جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    التساهل والتشدد في الاجازة القرءانية

    غانم أحمد الطائي
    غانم أحمد الطائي


    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 20/02/2011
    العمر : 72

    التساهل والتشدد في الاجازة القرءانية Empty التساهل والتشدد في الاجازة القرءانية

    مُساهمة  غانم أحمد الطائي الخميس 28 فبراير 2019, 12:49 am

    وألوان التسامح متعددة فمن ذلك مثلا قراءة رواية أو أكثر في مدة يسيرة ليلة أو ثلاث ليال أو حول من ذلك مما يدل على تسامح وتساهل في الإقراء.
    قال الإمام الذهبي في ترجمة محمد بن احمد بن سعود المعروف بابن صاحب الصلاة المتوفى سنة خمس وعشرين وستمائة قال ابن الأبّار( لم اخذ عنه لتسمّحه في الإقراء والإسماع سامح الله له).
    قال الذهبي ( قلت وأنا رأيت له مايدل على تسمّحه بخطه أن بعض القراء قرأ عليه في ليلة واحدة ختمة كاملة برواية نافع )
    معرفة القراء الكبار(3/1199) .

    وجاء في ترجمة ابن الوثيق إبراهيم بن محمد أبو القاسم الأندلسي الاشبيلي المتوفى سنة أربع وخمسين وستمائة (أن عبدالله بن منصور المكين الأسمر دخل يوما إلى الجامع الجيوشي بالإسكندرية فوجد شخصا واقفا وسط صحنه وهو ينظر إلى أبواب الجامع فوقع في نفس المكين الأسمر انه رجل صالح ..... فابتدأ عليه المكين الأسمر تلك الليلة الختمة بالقراءات السبع من أولها وعند طلوع الفجر إذ به يقول (من الجنة والناس ) فختم عليه الختمة جمعا بالقراءات السبع في ليلة واحدة ).
    غاية النهاية (1/25) وشرح طيبة النشر للنويري (1/49-50) .

    ومن ألوان التساهل في هذا المقام إقراء أكثر من شخص في وقت واحد .
    وهذا وان أجازه بعض أهل العلم كعلم الدين السخاوي .
    (معرفة القراء الكبار للذهبي 3/1247-1248)
    أخلاق أهل القران (119)
    الإتقان للسيوطي (1/131)
    لطائف الإشارات (1/333).

    وضد التساهل التشدد والعنت وله أمثلة مبثوثة في كتب تراجم القراء على نحو ما :
    جاء في ترجمة محمد بن احمد بن بضحان أبو عبدالله الدمشقي المتوفى سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة انه كان يجلس للإقراء وهو في غاية التصميم لا يتكلم ولا يلتفت ولا يبصق ولا يتنحنح - وكذلك من عنده- , ويجلس القارئ عليه وهو يشير إليه بالإصبع لا يدعه يترك غنة ولا تشديدا ولا غيره من دقائق التجويد حتى يأخذه عليه ويرده إليه وإذا نسي احدٌ وجهاً من وجوه القراءة يضرب بيده على الحصيرٍ فإذا أفاق القارئ ورجع إلى نفسه أمضاه له ، وإلا يزال يقول للقارئ ما فرغته حتى يعييه فإذا عيَّ رد عليه الحرف ثم يكتبه عليه فإذا ختم القارئ وطلب الإجازة سأله عن تلك المواضع التي نسيها أو غلط فيها في سائر الختمة فان أجاب عنها بالصواب كتب له الإجازة وان نسي قال له اعد الختمة فلا أجيزك على هذا الوجه . وهكذا كان دأبه على هذه الحال ٍ بحيث انه لم يأذن لأحد سوى اثنين هما
    السيف الحريري وابن نملة حسب لاغير . في جميع عمره مع كثرة من قرأ عليه وقصده من الأفاق)
    غاية النهاية لابن الجزري (2/57-58)
    ينظر معرفة القراء الكبار (3/1373) .

    قال أبو عمرو الداني (لم يمنعني من ان أقرأ على أبي طاهر (عبدالواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم ابو طاهر البغدادي البزاز الإمام النحوي العلم الثقة اخذ القراءة عن مجاهد والحسن الكرخي وغيرهم ) إلا انه كان فظيعا وكان يجلس للإقراء وبين يديه مفاتيح فكان ربما يضرب بها رأس القارئ إذا لحن فخفت ذلك فلم أقرأ عليه . وسمعت منه كتبه ) غاية النهاية (1/246)
    لطائف الإشارات (1/334) .

    وقال أبو عمرو في جامع البيان قال لي أبو الفتح: قال لي عبدالباقي قال لي أبو الحسن قرأت على أبي عمران بالرقة ثم قدم بعد ذلك إلى حلب فقرات عليه ختمة ثانية وقلت له أني افتخر بالقراءة عليك فشدد علي غيري ممن يقرا عليك ليعرفوا منزلتي عندك ففعل ذلك فلم يختم عليه غيري بحلب ٍ.
    جامع البيان (1/269)… .

    ان التساهل والتشدد هما طرفا نقيض في جميع الأمور وخير الأمور اواسطها إذ لا يفهم مما تقدم ان عرض المبتدئ كعرض المنتهي ولا العرض بأحد أوجه الرواية داخل في هذا بل هو مأخوذ معمول به كما تقدم وإنما التساهل يقع في سرعة الإقراء مع عدم الإتقان وهذا ما أردت بيانه وهو المقصود . نبه بعض السابقين إلى خطورته .
    وأما التشدد في الإجارة بمعنى الغلظة في الإقراء كما تقدم عن بعضهم او المبالغة والتنطع في الإقراء للوصول إلى درجة الإتقان فهذا مذموم أيضاً والله اعلم .
    وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو 2024, 1:35 am