جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    ( التحريرات)

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    ( التحريرات)  Empty ( التحريرات)

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الأربعاء 27 مارس 2013, 3:13 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على افضل المرسلين المبعوث رحمة للعالمين

    فإن كتاب الله عز وجل سور و ءايات و كلمات و حروف , و كل سورة تتميز عن الاخرى بمعنى فارق او ترابط بينهما , و الايات عبارة هن حقائق تدل الواحدة منها على معنى مخصوص و ان تكررت في مواضع متشابهة , و الكلمات و الحروف لها تعلق ببعضها , و ضبط اوجه اجتماع الكلمات و الحروف حال التلاوة هو مايسمى بالتعدد الجائز في اوجه الاختيار , او بالتحرير( التحريرات) .

    و التحرير هو : التحقيق للشيئ و الامعان فيه من غير زيادة و لا نقصان , اخذا من تحرير الوزن

    و هذا النوع من الخلاف عند القراء يعد من الخلاف الجائز على سبيل التخير ,كأوجه الوقف على العارض للسكون , و هذه الاوجه لا يقال لها قراءات و لا روايات , بل اوجه دراية فقط ,و ليس معنى ذلك التهوين من شأنها , فلها كمين اسرار و خفي اشارات ( مافرطنا في الكتاب من شيئ ) .



    بعض تحريرات رواية ورش من طريق الازرق

    --------------------------------------------------------------------------------

    البدل و اللين و العارض و ذات الياء

    إذا أتى بدل مع عارض مزدوج ببدل قبل حرف ءاخر الكلمة الموقوف عليها نحو :مستهزئون,رؤوف,مئاب ففيه سته اوجه مثل:

    وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ..................مُسْتَهْزِئُونَ

    قصر البدل ----------مع-------------- مد العارض و توسيطه و قصره على التدلي
    توسيط البدل ----------مع-------------- مد العارض و توسيطه
    مد البدل ----------مع-------------- مد العارض

    فإذا كان الموقوف عليه مجرورا ,زيدت ثلاث اوجه على الستة فتصبح تسعة اوجه مثل:
    وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ................. إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ

    قصر البدل ----------مع-------------- ثلاثة العارضبالتدلي مع السكون المحض
    قصر البدل ----------مع-------------- قصر العارض مع الروم
    توسيط البدل ----------مع-------------- مد العارض و توسيطه مع السكون المحض
    توسيط البدل ----------مع-------------- توسيط العارض مع الروم
    مد البدل ----------مع-------------- مد العارض مع السكون المحض
    مد البدل ----------مع-------------- مد العارض مع الروم

    و إذا كان الموقوف عليه مرفوعا , زيدت ستة اوجه على التسعة مع الاشمام, و هي التي تصح مع الاسكان فتصبح خمسة عشر وجها مثل :

    وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ

    قصر البدل ----------مع-------------- ثلاثة العارض مع السكون ومع الاشمام
    قصر البدل ----------مع-------------- قصر العارض مع الروم
    توسيط البدل ----------مع-------------- مد العارض و توسيطه مع السكون و مع الاشمام
    توسيط البدل ----------مع-------------- توسيط العارض مع الروم
    مد البدل ----------مع-------------- مد العارض مع السكون و مع الاشمام
    مد البدل ----------مع-------------- مد العرض مع الروم

    و لا يخفى ان الروم لا يجوز الا على ماجرىفي الوصل , و جرت عادات اهل الاداء بتقديم الروم على الاشمام في جميع الاحوال

    و هذا تعريف للروم و الاشمام

    الروم هو الوقف بإضعاف صوت الحركة من غير ان يذهب الصت كلية ,فيسمع من الحركة جزء يسير بصوت خفي ,يسمعه القريب دون البعيد, و يكون في الكلمات العربة في المرفوعة و المجرورة , و للمبنيات في المضمومة و المكسورةو لا يجوز في الكلمات المنصوبة او المفتوحة

    الاشمام هو الوقف بضم الشفتين مباشرة بعد تسكين الحرف من غير تراخ,و هو فعل يرى و لا يسمع له اي صوت ,و يكون مع الكلمات المرفوعة و المضمومة فقط

    فائدة : لا يجوز مع الروم الا القصر بينما تجوز الاوجه الثلاثة مع الاشمام( القصر,التوسط,الاشباع).


    --------------------------------------------------------------------------------

    إذا وقع بدل قبل لين مهموز ففيه اربعة اوجه مثل :

    وَآتَيْنَـــــــــاهُ مِن كُلِّ شَـــــــــيْءٍ سَبَباً

    قصر البدل ----------مع-------------- توسيط اللين
    توسيط البدل ----------مع-------------- توسيط اللين
    مد البدل ----------مع-------------- توسيط اللين
    مد البدل ----------مع-------------- مد اللين

    و لا ياتي مد اللين الا مع مد البدل , و اذا تقدم اللين و تأخر البدل ففيه اربع اوجه ايضا مثل:

    وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ ........................ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

    توسيط اللين ----------مع-------------- قصر و توسيط و مد البدل
    مد اللين ----------مع-------------- مد البدل لا غير


    توضيح




    فإذا كان الموقوف عليه مجرورا ,زيدت ثلاث اوجه على الستة فتصبح تسعة اوجه مثل:


    توسيط البدل ----------مع-------------- مد العارض مع الروم
    هنا سيكون توسيط البدل مع توسيط العارض على وجه الروم وليس المد لتساوي المدود.




    لا يجوز مع الروم الا القصر بينما تجوز الاوجه الثلاثة مع الاشمام( القصر,التوسط,الاشباع).








    لأنه فعلا يعامل الروم معاملة الوصل لكن هنا مع الروم كان معنا كذلك التوسط والمد إذا كان العارض مد بدل دائما من أجل تساوي المدود وهذا يختص به ورش
    وكذلك إذا كانت الكلمة التي سنقف عليها فيها مد متصل مثل "يشاء" المضمومة فنقف عليها حين الروم بلاثة أوجه 4-5-6 حسب الرواية






      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 مايو 2024, 1:14 am