جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    مفتاح بن محمد بن يونس بن عمر السلطني

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 68
    الموقع : وزارة الكهرباء

    مفتاح بن محمد بن يونس بن عمر السلطني Empty مفتاح بن محمد بن يونس بن عمر السلطني

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الخميس 24 أكتوبر 2013, 10:21 pm



    الشيخ مفتاح بن محمد بن يونس بن عمر السلطني الشيخ مفتاح بن محمد بن يونس بن عمر السلطني
    ولادته وسيرتهعدل

    ولد في بنغازي بليبيا يوم السبت 19 ربيع الثاني 1393 هجرية الموافق 21 مايو 1973م، حفظ القرآن في بلده بنغازي عام 1420 الموافق 1999م، وهو طبيب استشاري في الأمراض الباطنية وأمراض الكلى وحاصل على إجازات عدة في القراءات العشر الصغرى والكبرى والرسم والضبط من كبار الشيوخ في مصر والشام وبلاد شنقيط
    قراءة القرآنعدل

    هو أول من سجل ختمات كاملة لكل رواية من القراءات العشر، وقد عرضت بعض تسجيلاته على قناة المجد الفضائية للقرآن الكريم
    إجازاته

    إجازة في القراءات العشر من الأزهر عالية القراءات عام 1425 الموافق 2004 م
    إجازة في رواية قالون عن نافع وفي الرسم العثماني للمصحف من الإدارة العامة للشؤون القرآنية في ليبيا

    الختمات القرانية

    أول من سجل ختمات كاملة لرواية

    قالون عن نافع المدني بصلة ميم الجمع
    حفص عن عاصم الكوفي بالسكت
    الدوري عن أبي عمرو البصري بالإدغام الكبير
    هشام و ابن ذكوان عن ابن عامر الشامي
    الدوري وأبي الحارث عن الكسائي الكوفي
    إدريس و إسحاق عن خلف العاشر
    ابن وردان و ابن جماز عن أبي جعفر المدني
    خلاد عن حمزة الكوفي
    خلف عن حمزة من طريق الطيبة
    مصاحف بالغنة في اللام و الراء لكل قالون وحفص و السوسي والدوري و روح و رويس وهشام

    رويس و روح عن يعقوب بالادغام الكبير
    شيوخه في القراءات

    الشيخ أحمد سالم عبد الرحمن نصار
    بنغازي ليبيا عام 1422 الموافق 2002 م
    من مديرية الدقهلية محافظة المنصورة بمصر
    قرأ عليه القرآن كله بالقراءات السبع من طريق الشاطبية في سبع ختمات
    الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد بن السيد (المشهور بمحمد سكر المولود عام 1391)
    الإسكندرية مصر عام 1425 الموافق 2004 م
    شيخ مقرأة مسجد الفحام بالإسكندرية بمصر
    أخذ القراءات العشر الصغرى و الكبرى من عدة شيوخ أبرزهم الشيخ محمد بن عبد الحميد بن عبد الله بن خليل الإسكندراني
    قرأ عليه القرآن كله بالقراءات العشر الكبرى والصغرى من طرق الشاطبية والدرة وطيبة النشر في ثلاث ختمات
    الشيخة أم السعد بنت محمد علي نجم رحمها الله (المولودة 19 ذو الحجة 1343 و المتوفاة الأحد 15 رمضان 1427 بقرية البندارية محافظة المنوفية شمال القاهرة مصر)
    الإسكندرية مصر عام 1424 الموافق 2003م
    شيخة الإقراء في الإسكندرية و صاحبة أعلى إسناد في مصر في وقتها
    أخذت القراءات العشر الصغرى عن الشيخة نفيسة بنت أبي العلا عن الشيخ عبد العزيز بن علي كحيل عن الشيخ عبد الله الدسوقي عن الشيخ على الحدادي الأزهري
    قرأ عليها ختمة للقرآن كله جمع فيها القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة ورواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر
    الشيخ محمد بن عبد الحميد بن عبد الله بن خليل (المولود 22 شوال 1344 بالنقيدي مركز كوم حمادة محافظة البحيرة مصر)
    الدوحة قطر عام 1428 الموافق 2007م
    شيخ القراء بالإسكندرية بمصر
    صاحب أعلى سند في العشر الكبرى في عصرنا
    أخذ القراءات العشر الصغرى و الكبرى عن الشيخ محمد بن عبد الرحمن الخليجي العباسي (1292 - 1389) عن *الشيخ عبد العزيز بن على كحيل (1312) عن الشيخ عبد الله بن عبد العظيم الدسوقي المالكي (1268 بعد 1300) عن الشيخ علي الحدادي الأزهري (1250) عن الشيخ إبراهيم بن بدوي العبيدي بن أحمد الحسني المالكي (1237)
    قرأ عليه القراءات العشر الصغرى والكبرى وذلك في أربع ختمات كاملات
    الشيخ حمدي بن عزت بن عبد الحافظ
    الدوحة قطر عام 1427 الموافق 2006 م
    من القاهرة
    تتلمذ على تلاميذ الشيخ أحمد الزيات
    أحد أعضاء لجنة مراجعة مصحف قطر
    المشرف على مصاحف القراءات العشر بموقع الشبكة الإسلامية
    قرأ عليه القراءات السبع من طريق الشاطبية في سبع ختمات
    أجازه أيضا في علمي الرسم والضبط في قراءة نافع
    الشيخ عبد الله بن سليمان بن جدود العباد الأبياري الشنقيطي
    يتصل سنده بالإمام أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري المتصل سنده بورش وقالون عن الإمام نافع
    أجازه في علمي الرسم والضبط في قراءة نافع
    الشيخ بكري بن عبد المجيد الطرابيشي (المولود 1388 بدمشق الشام)
    جبل قاسيون الشام في ربيع الثاني عام 1428 الموافق مايو 2007 م
    صاحب أعلى سند في القراءات السبع في عصرنا
    قرأ عليه بعض القرآن
    أجازه بالقراءات العشر الصغرى
    الشيخ محمد الحنفي
    جبل قاسيون الشام ربيع الثاني عام 1428 الموافق مايو 2007 م
    إمام مسجد الخير و تلميذ الشيخ بكري
    ختم عليه ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم
    الشيخ مصباح إبراهيم محمد الشيخ على ودن
    ولد بدسوق بكفر الشيخ في ( 23-4-1943 ).
    صاحب أعلى سند في القراءات العشر الصغرى في عصرنا.
    قرأ القرآن كاملا بالقراءات العشر شوال عام 1431 الموافق سبتمبر 2010 م.

    في الطبعدل

    طبيب استشاري في الأمراض الباطنية و أمراض الكلى

    حاصل على الترتيب الأول و تقدير ممتاز في بكالوريوس الطب و الجراحة من جامعة قاريونس ليبيا عام 1419 الموافق 1999 م
    زمالة (دكتوراه) الكلية الملكية الأيرلندية في الطب الباطني عام 1422 الموافق 2001 م
    زمالة جامعة أوتاوا بكندا في أمراض الكلى عام 1431 الموافق 2010 م

    عمله كطبيب

    عمل أستاذا للأمراض الباطنية ب جامعة قاريونس بنغازي ليبيا وجامعة كورنل الأمريكية فرع الدوحة قطر
    عمل بمستشفيات عدة في ليبيا و أيرلندة و قطر و كندا

    حاليا يتخصص في علم الأورام و علاج السرطان في إدمنتون بولاية ألبرتا في كندا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 3:57 pm