جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    مذهب ورش في باب الإمالة

    avatar
    عامر أمين زاهد


    عدد المساهمات : 384
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012
    العمر : 67
    الموقع : وزارة الكهرباء

    مذهب ورش في باب الإمالة Empty مذهب ورش في باب الإمالة

    مُساهمة  عامر أمين زاهد الجمعة 30 أكتوبر 2015, 10:38 pm


    الإمالة : هو أن ينحو القارئ بالحرف المفتوح نحو الحرف المكسور
    وهي نوعان
    1- إمالة كبرى : تكون بين الألف والياء تماما بنسبة 50%
    وتسمى بالإضجاع
    لورش موضع وحيد في القرآن له فيه الإمالة الكبرى
    وهو قوله تعالى ( طه) حرف الطاء له فيها الفتح , وحرف الهاء له فيها الإمالة الكبرى
    2- إمالة صغرى : تكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب بنسبة 30% ياء و70 % ألف
    وتسمى بالتقليل أو بين بين .


    ذات الياء في القرآن لها عدة صور

    1- كل ألف أصلها ياء وتأتي في :
    الأسماء مثل : الهدى
    الأفعال مثل : اشترى
    وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا
    ............................... وورش جميع الباب كان مقللا
    كيفية معرفة أصل الألف ؟
    قال الإمام الشاطبي :
    وتثنية الأسماء تكشفها وإن = رددت إليك الفعل صادفت منهلا
    الأسماء آتي بالمثنى منها مثل : الهدى المثنى منها الهديان
    الأفعال ينسب الفعل للنفس مثل : يتوفى تصبح توفيت
    وهكذا ...
    2- كل ألف كتبت ياء في القرآن مثل : بلى – أنَّى – حسرتى –أسفى )
    وفي اسم في الاستفهام أنّى وفي متى معاً وعسى أيضا أمالا وقل بلى


    في المسألة الأولى والثانية الحكم عند ورش هو:
    الفتح والتقليل – وجهان
    باستثناء رؤوس الآي في إحدى عشرة سورة بالقرآن الكريم فإنه يميل منها ما يصلح للإمالة وهي :
    (طه –الشمس –النازعات –الليل –الضحى- عبس- النجم – المعارج - القيامة- الأعلى – العلق )
    سواء كانت أسماؤها وأفعالها واوية أو يائية
    حكمها عند ورش : التقليل قولا واحداً .
    ومما أمالاه أواخر آي ما بطه وآي النجم كي تتعدلا
    وفي الشمس والأعلى وفي الليل والضحى وفي اقرأ وفي والنازعات تميلا
    ومن تحتها ثم القيامة ثم في ال معارج يا منهال أفلحت منهلا


    ماعدا ما كان آخرها ( ها ) فله فيها الوجهان : الفتح والتقليل مثل : ضحاها – دحاها – سواها .
    يستثنى كلمة ( ذكراها ) بسورة النازعات له فيها التقليل عملا بالقاعدة وهي أنها سبقت براء .
    ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها له غير ما (ها) فيه فاحضر مكملا


    3- إذا أتت راء قبل الألف التي تمال فإن ورش يقللها قولا واحدا مثل اشترى- بشرى – كبرى
    باستثناء قوله تعالى ( ولو أراكهم ) بسورة الأنفال فله فيها وجهان الفتح والتقليل
    وذو الراء ورش بين بين وفي أرا كهم وذوات اليا له الخلف جملا


    4- إذا جاءت ألف وبعدها راء مكسورة متطرفة له فيها التقليل وجه واحداً مثل : النهارِ – الدارِ – من ديارهم .
    سواء كانت الألف محصورة بين رائين مثل : الأبرارِ - القرارِ
    له فيها التقليل .
    وإضجاع ذي رائين حج رواته كالأبرار والتقليل جادل فيصلا


    ويستثنى من هذه القاعدة كلمتي: الجارِ – جبارِين
    فله فيهما الفتح والتقليل .
    وفي الفات قبل را طرف أتت بكسر أمل .................
    بدار وجبارين والجار تمموا وورش جميع الباب كان مقللا
    وهذان عنه باختلاف ومعه في ال بوار وفي القهار حمزة قللا

    ملاحظة : الإمالة للألف يصاحبها ترقيق للراء ويزول التفخيم مثل : الجارِ – اشترى .


    5- ما كان على وزن ( فَعلى – فُعلى - فِعلى ) بفتح بالفاء وكسرها وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش .
    مثل ( موسى – الموتى – إحدى )
    وكيف جرت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا


    6- ما كان على وزن ( فَعالى - فُعالى) بفتح الفاء وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( يتامى – كسالى )
    7- وزن ( أفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( أدنى – أقصى )
    8- وزن ( مفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش , مثل : مثوى , مأوى .


    كلمات خاصة لورش ::

    1- الكافرين – كافرين حيث وقعت في القرآن له فيها التقليل
    ومع كافرين الكافرين بيائه
    2- فعل ( رأى) في القرآن يقلل ورش الراء والهمزة والألف مع مراعاة مد البدل وقفا ووصلاً إذا أتى بعدها متحرك مثل ( رأى كوكبا ) , أما إذا أتى بعد الكلمة ساكن فله فيها الفتح فقط . مثل ( رأى القمر ) .
    3- كلمة التوراة حيث وقعت في القرآن له فيها التقليل فقط .
    4- الحروف المقطعة أوائل السور ( الر – المر ) يقلل الراء قولا واحداً.
    ( حم ) يقلل ( حا ) قولا واحداً
    ( كهيعص ) يقلل ( ها – يا ) قولا واحداً .
    ( طه ) يقرأ ورش ( طا ) بالفتح , ( ها ) بالإمالة الكبرى وهي ما انفرد به الأزرق عن ورش وليس لورش إمالة كبرى غيرها في القرآن الكريم .



    استثناءات ورش في الألفات الممالة ::


    وما رسموا بالياء غير لدى وما=زكى وإلى من بعد حتى وقل على


    1- ( لدى ) بسورة غافر ( لدى الحناجر ) وبسورة يوسف ( لدا الباب ) حكمها وصلا ووقفا بالفتح لورش .
    2- ( زكى ) بسورة النور حكمها الفتح ويقف عليها بالألف , لأن المضارع من الفعل ( يزكو ) بالواو .
    3- حروف الجر ( حتى – إلى – على ) حكمها عند ورش : الفتح .
    4- ملاحظة : (على ) الفعل لا إمالة فيها لأنه إذا نسب الفعل للنفس تصبح ( علوت ) كقوله تعالى ( إن فرعون علا في الأرض ) سورة القصص .
    5- كلمة ( الربا ) حيث وقعت تقرأ لورش بالفتح .
    6- كلمة (مرضات ) حيث وقعت تقرأ بالفتح ( بسورة البقرة والنساء والتحريم )
    7- كلمة ( كمشكاة ) بسورة النور حكمها الفتح لورش .
    8- كلمة ( كلامها ) بسورة الإسراء حكمها الفتح لورش .



    قواعد لورش ::

    1- الكلمات التي تمال ألفها وصلا إذا أتى بعدها ساكن فإنها تسقط بسبب التقاء الساكنين مثل ( هدى الله- عيسى ابن مريم ) أما حالة الوقف فحكمها على حسب القواعد السابقة .
    وقبل سكون قف بما في أصولهم .............................
    2- الكلمة المنونة مع ألف مقصورة مثل ( هدىً للمتقين ) وصلا لا إمالة فيها ,, أما وقفا حكمها : الفتح والتقليل .
    أما إن سبقت الكلمة المنونة براء مثل ( قرىً محصنة ) وقفا حكمها التقليل فقط .
    اجتماع مد البدل مع ذات الياء لورش ::



    لورش في مد البدل القصر والتوسط والطول .
    وذات الياء له فيها الفتح والتقليل .
    ينتج 6 أوجه عقلية , يستثنى منها وجهان ... تفصيلها كالتالي



    مد البدل ذات الياء
    القصر الفتح
    التوسط التقليل
    الطول الفتح
    الطول التقليل
    وجهان لا يعمل بها وهي : قصر البدل مع التقليل , وتوسط البدل مع الفتح .




    مثل قوله تعالى ( وآتاكم من كل ما سألتموه ) كلمة آتاكم اجتمع بها مد بدل وذات ياء لورش فيها أربع أوجه .
    ونفس هذه الأوجه عند اجتماع ذات الياء مع مد البدل لورش ..
    مثل ( فتلقى آدم من ربه كلمات ) .


    اجتماع ذات الياء مع مد لين مهموز لورش :




    لورش في مد اللين المهموز وجهان التوسط والطول , وله في ذات الياء وجهان الفتح والتقليل , ينتج أربع أوجه كلها معمول بها
    وهي :
    لين مهموز ذات ياء
    توسط فتح
    توسط تقليل
    طول فتح
    طول تقليل
    مثل قوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم )


    اجتماع ذات الياء مع اللين المهموز مع مد البدل لورش ::



    ينتج منها 12 وجه عقلي .. يعمل بستة أوجه منها لورش ..
    وهي كالتالي ::


    مد البدل ذات ياء لين مهموز
    القصر الفتح التوسط
    التوسط التقليل التوسط
    الطول الفتح التوسط
    الطول الفتح الطول
    الطول التقليل التوسط
    الطول التقليل الطول
    مثل قوله تعالى :
    ( وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً )



    أخيرا ..
    جرت عادة العلماء في الكلمات التي بها الوجهان لورش أن يبدؤوا بالفتح ثم التقليل ..




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 11:09 am