جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

2 مشترك

    مخارج الحروف وصفاتها

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    مخارج الحروف وصفاتها Empty مخارج الحروف وصفاتها

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الجمعة 10 مايو 2013, 11:55 pm


    مخارج الحروف

    تعريفها : المخارج : جمع مَخْرَج, علي وزن مفعل

    والمخرج لغة: محل الخروج

    واصطلاحاً: محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره.

    فائدة معرفة المخارج:

    المخارج للحروف كالموازين يعرف بها مقاديرها, فتتميز عن بعضها.

    والحرف لغة: هو الطرف

    واصطلاحاً: صوت اعتمد علي مخرج محقق أو مقدر

    فالمخرج المحقق: هو الذي يعتمد علي جزء معين من أجزاء الفم, كالحلق أو اللسان

    والمخرج المقدر : هو الذي لا يعتمد علي شئ من أجزاء الفم مثل حروف المد

    طريقة معرفة المخارج : إذا أردت أن تعرف مخرج أي حرف تنطق به سالكناً أو مشدداً , ثم تدخل عليه همزة الوصل محركة , ثم أصغي إليه ، فحيث انتهى الصوت فهو المخرج , ..فحروف المد تخرج من مخرج مقدر , وباقي الحروف تخرج من مخرج مقدر

    الحروف الهجائية: تنقسم الحروف الهجائية إلي قسمين:-

    1- حروف أصلية 2- حروف فرعية

    فالحروف الأصلية: تسعة وعشرون حرفاً

    والحروف الفرعية: هي التي تخرج من مخرجين, أو تتردد بين حرفين, أو صفتين وهي ثمانية:

    1- الهمزة المسهلة بين بين : ينطق بها بين الهمزة والألف نحو {ءآعجمي }أو بين الهمزة والواو نحو {أءنزل }

    2- الألف الممالة : وهي التي ينطق بها مائلة إلي الياء عند حفص في كلمة {مجراها}

    3- الصاد المشمة صوت الزاي: نحو { الصراط } عند حمزة

    4- الألف المفخمة: إذا وقعت بعد حرف مفخم فإنها تفخم لذلك مع أن الأصل الترقيق نحو { الطامة }

    5- الياء المشمة صوت الواو : نحو {قيل } عند الكسائي وهشام

    6- اللام المفخمة: في لفظ الجلالة إذا وقعت بعد فتح أو ضم نحو{ عبدُ الله } و {قال الله }مع أن الأصل الترقيق

    7- النون المخفاة : حيث تختلط بالحرف الذي بعدها مثل {كنتم } لأنها صارت بالإخفاء كالحرفين الناقصين

    8- الميم المخفاة : مثل النون نحو {ومن يعتصم بالله }

    أقسام المخارج

    تنقسم المخارج إلي :

    1- مخارج عامة 2- مخارج خاصة

    المخارج العامة:

    وهي التي تشمل علي مخرج فأكثر, وهي خمس:

    1- الجوف 2- الحلق 3- اللسان

    4- الشفتان 5- الخيشوم

    المخارج الخاصة:

    وهي التي لا تشمل إلا علي مخرج واحد.

    وقد اختلف العلماء في عددها علي ثلاثة أقوال:

    القول الأول : أنها سبعة عشر , وهو قول ابن الجزري والخليل بن أحمد

    القول الثاني : أنها ستة عشر , وهو قول الشاطبي وسيبويه

    القول الثالث : أنها أربعة عشر , وهو قول الفراء ويحيى وقطرب

    والمشهور والذي عليه العمل، أنها سبعة عشر

    قال ابن الجزري :

    مخارج الحروف سبعة عشر * * * علي الذي يختاره من اختبر
    فمن جعلها سبعة عشر: عد الجوف مخرجا، والحلق ثلاثة مخارج, واللسان عشر مخارج، والشفتين مخرجين، والخيشوم مخرجا.
    ومن عدها ستة عشر : أسقط مخرج الجوف ، وفرق حروفه علي بعض المخارج , فجعل الألف مع الهمزة من الحلق ، والياء من وسط اللسان ، والواو من الشفتين
    ومن عدها أربعة عشر: أسقط مخرج الجوف، وجعل مخرج اللام والنون والراء مخرجا واحدا.

    وإليك بيان المخارج علي قول من جعلها سبعة عشر

    المخرج الأول: الجوف

    ويشمل علي مخرج واحد , ويخرج منه حروف المد

    معناه لغة: الخلاء

    واصطلاحا: الخلاء الواقع داخل الحلق والفم

    حروفه: ثلاثة, حروف المد [ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها نحو{ قال } , والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو{ يقُول}, والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو { قيل } ]

    وتسمى هذه الحروف حروف الجوف, لأنها تخرج من الجوف، وتسمى حروف مديه لامتداد الصوت في يسرعند النطق بها، وتسمى حروف هوائية لأنها تنتهي بانقطاع هواء الفم، وتسمى حروف العلة لتأوه العليل – أي المريض –بها

    قال ابن الجزري :

    فألف الجوف وأختاها وهي * * * حروف مدٍ للهواء تنتهي

    المخرج الثاني: الحلق

    ويشمل علي ثلاثة مخارج , ويخرج منه ستة أحرف

    1- أقصى الحلق - أي أبعده – مما يلي الصدر ويخرج منه حرفان { الهمزة ، الهاء }نحو { اقرأ , الجهر }

    2- وسط الحلق: ويخرج منه حرفان { العين، الحاء } نحو{ يعلم، أحوى }

    3- أدنى الحلق –أي أقربه – مما يلي الفم ويخرج منه { الغين، والخاء } نحو { الغني، وأخفى }

    وتسمى هذه الحروف الستة حروف الحلق, لخروجها من الحلق، وهي التي تظهر عندها النون الساكنة والتنوين

    قال ابن الجزري :

    ثم لأقصى الحلق همز هاء * * * ثم لوسطه فعين حاء

    أدناه غين خاؤها..........

    المخرج الثالث: اللسان

    ويشمل علي عشر مخارج , ويخرج منه ثمانية عشر حرفا

    1- أقصى اللسان – أي أبعده – مما يلي الحلق، مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى, يخرج منه {القاف } نحو {الحق }

    قال ابن الجزري :

    والقاف أقصى اللسان فوق

    2- أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى, تحت مخرج القاف يخرج منه { الكاف } نحو {كنتم }

    قال ابن الجزري :

    ثم الكاف أسفل

    * ملحوظة: لم جعل أقصى اللسان مخرجين لحرفين وجعل أقصى الحلق مخرج واحد ؟ مع أن كلاها يخرج منه حرفان.

    نقول لأن مخرج اللسان فيه طول, وبين موضعي القاف والكاف ُبعد, لذا اعتبر كل منهم مخرجين،... أما مخرج أقصى: الحلق فيه قصر وبين الهمزة والهاء قرب شديد لذا اعتبر أقصى الحلق مخرجا واحدا لحرفين .

    وتسمى القاف والكاف حرفان لهويان لخروجهما من قرب اللهاة – وهي اللحمة المدلاة في أقصى سقف الحلق.

    3- وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى: يخرج منه{ الجيم، الشين, الياء } – غير المدية – نحو {والفجر، لشتى, والليل } ، .. وتسمى هذه الحروف بالحروف الشجرية، لخروجها من شجر اللسان –أي وسطه–

    قال ابن الجزري :

    والوسط فجيم الشين يا

    4- إحدى حافتي اللسان وما يليها من الأضراس العليا اليسرى أو اليمنى , يخرج منه { الضاد } وتخرج من اليسرى أسهل وأكثر استعمالا , ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالا, ومن الحافتين معا أعز وأعسر , وهو أصعب الحروف في النطق , ولا توجد الضاد إلا في اللغة العربية , ولذلك تسمى لغة الضاد

    قال ابن الجزري :

    والضاد من حافته إذ وليا * * * الاضراس من أيسر أو يمناها

    5-أدنى حافة اللسان إلي منتهاها مع ما يحاذيه من اللثة العليا ، ويخرج منه {اللام } نحو {قل }

    قال ابن الجزري :

    واللام أدناها لمنتهاها

    6- طرف اللسان مع ما يجاذبه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام , يخرج{ النون } المظهرة والمتحركة نحو { أنعمت , مسلمون }

    قال ابن الجزري :

    والنون من طرفه تحت اجعلوا

    7-طرف اللسان مما يلي رأسه أقرب إلي ظهره أدخل من مخرج النون, يخرج منه { الراء } نحو { فرعون }

    قال ابن الجزري :

    والرا يدانيه لظهر أدخلوا

    وتسمى اللام والراء والنون بالحروف الذلقية , لخرجها من ذلق اللسان أي طرفه .

    8--طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا , يخرج منه {الطاء ، الدال ، التاء } .. وتسمى بالحروف النطعية لخرجها من قرب نطع الفم – أي غاره – وهو الجزء الأمامي من الحنك الأعلى نحو{ وأطهر ، أحد , مدت }

    قال ابن الجزري :

    والطاء والدال وتا منه

    9-طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلى قريبا إلي السفلى , يخرج منه { الصاد ، الزاي، السين } وتسمى حروف الصفير – وتسمى الحروف الأسلية لخروجها من أسل اللسان أي طرفه , نحو { صرفت , زين ، سلهم }

    قال ابن الجزري :

    ومن عليا الثنايا والصفير مستكن

    10- طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ، يخرج منه{الظاء، الذال ، الثاء } نحو { الظالمين , ذلك ، الثواب } وتسمى الحروف اللثوية , لقربها من لثة الأسنان

    قال ابن الجزري :

    والظاء والذال وثا للعليا

    المخرج الرابع: الشفتان

    ويشمل علي مخرجين, يخرج منه أربعة أحرف

    1- بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا , يخرج منه { الفاء } نحو {المفلحون }

    قال ابن الجزري :

    من طرفيهما ومن بطن الشفة * * * فالفاء مع أطراف الثنايا المشرفة

    2- الشفتان معا : يخرج منهما { الباء , الميم , الواو } مع انطباق عند الباء والميم – لكن عند الباء أشد من الميم – وانفتاح عند الواو , وتسمى الحروف الشفوية لخروجها من الشفة

    قال ابن الجزري :

    للشفتين الواو باء ميم

    المخرج الخامس: الخيشوم

    الخيشوم: هو أقصى الأنف من الداخل, ويخرج منه { الغنة } نحو {ثمّ، إنّ } وهي صفة وليست حرفا, لكن عدها العلماء مخرجا مثل حروف الجوف لأنها تخرج من الخيشوم.

    قال ابن الجزري :

    وغنة مخرجها الخيشوم

    وإليك أبيات ابن الجزري في مخارج الحروف :

    مخارج الحروف سبعة عشر * * * على الذي يختاره من اختبر

    فألف الجوف وأختاها وهي * * * حروف مد للهواء تنتهي

    ثم لأقصى الحلق همز هاء * * * ثم لوسطه فعين حاء

    أدناه غين خاؤها والقاف * * * أقصى اللسان فوق ثم الكاف

    أسفل والوسط فجيم الشين يا * * * والضاد من حافته إذ وليا

    الاضراس من أيسر أو يمناها * * * واللام أدناها لمنتهاها

    والنون من طرفه تحت اجعلوا * * * والرا يدانيه لظهر أدخلوا

    والطاء والدال وتا منه ومن * * * عليا الثنايا والصفير مستكن

    منه ومن فوق الثنايا السفلى * * * والظاء والذال وثا للعليا

    من طرفيهما ومن بطن الشفة * * فالفا مع أطراف الثنايا المشرفة

    للشفتين الواو باء ميم * * * وغنة مخرجها الخيشوم

    صفات الحروف

    تعريفها:

    الصفات جمع صفة : وهي لغة : ما قام بالشئ من المعاني الحسية { كالسواد , البياض } أو المعنوية { كالعلم ، الأدب }

    واصطلاحا: كيفية ثابتة تعرض للحرف عند حصوله في المخرج.

    *والمخارج للحروف بمثابة الوزن والمقدار , والصفات بمثابة المحك والمعيار

    * فالصفات تعتبر بمثابة المعايير للحروف تميز بينها حتى يعرف القوي من الضعيف

    فوائد معرفة الصفات:

    1- تميز الحروف المشتركة في المخرج

    2- معرفة الحروف القوية من الضعيفة, ليعلم ما يجوز إدغامه وما لا يجوز, لأن القوي الذي له مزية لا يجوز إدغامه لئلا تذهب هذه المزيه

    3- تحسين لفظ الحروف المختلفة

    عدد الصفات:

    اختلف العلماء في عدد الصفات, منهم من قال: أنها سبعة عشر, ومن قال: ثمانية عشر, ومن قال:عشرون، ومن قال: أربعون, والمشهور أنها سبعة عشر

    أقسام الصفات :

    تنقسم الصفات إلي قسمين :

    1- صفات ذاتية 2- صفات عرضية

    الصفات الذاتية : هي الصفة الملازمة للحرف بحيث لا تفارقه أبدا , كالقلقلة والشدة

    الصفات العرضية: هي التي تلحق الحرف أحيانا وتفارقه أحيانا، كالتفخيم والترقيق.

    والمقصود هنا الصفات الذاتية :

    وهي تنقسم إلي: أولا: صفات لها ضد ثانيا: صفات لا ضد لها

    أولا: الصفات التي لها ضد:

    وهي خمس صفات وضدها خمس

    1- الهمس وضده الجهر 2- الشدة وضدها الرخاوة وبينها التوسط 3-الاستعلاء وضده الاستفال 4- الإطباق وضده الانفتاح 5- الإذلاق وضده الاصمات

    قال ابن الجزري :

    صفاتها جهر ورخو مستفل * * * منفتح مصمتة والضد قل

    ثانيا : الصفات التي لا ضد لها :

    وهي سبع صفات

    1- الصفير 2- القلقلة 3- الانحراف 4- التكرير 5- اللين 6- التفشي 7- الاستطالة

    أولا : الصفات التي لها ضد

    الصفة الأولي: الهمس.

    معناه لغة: الخفاء

    واصطلاحا: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج

    حروفه : عشرة ، مجموعة في قول ابن الجزري [ فحثه شخص سكت ] وهي { الفاء , الحاء ، الثاء ، الهاء ، الشين ، الخاء ، الصاد السين ، الكاف،التاء }وسميت مهموسة : لضعفها وجريان النفس معها عند النطق بها , وضعف الاعتماد علي المخرج .

    وبعضها أعلى من بعض , فأعلاها الصاد ثم الخاء ثم الكاف , وأضعفها : الهاء والحاء والثاء إذ ليس فيها صفات قوة مطلقا .

    وتظهر صفة الهمس في الحرف, إذا كان ساكنا أو مشددا بصفة خاصة وكذا إذا كان متحرك .

    قال ابن الجزري :

    مهموسها فحثه شخص سكت

    الصفة الثانية : الجهر

    معناه لغة: الإعلان

    واصطلاحا : انحباس جريان النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد علي المخرج .

    حروفه: تسعة عشر حرفا, وهي الباقية بعد حروف الهمس , وبعض هذه الحروف أقوى من بعض علي قدر ما في الحرف من صفات القوة , فالطاء أقوى من الدال لما فيها من إطباق واستعلاء

    الصفة الثالث: الشدة

    معناها لغة: القوة

    واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد علي المخرج .

    حروفها : ثمانية , وهي مجموعة في قول ابن الجزري : [أجد قط بكت ] وهي{ الهمزة ، الجيم ، الدال ، القاف ، الطاء ، الباء ، التاء } , وسميت شديدة لقوتها وانحباس الصوت من الجريان لقوة الاعتماد علي الخرج

    قال ابن الجزري :

    شديدها لفظ أجد قط بكت

    التوسط:

    معناه لغة : الاعتدال

    واصطلاحا : اعتدال ا لصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال جريانه كما في الرخاوة ، وعدم كمال انحباسه كما في الشدة

    حروفه : خمسة مجموعة في قول ابن الجزري : [ لن عمر ] وهي {اللام ، النون ، العين ، الميم , الراء }

    وسمت متوسطة : لتوسط الصوت عند النطق بها , وعدم كمال جريانه وعدم كمال انحباسه .

    قال ابن الجزري :

    وبين رخو والشديد لن عمر

    الصفة الرابعة: الرخاوة

    معناها لغة: اللين

    واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد علي المخرج

    حروفها : ستة عشر حرفا وهي الباقية بعد حروف الشدة والتوسط وهي { التاء , الحاء ، الخاء ، الزاي ، الذال ، السين ,الشين والصاد ،الضاد , الظاء ، الغين, والفاء , الهاء ، الواو , الياء }وسميت حروف رخوية : لضعفها وضعف الاعتماد علي المخرج .

    الصفة الخامسة: الاستعلاء

    معناه لغة: الارتفاع والعلو

    واصطلاحا: ارتفاع اللسان إلي الحنك الأعلى عند النطق بالحرف

    حروفه :سبعة مجموعة في قول ابن الجزري : [ خص ضغط قظ ]وهي { الخاء ، الصاد , الضاد, الغين ، الطاء ، القاف ، الظاء}وهي الحروف التي تفخم دائما.

    قال ابن الجزري :

    وسبع علو خص ضغط قظ حصر

    الصفة السادسة : الاستفال

    معناه لغة: الانخفاض أو الانحطاط

    واصطلاحا: انخفاض اللسان من الحنك الأعلى إلي قاع الفم عند النطق بالحرف

    حروفه : اثنان وعشرون , وهي الباقية بعد حروف الاستعلاء وهي {الهمزة ، الباء , التاء , الثاء ، الجيم , الحاء , الدال , الذال الراء , الزاي , السين , العين , الفاء , الكاف ، اللام ,الميم ، النون ، الهاء ، الواو , الياء , الألف , الشين }وهي حروف الترقيق دائما , إلا الألف لا يوصف بترقيق ولا تفخيم بل هو تابع لما قبله , واللام والراء تفخما أحيانا وترققا أحيانا.

    وسميت مستفلة : لانخفاض اللسان إلي قاع الفم وعدم ارتفاعه

    الصفة السابعة: الإطباق

    معناه لغة: الالتصاق

    واصطلاحا: إطباق اللسان إلي الحنك الأعلى عند النطق بالحرف

    حروفه : أربعة وهي { الصاد ، الضاد , الطاء, الظاء } وبعضها أقوى من بعض , فالطاء أقواها ثم الضاد ثم الصاد الظاء.

    وسميت مطبقة : لانطباق اللسان والتصاقه بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف

    قال ابن الجزري :

    وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة .

    الصفة الثامنة: الانفتاح

    معناه لغة : الافتراق

    واصطلاحا: ابتعاد اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف

    حروفه : خمسة وعشرون حرفا , وهي الباقية عبد حروف الإطباق وهي { الهمزة , الباء ، التاء , الجيم , الحاء , الخاء , الدال , الذال , الراء الزاي , السين , الشين , العين , الغين , الفاء القاف ,الكاف , اللام الميم الهاء , الواو ، الياء الألف }

    وسميت منفتحة : لانفتاح اللسان – أي ابتعاده – عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف

    الصفة التاسعة : الإذلاق

    معناه لغة : حدة اللسان وبلاغته وطلاقته وقيل : الطرف

    واصطلاحا: سرعة النطق بالحرف لخروجه من ذ لق اللسان أي طرفه أو من الشفتين

    حروفه : ستة وهي مجموعة في قول ابن الجزري : [فر من لب ] وهي { الفاء ، الراء , الميم , النون , اللام , الباء }

    وسميت مذلقة : لخروج بعضها من طرف اللسان , وبعضها من ذلق الشفة

    قال ابن الجزري :

    وفر من لب المذلقة

    الصفة العاشرة : الإصمات

    معناه لغة: المنع

    واصطلاحا : ثقل يأتي عند النطق بالحرف لخروجه بعيدا عن ذلق اللسان والشفة . مع أن الواو تخرج من الشفتين إلا أنه فيها ثقل

    حروفه : ثلاثة وعشرون حرفا وهي الباقية بعد حروف الإذلاق وهي { الهمزة , التاء ، الثاء ، الجيم ، الخاء ، الحاء ، الدال , الذال , الزاي , السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء , الظاء , العين , الغين , والواو , الكاف ، القاف ، الهاء, الياء, الألف }

    وسميت حروف مصمتة : لثقل النطق بها لخروجها بعيدا عن طرف اللسان والشفتين , قيل : لأنها ممنوعة من الإنفراد أصولا في الكلمات الرباعية والخماسية , بمعنى أن كل كلمة زائدة عن أربعة أحرف ليس فيها حرف من حروف الإذلاق ليست عربية نحو كلمة { عسجد } اسم للذهب

    ثانيا : الصفات التي لا ضد لها

    الصفة الأولى: الصفير

    معناه لغة: صوت يشبه صوت الطائر

    واصطلاحا: صوت زائد يشبه صوت الطائر يصاحب حروفه الثلاثة

    حروفه : ثلاثة وهي { الصاد , السين ، الزاي } فالصاد: يشبه صوت الأوز , والزاي : يشبه صوت النحل , والسين : يشبه صوت الجراد , وأقواها الصاد ثم الزاي ثم السين

    وسميت حروف الصفير:لأنه يسمع لها عند النطق بها صوت يشبه صوت الطائر

    قال ابن الجزري :

    صفيرها صاد وزاي سين

    الصفة الثانية: القلقة

    معناها لغة: الحركة والاضطراب.

    واصطلاحا: اضطراب الصوت عند النطق بالحرف حتى يسمع له نبرة قوية

    حروفها : خمسة وهي مجموعة في قول ابن الجزري : {قطب جد } وهي القاف ، الطاء ، الباء , الجيم , الدال }

    وسميت حروف مقلقة : لاضطراب اللسان في الفم عندا لنطق بالحرف , وأعلاها عند الطاء ,وأوسطها عند الجيم , وأدنها عند الباقي

    قال ابن الجزري :

    قلقة قطب جد

    مراتب القلقة:

    أربعة:

    1- الساكن المشدد الموقوف عليه نحو: الحق

    2-الساكن غير المشدد الموقوف عليه نحو: خلاق

    3- الساكن وصلا نحو {خلقنا }

    4- المحرك نحو {المتقين }

    وهي في الثلاثة الأولى تكون واضحة لكمال صفة القلقة , وفي الرابعة غير واضحة فلا يوجد إلا أصلها فقط, وهي تميل إلي الفتح مطلقا , وقيل : إن كان قبلها مفتوح كانت إلي الفتح أقرب نحو{ أقْرب} , وإن كان قبلها مكسور كانت إلي الكسر أقرب نحو { اقرأ}وإن كان ما قبلها مضموم كانت إلي الضم أقرب نحو { اقتلوا } والأول أظهر

    قال الناظم :

    وقلقلة ميل إلي الفتح مطلقا

    الصفة الثالثة: اللين

    معناه لغة: السهولة

    واصطلاحا: خروج الحرف بسهوله وعدم كلفة عند النطق به

    حروفه: حرفان{ الواو, الياء }الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو[خوف, بيت ]

    وسميت لين: لسهولة النطق بها وعدم الكلفة في إخراجها

    قال ابن الجزري :

    واللين واو وياء سكنا وانفتحا قبلهما

    الصفة الرابعة: الانحراف

    معناه لغة: الميل والعدول

    واصطلاحا: ميل الحرف عند النطق به حتى يتصل بمخرج آخر

    حروفه : حرفان , { اللام , الراء } ووصفا بالانحرف لأن مخرج اللام انحرف إلي طرف اللسان ، والراء انحرف مخرجها إلي ظهر اللسان وميلا قليلا إلي جهة اللام

    وسميت منحرفة : لانحراف حرفيهما عن مخرجهما عند النطق بهما إلي غيرهما

    قال ابن الجزري :

    والانحراف صحح في اللام والرا

    الصفة الخامسة: التكرير

    معناه لغة: الإعادة

    واصطلاحا: ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف

    حروفه: الراء

    وسميت بذلك : لارتعاد اللسان واهتزازه عند النطق بالراء

    قال ابن الجزر ي :

    والراء وبتكرير جعل

    والتكرير : صفة ملازمة للراء الغرض من ذكر الصفة عدم المبالغة فيها , والواجب اخفاء التكرير في القراءة

    قال ابن الجزري :

    أخفي تكريرا إذا تشدد

    لأنه في المشدد يكون أكتر ما يظهر التكرير

    وطريق ذلك: أن يلصق القارئ ظهر لسانه بأعلى الحنك بحيث لا يرتعد اللسان كثيرا

    الصفة السادسة: التفشي

    معناه لغة: الانتشار والاتساع

    واصطلاحا: انتشار الريح بين اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف

    حروفه: الشين

    وسميت متفشية : لانتشار الريح في الفم عند النطق بالحرف حتى يتصل بمخرج الظاء

    قال ابن الجزري :

    ولتفشي الشين

    الصفة السابعة: الاستطالة

    معناها لغة: الامتداد

    واصطلاحا : امتداد الصوت من أول إحدى حافتي اللسان إلي آخرها

    حروفه: الضاد

    وسميت مستطيلة : لاستطالة مخرجها حتى يتصل بمخرج اللام

    قال ابن الجزري :

    ضادا استطل

    كيفية معرفة صفات كل حرف

    إذا أردت معرفة صفة حرف فابحث عنه أولا في الصفات التي لها ضد , تبدأ بالهمس فإن وجد وإلا في الجهر , ثم في الشدة فإن وجد وإلا في التوسط والرخاوة, ثم في الاستعلاء فإن وجد وإلا في الاستفال , ثم في الإطباق فإن وجد وإلا في الانفتاح , ثم في الاذلاق فإن وجد وإلا في الاصمات , .. ثم انتقل إلي الصفات التي ليس لها ضد فإن وجدله صفة كانت هي الصفة السادسة, ولا يقل الحرف عن خمس صفات, ولا يزيد عن سبع صفات

    تنقسم الصفات إلي قوية وضعيفة

    الصفات القوية : 1- الجهر 2- الشدة 3- الاستعلاء 4- الإطباق 5- الصفير 6- القلقة 7- الانحراف 8- التكرير 9- التفشي 10-الاستطالة

    الصفات الضعيفة : 1- الهمس 2- الرخاوة 3- الاستفال 4- الانفتاح 5- اللين

    وهناك صفات لاتوصف بقوة ولا بضعف وهي : 1- الإذلاق 2- الإصمات 3- التوسط

    تنقسم الحروف الهجائية من حيث القوة والضعف إلي:

    1. حروف قوية :وهي { الباء , الجيم ، الدال , الراء , الصاد , الضاد , الظاء , القاف } وصفات القوة فيها أكثر

    2. حروف أقوى : وهي { الطاء } فقط لأن جميع صفاتها قوية

    3. حروف ضعيفة: وهي {التاء, الخاء, الذال, الزاي, السين, الشين، العين، الكاف، الواو, الياء } وصفات الضعف فيها أكثر

    4. حروف أضعف : وهي {الثاء , الحاء, الفاء , الهاء } جميع صفاتها ضعيفة

    وإليك أبيات ابن الجزري :

    صفاتها جهر ورخو مستفل * * * منفتح مصمتة والضد قل

    مهموسها فحثه شخص سكت * * * شديدها لفظ أجد قط بكت

    وبين رخووالشديد لن عمروسبع علو خص ضغط قظ حصر

    وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة ** *وفرمن لب الحروف المذلقة

    صفيرها صاد وزاي سين * * * قلقلة قطب جد واللين

    واو ويا سكنا وانفتحا * * * قبلهما والانحراف صححها

    في اللام والرا وبتكرير جعل * *وللتفشي الشين ضادا استطل

    والله أعلم.،
    avatar
    عضوعسول


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 11/05/2013
    العمر : 27
    الموقع : http://habepiy.winnerbb.com/

    مخارج الحروف وصفاتها Empty رد: مخارج الحروف وصفاتها

    مُساهمة  عضوعسول السبت 11 مايو 2013, 6:43 pm

    جزاك الله كل خير على الموضوع المتميز

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 5:18 pm