (إنّمآ أمرهو إذآ أراد شيئاً أن يقولَ لهو كن فيكون) ( يس:82) أو متصلين نحو قوله تعالى (الّذي جعلَ لكم الأرضَ فراشاً والسّمآءَ بنآءً وأنزلَ لكم من السّمآءِ مآءً فأخرج بهي من الثّمراتِ رزقاً لكم) (البقرة :22 ) فيجب التسوية بينهما لان التسوية في ذلك جمال التجويد
    قال ابن الجزري:

    .............::...واللفظ في نظره كمثله



    ثالثا: اذا اجتمع مدان احدها متصل والاخر منفصلبصرف النظر عن تقدم احدهما على الاخر ولم تكن همزة المتصل متطرفة نحو ( قال يا ءآدم أنبئهم بأسمآئهم) ( البقرة 23) جاز فيه وجهان:
    فإن مد الاول أربع حركات مد الثاني أربع حركات وإن مد الاول خمس حركات مد الثاني خمس حركات

    رابعا: اذا اجتمع مع المتصل متصل أخر همزته متطرفة ووقف عليها نحو ( فيغفر لمن يشآء ويعذّب من يشآء) ( البقرة 284) جاز فيه أربعة اوجه:

    1-اذا مد المتصل الاول اربع حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة أربع حركات
    2 -اذا مد المتصل الاول اربع حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة ست حركات

    3- اذا مد المتصل الاول خمس حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة خمس حركات
    4-اذا مد المتصل الاول خمس حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة ست حركات


    خامسا: اذا اجتمع مد منفصل مع متصل همزته متطرفة موقوف عليه نحو ( ثمّ أنتم هؤلآء) ( البقرة 85) فتجوز الاوجه الاربعة السابقة : اي اذا مد المنفصل اربع حركات جاز في المتصل الموقوف عليه أن يمد أربع حركات او ستا واذا مد المنفصل خمس حركات جاز في المتصل متطرف الهمزة الموقوف عليه أن يمد خمس حركات او ستا


    سادسا: اذا اجتمع المد المنفصل مع المد العارض للسكون نحو ( فلآ أقسم بمواقع النّجوم) ( الواقعة 75) جاز فيه ستة اوجه حال الوقف : اذا مد المنفصل اربع حركات او جمس حركات جاز في العارض للسكون ثلاثة اوجه : القصر والتوسط والاشباع فيكون مجموع الاوجه الجائزة ستة أوجه
    وكذلك ان اجتمع المد المتصل مع العارض للسكون نحو ( أولئك هم الفاسقون) ( الحشر 19) جاز فيه الاوجه الستة السابقة


    سابعا : اذا اجتمع اللين مع العارض للسكون فلا بد من اين يتقدم احدهما على الاخر ولا بد من أن يساوي القوي الضعيف أو يعلو عليه في المد فان اجتمع اللين مع العارض للسكون وتقدم عليه ووقف عليهما نحو قوله تعالى : ( لا رَيبَ فيه هدىً للمتقين) ( البقرة 2) ففيه ستة أوجه:

    1- القصر في اللين العارض حركتين وعليه يكون في العارض للسكون القصر

    2- القصر في اللين العارض حركتين وعليه يكون في العارض للسكون التوسط

    3-القصر في اللين العارض حركتين وعليه يكون في العارض للسكون الإشباع

    4- التوسط في اللين اربع حركات وعليه يكون في العارض للسكون التوسط

    5-التوسط في اللين اربع حركات وعليه يكون في العارض للسكون الاشباع

    6- الاشباع في اللين ست حركات وعليه يكون في العارض للسكون الاشباع فقط
    هذه أوجه ستة مع السكون المحض , وقد نظم اوجه هذه الحالة المحقق الشيخ مصطفى الميهي الأحمدي فقال:


    وكلُّ من قصر حرفَ اللينِ::ثلاثةٌ تجري بنحوِ الدَّينِ


    وإن توسِّطه فوسِّط أشبعا::وإن تمدَّهُ فمدَّ مشبعا

    وكذلك ان تقدم العارض للسكون على اللين ووقفنا عليهما ففيه أيضا ستة أوجه نحو قوله تعالى ( قال لا ينال عهدي الظّالمينَ*وإذ جعلنا البيت) ( البقرة 125-124) هي:

    1-القصر في العارض للسكون وعليه القصر في اللين

    2-التوسط في العارض للسكون أربع حركات وعليه القصر في اللين

    3-التوسط في العارض للسكون أربع حركات وعليه التوسط في اللين

    4-الاشباع في العارض للسكون ست حركات وعليه القصر في اللين

    5-الاشباع في العارض للسكون ست حركات وعليه التوسط في اللين

    6-الاشباع في العارض للسكون ست حركات وعليه الاشباع في اللين

    وقد نظم أوجه هذه الحالة الشيخ علي المنصوري رحمه الله تعالى فقال:

    وكلّ من أشبع نحوَ الدِّينِ::ثلاثةٌ تجري بوقف اللينِ


    ومن يرى قصراً فبالقصر اقتصرْ::ومن يوسِّطهُ يوسِّط أو قصرْ

    وهذا مع الوقف بالسكون المحض دون التعرض للوقف بأوجه الروم والاشمام

    واذا اردت ان تتعرف على مزيد من الاوجه الجائزة في الايات عند اجتماع المدود فيها فلا بد من ان تكون عارفا بجميع الوجوه الجائزة لكل مد ثم وعملا بقاعدة أقوى المدود وعلى طريقة الاحتمالات يمكن معرفة عدد الوجوه كما مر معنا

    الاوجه الجائزة في كل مد:

    1-نوع المد: مد لازم
    مقدار المد فيه:ست حركات فقط
    الحكم:لازم

    2-نوع المد: المتصل
    مقدار المد فيه: اربع حركات أو خمس حركات وصلا ووقفا
    الحكم : واجب
    وتمد ست حركات وقفا إذا كان الهمز متطرفا
    الحكم: جائز

    3- نوع المد: العارض للسكون واللين العارض للسكون
    مقدار المد فيه: حركتان أو أربع أو ست حركات
    الحكم: جائز

    4-نوع المد : المنفصل والصلة الكبرى
    مقدار المد فيه: أربع حركات أو خمس
    الحكم : جائز

    5-نوع المد:بدل
    مقدار المد فيه: حركتان
    الحكم:جائز

    6- نوع المد: الطبيعي وما يلحق به مثل: الصلة الصغرى, العوض, التمكين
    مقدار المد فيه: حركتان
    الحكم : واجب

    ·يشار في ضبط المصحف الى المد الزائد عن حركتين بهذه العلامة (~ ) وتوضع فوق الحرف الممدود

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 6:21 am