جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    الطير المهاجر

    جاسم شلال
    جاسم شلال


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 15/11/2011

    الطير المهاجر Empty الطير المهاجر

    مُساهمة  جاسم شلال السبت 21 يناير 2012, 3:34 am

    الطير المهاجر
    في يوم من أيام تموز الحارة ، وفي هاجرة من هواجره ، انتقلت من قريتي التي كنت اسكنها إلى مدينة الموصل ، وأول ما نزلت الدار التي استأجرتها شدّ انتباهي عصفور قد عشش على شجرة في الدار وأخذت أُراقب حركاته ، فانتبه إليَّ وكان ينزل في باحة الدار وأنا أُلقي إليه بعض الطعام ليلتقطه في منقاره ثم يعود إلى الشجرة من جديد وهو ينظر إلي بعين الرضا والسرور ، وأنا انشد له تلك الأبيات الشعرية التي قالها أبو فراس الحمداني ابن عم سيف الدولة الحمداني حين كان في الأسر لدى الروم :
    أقول وقد ناحت بقربي حمامة
    أيا جارتاً لو تشعرين بحالي
    معاذ الهوى ما ذقت طارقة النوى
    ولا خطرت منك الهموم ببالي
    أيا جارتاً ما انصف الدهر بيننا
    تعالي أقاسمك الهموم تعالي
    وفي ليلة ظلماء جاءنا زائر غريب أخذ يتردد إلى المطبخ ليرى ما يوجد فيه فرأى العصفور وأراد أكله وهو نائم في عشه ولكنه طار من العُش بعيداً لينجو بنفسه ، فهاجت المشاعر والأحاسيس في نفسي نحو هذا العصفور ، وأحسست بآلامه ومعاناته كيف لا نحن نشترك في المعاناة سوية ، فحال هذا العصفور كحالي فأنا في ليلة مظلمة عدا الأغراب على بلدي وخربوا عُشي وقتلوا وهجروا واهلكوا الحرث النسل ، وأصبحت في ليلة وضحاها غريب في بلدي وإذا بأبناء البلد يعاملونني كأني غريب من بلد آخر كأن لم تجمعنا هذه الأرض منذ مئات السنين ؟
    أين الدين الذي كان يجمعنا ؟
    ألم يجمعنا المصير الواحد المشترك ؟ والتاريخ المشترك ؟
    ألم نشرب سوية من ماء دجلة والفرات ؟ ونستنشق هواء العراق ؟ وتشرق علينا شمس واحدة ونستظل في ظل أُمنا النخلة ؟
    وإذا بقائل يقول لي : أُخرج من بين أظهرنا ، إنك لست منا ، إنك لست من أبناء هذه الأرض ؟ .
    فقلت سبحان الله ، أنا ولدت هنا وأبواي ولدا هنا ، وجدي ولد هنا وجد أبي ولد هنا كذلك ، فخرجت مسرعاً إلى قبر أبي وجدي وقلت لهما منذ متى أنتما قد ضمتكما هذه الأرض .
    فقالا لي : إننا هنا منذ مئتي سنة أو أكثر ، فبعد هذا الزمن والتواصل مع هذه الأرض والذكريات الطويلة ، وفي غفلة من الزمن وإذا بي لستُ من أهلها وعليَّ أن أرحل بعيداً عنها تاركاً خلفي الأهل، والأقرباء ، والأصدقاء ، وذكريات الطفولة ، والشباب تاركاً الذكريات الجميلة بين أزقتها وحقولها الغناء ، تاركاً فيها داري ووطني الصغير .
    فحملت أمتعتي وأطفالي وزوجتي لأرحل بعيداً عنها واسكن في أرض لسيت بأرضي ، أرض لم ألدُ فيها ، ولم أعش فيها ، وليس لي فيها ذكرى واحدة ، كي أنجو من بطش الغرباء ، وأنا في كل يوم أقف أمام تلك الشجرة وانظر إليها وأتساءل متى تعود أيها العصفور كي تبني عُشك من جديد ؟
    فمتى تعود أيها الطير المهاجر ؟
    ومتى ياترى أنا مثلك أعود ؟
    ومتى يخرج الغرباء من بلدي ؟ ( ).









      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 مايو 2024, 5:07 am