جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    ابن الجزري رحمه الله

    غانم أحمد الطائي
    غانم أحمد الطائي


    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 20/02/2011
    العمر : 72

    ابن الجزري رحمه الله  Empty رد: ابن الجزري رحمه الله

    مُساهمة  غانم أحمد الطائي الأربعاء 18 يناير 2012, 12:51 am

    ادارة الموقع كتب: (( إبْنُ الجَزَرِيّ ))
    هو شيخ القراء والمحدثين ، وإمام أهل الأداء والمجودين ، شيخ الدنيا في القراءات والتجويد من عصره إلى عصرنا ، العلامة محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزريّ شمس الدين أبو الخير الدمشقيّ الشافعيّ ويعرف بـ ((ابن الجَزَرِيّ )) .. والجزريّ :- نسبة إلى جزيرة ابن عمر بلدة فوق الموصل بينهما ثلاثة أيام يحيط بها دجلة إلا من ناحية واحدة شبه الهلال . كان أبوه تاجراً ، فحج سنة 750 هـ وشرب من ماء زمزم بنيّة وَلَدٍ عالمٍ ، فوُلدَ له ابنه محمداً هذا ، وبعد صلاة التراويح ، في ليلة السبت 25 من شهر رمضان سنة 751 هـ بدمشق ونشأ فيها فحفظ القرءان وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاماً، وصلى به وهو ابن أربع عشرة سنة ، وأفرد القراءات ، وجمع القراءات القرءانية وحجّ مراراً ورحل إلى مصر تكراراً وفي كل الرحلات يلتقي بالأئمة القراء وَيَتلقّى عنهم ، ويقرأُ عليهم . وسمع الحديث ، وأخذ الفقه ، وقرأ بمصر الأصول ، والمعاني ، والبيان ، وأذن له بالإفتاء شيخ الإسلام أبو الفداء إسماعيل بن كثير . وجلس للإقراء تحت قبة النسر في الجامع الأمويّ سنين ، وولي مشيخة الإقراء الكبرى ، وقرأَ عليه القراءات القرءانيّة جماعة كثيرون ، وابتنى بدمشق للقرءان مدرسة سمّاها (( دار القرءان الكريم )) . وَوُلِيَ قضاءَ الشام سنة 793 هـ . ثم دخل بلاد الروم فنزل بمدينة (بُرصَة) دار الملك العادل المجاهد بايزيد بن عثمان ، أكرمه وعظمه وأنزله عنده بضع سنين ، فنشر علم القراءات والحديث وانتفعوا به ، وأكمل القراءات العشر عليه فيها جماعة كثيرون ، وألَّف فيها كتاب (النشر في القراءات العشر) في مجلدين . ثم انت الفتنة التيموريّة في بلاد الروم في سنة 805 هـ ، فأخذه الأمير تيمور وحمله إلى بلاد ما ما وراءالنهر(1). فأنزله بمدينة (كَشّ) فقرأ عليه بها جماعة بسمرقند ، ثم دخل مدينة (هَرَاةَ) بعد وفاة تيمور فقرأ عليه للعشر جماعة ، ثم دخل مدينة (يَزْدِ) ثم (أصبهان) وقرأ عليه جماعة . ثم وصل إلى مدينة شيراز فأمسكه بها سلطانها وألزمه القضاء ، فبقي فيها مدة وقرأ عليه خلق كثيرون .ثم أراد الحج ، فسافر عن طريق البصرة ولما جاوز بلدة عنيزة أخذه الأعراب من بني لام ، ثم تركوه وأخذوا كل ما معه ، فعاد إلى عنيزة (2) ، ونظم الدرّة في القراءات الثلاث ، ثم يسر الله له الحج ، وجاور الحرمين الشريفين – مكة والمدينة المنورة- مدة وقرأ عليه فيها جماعة. وله مصنَّفات كثيرة بين منثور ومنظوم ، جُلُّها في علم القراءات والتجويد فمما صنف:- ( النشر في القراءات العشر ) ، ونظمه في ( طيّبة النشر ) ، ونظم (الدرَّة المُضيّة في القراءات الثلاث المرضيّة) ، و (المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه) و (غاية المهرة في الزيادة على العشرة) و (الجوهرة في النحو) و (الهداية في علوم الرواية ) و (ذات الشفا في سيرة النبي ثم الخُلفا ) و (تقريب النشر ) و (تحبير التيسير ) وغاية النهاية في طبقات القراء) و(نهاية الدرايات في أسماء رجال القراءات ) و (التوضيح في شرح المصابيح ) و( الحصن الحصين في كلام سيد المرسلين ) و (التمهيد في علم التجويد ) و (منجد المقرئين ) و (التوضيح في شرح المصابيح ) .. وألف غير ذلك في :- التفسير، والحديث ، والفقه والعربية . توفي رحمه الله تعالى في (شيراز ) صحوة يوم الجمعة في الخامس من ربيع الأول سنة ثلاث وثلاثين وثمان مئة ، ودفن في دار القرءان التي أنشأها هناك ، وكانت جنازته مشهودة .. تغمد الله هذا العالم الفذ الكبير برحمته ، وأسكنه فسيح جناته آمين --------------------------------------------------------------------
    (1) أي ما وراء نهر جيحون بخراسان ، فما كان من شرقيّه سموه بعد الإسلام ما وراء النهر ،وما كان في غربيّه فهو خرسان ، وخرسان بلاد واسعة غربي نهر جيحون ، من أشهر مدنها نيسابور وهراة ومرو ......
    (2)وذكر ابن الجزري في خاتمتها قصة نهب الأعراب له فقال :-
    غريبـــةُ أوطان بنجدٍ نظمتها وَعُظْمُ اشتغالِ البالِ وافٍ وكيـــف لا
    صُدِدْتُ عن البيت الحرام وَزَوْرِيَ المقامَ الشـريف المصطفى أشرفَ العُلا
    وطوَّقني الأعــراب بالليل غفلةً فمـــا تركـوا شيــئاً وِكدْتُ لأُقتلا
    فأدركني اللطــفُ الخفيُّ وردَّني عُنيزةَ حتـــى جـــــاءني مَن تكفلا
    بحملي وإيصالــي لطَيْبـةَ آمناً فيــــا رَبِّ بَلِّغْنـي مُرادي وسَــهِّلا
    ومُنَّ بجمعِ الشمل واغفر ذنوبنـا وصـــلِّ علــــى خير الأنام ومَن تلا
    [/justify]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 مايو 2024, 5:27 am