جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    عَملُ الآخِرَةِ يحتاجُ إلى الصَّبرِ على المشَقّاتِ والشّدَائِدِ

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    عَملُ الآخِرَةِ يحتاجُ إلى الصَّبرِ على المشَقّاتِ والشّدَائِدِ Empty عَملُ الآخِرَةِ يحتاجُ إلى الصَّبرِ على المشَقّاتِ والشّدَائِدِ

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الإثنين 04 فبراير 2013, 4:39 pm


    عَملُ الآخِرَةِ يحتاجُ إلى الصَّبرِ على المشَقّاتِ والشّدَائِدِ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَا أُعطِيَ أحَدٌ عَطاءً خَيرًا وأَوسَعَ مِنَ الصَّبرِ" رواه البيهقي. ( ورواه مالك وأحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان).

    والصّبرُ أنْواعٌ:
    صَبرٌ على مشَقّاتِ العِباداتِ،مَشقَّةِ طَلبِ العِلم الواجبِ وأداءِ سائرِ الفُروضِ التي فَرضَهَا اللهُ،
    والصّبرُ على كفِّ النّفسِ عن المعَاصِي،
    والصّبرُ على ما ابتلاكَ اللهُ به هذَا الصّبرُ الوَاجِبُ،
    ثم بَعدَ ذلكَ صَبرٌ ءاخرُ لأهْلِ الإرادَاتِ أي الذينَ يُريدُونَ أنْ يَصِيرُوا أتقياءَ صُلَحَاءَ،أولئكَ يحتَاجُونَ إلى مَزِيدِ صَبرٍ.

    قالَ بعضُهم:
    ألا بالصّبرِ تَبلُغُ ما تُرِيدُ ... وبالتَّقْوى يَلِينُ لَكَ الحَدِيدُ

    هذَا الصّبرُ لأهْلِ الخصُوصِيّاتِ الذينَ يُريدونَ أن يتَرقَّوا إلى دَرجَةِ الاستقَامةِ ،درَجَةِ الوِلايةِ،
    لا يَصِلُ الانسانُ إلى الولايةِ إلا بعدَ أنواعِ الصّبرِ الثّلاثةِ الأُوَلِ، ثم الصّبرُ عن كفِّ النّفسِ عن كثيرٍ مِنَ المبَاحَاتِ،ولا يَصِيرُ الانسَانُ وَليّا إلا بهذه الطّريقَةِ، أما بمجرَّدِ لُزومِ الصّلواتِ الخمسِ وصِيامِ رمَضانَ وكَثرةِ الذِّكرِ فَلا يَصِيرُ العَبدُ وَليّا مَهما أتْعَب نفسَه، ثم العِلمُ المكتَسَبُ يحصُلُ بالتّلقّي منَ العُلماءِ مع المداومَةِ على الصّبرِ ، أمّا العِلمُ اللّدنّيُّ فهوَ عِلمٌ غَيرُ مُكتَسَب، ذاكَ لا يكونُ إلا للوَليّ، أما الذي لا يَشتَغِلُ بعِلمِ الدّينِ الذي يَعرِفُ به الحلالَ والحرامَ مُستَحيلٌ أنْ يَصِلَ إلى الوِلايةِ.

    (عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنّ ناسًا من الأنصار سألوا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فأعطاهم، ولم يسأله أحدٌ إلا أعطاه حتى نفِدَ ما عندَه فقال لهم حينَ أَنفَق كلَّ شَىءٍ بيدِه :

    "مَا يكونُ عندِي مِن خَيرٍ لا أدَّخِرُه عَنكُم ،وإنّه مَن يَستَعفِف يُعِفّه اللهُ ومَن يَستَغْنِ يُغنِه اللهُ ومَن يَتصَبّرْ يُصبِّرهُ اللهُ ولم تُعطَوا عَطاءً خَيرًا وأوسَعَ مِنَ الصّبرِ".

    البلاءُ مَهما اشتَدَّ إذا كانَ معَ الصّبرِ عُلوُّ دَرجَةٍ.
    الصّبر مِفتاحُ الفَرجِ ،اصبِرُوا.
    (الفَرجُ انكشَافُ الكَربِ وذهابُ الغَمّ)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 2:38 am