جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قراء نينوى

نرحب بجميع زوارناالكرام ونتمنى تواصل المشاركة خدمة للقران واهله

جمعية قراء نينوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية قراء نينوى


حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)..............قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن)............عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن)................حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)...........إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
.. يقول الحسن البصري (رحمه الله تعالى) :- قرات القران على ابن مسعود ثم قراته كاني اسمعه من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم قراته كاني اسمعه من جبريل (عليه السلام) ثم قراته كاني اقراه من اللوح المحفوظ. قال محمد بن الحسين (رحمه الله) ، حدثنا محمد بن صاعد ، انا الحسين بن الحسن المروزي انا ابن المبارك ، انا همام عن قتادة قال :- ((لم يجالس هذا القران احد ، الا قام عنه بزيادة او نقصان ، قضى الله الذي قضى :- - شفاء ورحمة للمؤمنين . ولايزيد الظالمين الا خسارا وفي جامع الترمذي من حديث بن مسعود (رضي الله عنه) قال :- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (يقول الله عز وجل من شغله القران عن ذكري ومسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين) .
وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :- (مااجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) . ومن حديث انس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (أن لله اهلين من الناس ، قيل من هم يارسول الله ؟ قال : اهل القران هم اهل الله وخاصته) وقد قال الله تعالى في القران اوصاف كثيرة تتعلق بحاملي القران الكريم ، من الخير والثواب وما اعد لهم في العقبى والماب ، ولو لم يكن في القران في حقهم الا ((ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير))

نهنئكم بعيد الفطر المبارك وندعو الله ان يتقبل من الجميع الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير

    بغداد والتتر

    جاسم شلال
    جاسم شلال


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 15/11/2011

    بغداد والتتر Empty بغداد والتتر

    مُساهمة  جاسم شلال السبت 21 يناير 2012, 3:42 am

    بـغـداد والتـتـر
    بغداد والتـتـر صنوان متلازمان ، بغداد والتـتـر حبيبان لا يفترقان ، ذهب زمان ، وجاء زمان وبغداد في كل زمان تستقبل لها تتراً جدداً تختلف الوجوه والوجوه ، تتغير الهيئات والهيئات تختلف الأديان والأديان ، ولكن الوجهة واحدة هي عاصمة الرشيد ، فهذا هولاكو يقطع المسافات والفيافي والقفار، ينشر خلفه الخراب والدمار ، ويسفك الدماء ، ويحطم العمران يزحف بجيوشه إلى زهرة المدائن بغداد ، ويدخل هولاكو بغداد سنة 656هـ /1258م واستباح بغداد وأحرق المكتبات ، ورمى الكتب في نهر دجلة ، ودمر المدارس والمستشفيات ، ودمر الطرق وقنوات الري ، وقتل خلقاً كثيراً من الرشيد فقتل جميع من قدر عليه من الرجال والنساء والمشايخ والأطفال والشبان .
    فقصة الخليفة كانت مأسوية ، وقصة العلماء كانت مأسوية وقصة العامة كانت مأسوية ، وما آل إليه مصير الخونة كان مأسوياً أيضاً . إنها مأساة ولكنها من فصل واحد .
    فقاوم أهل العراق المغول في مختلف مناطقه من شماله إلى جنوبه فوجد المغول أنفسهم أمام أمة لا تقهر وحضارة لا يمكن التغلب عليها . فأخذوا يتأثرون بها وأشهر عدد من سلاطينهم إسلامهم والزموا أنفسهم وأتباعهم بما يفرضه الإسلام على معتنقيه من واجبات وتسمّوا بأسماء المسلمين وتزيّوا بزيّ المسلمين .
    وعملوا وفق نظم الإدارة السابقة دون تغيير وأبدوا تسامحاً مع ثقافة أهل البلاد وسمحوا بإعادة المدارس والمساجد وانسحبوا من بغداد سنة 1335م فدام احتلالهم للعراق أكثر من نصف قرن فعادوا إلى ديارهم من جديد ، ولكنهم قد اعتنقوا الإسلام حاملين معهم كتب المسلمين وقرآن المسلمين وأسماء المسلمين بعد أن دمروا مادمروا .
    فبغداد بقيت تبث إشعاع العلم إلى الدنيا رغم ما أصابها من تلك النكبة ، وبغداد بقيت عصية على أعدائها ولم تنهزم في عقيدتها في دينها في منهجها في سلوكها بل من احتلها هو الذي انهزم فتغيرت عقيدته وتغير دينه وتغير منهجه وتغير سلوكه وتغيرت أسماءه فمن المنهزم ياترى ؟ ومن المنتصر ؟ بغداد أم التتر ؟ فيالقدرك يابغداد كلما جاء هولاكو في كل زمان ، انبرى له ممن يحسب على أبنائك ، ليبيعك بثمن بخس وهو فيك من الزاهدين هذه مصيبتك يابغداد كم من بشر تحتضينه وتأويه وتطعميه من أرضك ويستظل تحت سمائك ويتنفس هواءك ويأكل من طعامك ويشرب من مائك ، ويحسب على أبنائك لكن ولاءه وحبه إلى شعب غير شعبك والى أرض غير أرضك ، والى لسان غير لسانك ، فإذا ما مات لم يجد أرضاً تقبره غير أرضك ولم يجد تربة تأويه غير تربتك فأنت له كالأم المشفقة تضمه بين حناياها فما أحنك وما أشفقك يابغداد حتى على أعدائك ( ).


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 مايو 2024, 4:24 am