جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    لسان الأنسان

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    لسان الأنسان Empty لسان الأنسان

    مُساهمة  عامر أمين زاهد السبت 29 سبتمبر 2012, 12:40 pm

    ثبَت عن ابنِ مسعودٍ، رضي الله عنه، أنّه ارتقَى الصَّفا فأخذ بلسانهِ فقال :{{يا لسانُ قل خيرًا تَغْنَمْ واسكت عن شَرٍّ تسلَم من قبل أن تندم، فإنِّي سمعتُ رسولَ الله يقول :[[(أكثرُ خطايا ابنِ ءادمَ في لسانه)]]..}}، وفي رواية :[[(من لسانه)]] رواه الطَّبَرَانِيُّ في (المعجم الكبير) والبيهقيُّ في (شُعَبِ الإيمان) وصَحَّحَهُ الهيثميُّ في (مجمع الزوائد).

    معناه : أكثرُ الذنوبِ من اللسان.. ومن هذه الذنوب الكفرُ والكبائر.

    وعن مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، رضي الله عنه، أنّ رسولَ الله، صلَّى الله عليه وسلَّم، قال :[[(إنَّك لن تزالَ سالمًا ما سكتَّ، فإذا تَكَلَّمْتَ كُتِبَ لك أو عليك)]] رواه الحافظُ الهيثميُّ في (مجمع الزوائد) وقال :[[رُوِيَ بإسنادَين ورجالُ أحدِهما ثقات]]

    وإنَّ مِنْ كلامِ العوامِّ ما يؤدِّي بهم إلى الهلاكِ وهم لا يشعرون، وذلك بسببِ شِدَّةِ جهلِهم بعلمِ الدين.. فيجبُ الحذرُ من قولِ بعضِ الناس :[[الكلامُ ما عليه جُمْرُك]]، والجُمْرُكُ في لغة هذه البلاد هو ما يدفعُه التاجر للدولةِ لتَأْذَنَ له بإدخالِ بضاعتهِ التي أتى بها من خارج بلاده.

    ومفهومُ هذه الكلمة التشجيعُ على كَثْرَةِ الكلام.. والذين يردِّدون هذه العبارةَ القبيحةَ إنَّما يورِدون هذا الكلامَ لتبرير كَثْرَةِ كلامِهم فيما لا تُحْمَدُ عاقبتُه وللاعتراضِ على من ينصحُهم إذا تكلَّموا بما يخالفُ الدين.. وهذه الكلمةُ خلافُ الآيةِ الكريمةِ في سورة ق ((ما يَلْفِظُ من قولٍ إلّا لديهِ رقيبٌ عتيد)).. معناه : كلُّ ما ينطِق به الإنسانُ يسجِّله الملَكان.

    وقال، عليه الصلاةُ والسلام، لمُعَاذِ بنِ جَبَلٍ :[[(وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على وجوهِهم إلّا حصائدُ ألسنتهم)] رواه التِّرْمِذِيُّ في (سننه) وصَحَّحَهُ.

    معناه : كثيرٌ من الناس لسانُهم يهلِكهم فيؤدِّي بهم إلى دخولِ جَهَنَّمَ.

    وقال، صلَّى الله عليه وسلَّم، أيضًا :[[(إنَّ الرجلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكلمةِ لا يرى بها بأسًا يَهْوِي بها سبعينَ خريفًا في النار)]] رواه التِّرْمِذِيُّ في (سننه) وحَسَّنَهُ.

    معناه : الإنسانُ قد يتكلَّم بكلمةٍ لا يراها ضَارَّةً وهي عند الله مُخْرِجَةٌ من الإسلامِ فينزِل بسببها إلى قعرِ جَهَنَّمَ مسافةَ سبعينَ عامًا في النزول، وهذا لا يصِل إليه إلّا الكافر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 9:44 pm