جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    حروف المد واللين : -

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    حروف المد واللين : - Empty حروف المد واللين : -

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الأحد 10 فبراير 2013, 10:48 pm



    حروف المد واللين :

    الألف الساكنه مفتوح ما قبلها ( قال )

    الواو الساكنه مضموم ما قبلها ( يقول )

    الياء الساكنه مكسور ما قبلها ( قيل )


    وتجمع كلها في كلمة ( نوحيها )


    الدليل من الكتاب والسنة : الأصل في المد
    و دليله من القرآن
    ( و رتل القرآن ترتيلاً ) و يدل قوله تعالى

    ( ورتل ) على التمهل , والتمهل يقتضي المد والمط .


    ومن السنة النبوية : حديث موسى بن يزيد الكندي قال :
    ( كان بن مسعود يُقرئ القرآن رجلاً ,فقرأ الرجل

    إنما الصدقات للفقراء والمساكين ) مرسلة , أي مرسلة بدون مد. فقال ابن مسعود : ما هكذا أقرأنيها النبي

    صلى الله عليه و سلم ,فقال : كيف أقرأكها يا أبا عبدالرحمن ؟ قال : اقرأنيها ( إنما الصدقات للفقراء

    والمساكين ) فمدها .


    نعود لحروف المد واللين ونقول أن مخرجها ممقدر أي ليس له مكان معين وتخرج من الجوف


    الألف الساكنه تخرج من جوف الحلق

    الواو الساكنه تخرج من جوف الشفتين

    الياء الساكنه تخرج من جوف اللسان


    لماذا قلنا تخرج من الجوف : لأن
    عندنا ياء صحيحه تخرج من شجر اللسان
    وعندنا أيضا واو صحيحه

    تخرج من الشفتيين


    لماذا سميت حروف مد ولين :: نقول :
    لأنها قابلة للمد والمط ولأنها تخرج بسهولة ولين

    أما حروف اللين فلأنها تخرج بسهوله ولين ومخرجها محقق


    الفروق بين حروف المد واللين وحرفي اللين :

    نقول حروف المد واللين :

    1) أن حروف المد واللين تكون ساكنة ومجانس لها ما قبلها مجموعة في كلمة نوحيها


    حرفي اللين نقول :

    1) حروف اللين الواو والياء السواكم المفتوح ما قبلهما
    ( خَوْف ) ( بَيْت)


    حروف المد واللين :

    2) تخرج بسهوله ولين وتمد على الإطلاق قابلة للمد والمط


    حرفي اللين :

    2) تخرج بسهوله ولين ولا تمد إلا في حالتين في القرآن الكريم : إذا تلاها ساكن سكون أصلي مثل العيْن

    في فاتحة سورتي مريم والشورى نصلها وصلاً ووقفا ً

    وأيضاً إذا تلاها
    سكون عارض مثل خوْف وبيْت عند الوقف عليها يصبح مد لين عارض للسكون ويمد

    بمقدار ( 2 أو 4 أو 6 )


    حروف المد واللين : 3) لا تدغم على الإطلاق

    حرفي اللين : 3) تدغم مثل اتقوْ وأمنوا الواو ساكنة وما قبلها مفتوح والواو اللي بعدها مشددة

    أدغمت الواو الأولى بلثانية من باب التماثل اتفقا مخرجاً وصفة إدغام متماثلين صغير


    حروف المد واللين :

    4) عند التقاء الساكنين يسقط حرف المد واللين


    حرفي اللين :

    4) عند التقاء الساكنين واو الجماعة تضم


    حروف المد واللين :

    5) في حال الوقف عليها والوصل
    تمد وقفاً تمد مد عارض للسكون بمقدار ( 2. 4 . 6 )
    أما وصلاً يمد مدا ًطبيعياً بمقدار حركتين


    حرفي اللين :

    5) عند الوصل نثبت تحقق الحرف ولا تمد ويسمى مد لين لا مد فيه

    أما بالوقف فيمد مد عارض ويسمى مد لين عارض للسكون


    حروف المد واللين :

    6) إذا كان حرف المد واللين في آخر الكلمة نقف عليها بإثبات المد ويسمى مد طبيعي مثل ( قالوا ربنا ) يمد مقدار حركتين


    حرفي اللين :

    6) لو تطرف وليس بعده حرف نقف عليه بإثبات حرف اللين دون المد

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 2:01 am